الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التجمعات البدوية في محافظة اريحا والاغوار تتسلم سيارة بها عيادة متنقلة

نشر بتاريخ: 12/08/2009 ( آخر تحديث: 12/08/2009 الساعة: 10:52 )
أريحا- معا- تسلمت التجمعات البدوية في محافظة اريحا والاغوار سيارة بها عيادة متنقلة ومجهزة بأحدث التقنيات منحة من البعثة الاوربية ومؤسسة (medical aid for Palestinian MAP) بالشراكة مع جمعية الاصلاح الخيرية بالمحافظة، وذلك باحتفال اقيم في قاعة المؤتمرات بمقر المحافظة وسط مدينة اريحا.

وثمن كامل حميد محافظ اريحا والاغوار باسم اهالي المحافظة والتجمعات البدوية في الاغوار الفلسطينية هذا الجهد والدور الذي تقوم به جمعية الاصلاح الخيرية الى جانب جمعيات اخرى فاعلة بالمحافظة ومكملة للدور الرسمي في خدمة المجتمع المحلي، مؤكدا أن السلطة الوطنية تعي جيدا ان التجمعات البدوية ما زالت تحتاج الى الكثير لدعم صمودهم في الاغوار وفي جميع المناطق وتعمل جاهدة لتوفير ذلك، قائلا:" إن هذه التجمعات البدوية هي الاكثر استهدافا من قبل قوات الاحتلال الاسرائييلي وممارساته اليومية".

وتحدث د.اراب عناني رئيس مجلس ادارة جمعية الاصلاح الخيرية عن الدور الريادي الذي تقوم به الجمعية منذ 1991 في خدمة المجتمع المحلي وفي المجال الطبي والعيادات المتنقلة لخدمة المناطق الريفية والبدوية من حيث الكشف والفحص الطبي والمخبري وتقديم الدواء المجاني، مبينا ان الجمعية ومنذ 2007 وبالشراكة مع (MAP) البريطانية وبدعم الاتحاد الاوروبي تقدم خدمات الصحة الولية من حيث رعاية الام والطفل والحامل والعلاج وكذلك اقامة دورات اسعاف ومخيمات صيفية وبرامج تغذية مدرسية وماتورات كهرباء للمناطق النائية والتجمعات الريفية والبدوية.

وثمن د.اراب البعثة الاوروبية و(MAP) ودور وزارة الصحة الفلسطينية والمحافظ كل الجهود التي ساهمت في دعم المشروع وكذلك الجمعية.

كما تحدث د.وليد الخطيب ممثل وزارة الصحة بالحفل ناقلا تحيات وحرص وزير الصحة الفلسطينة والوزارة على تطوير الخدمات المقدمة للمواطن وكذلك للتجمعات والمناطق النائية والتي لم تعد بخطط الوزارة مهمشة بل الاكثر اهتماما واولوية.

وأوضح ستيفن جيمس مدير مؤسسة (MAP) البريطانية أن السيارة مجهزة بكل ما يلزم لتكون عيادة متكاملة وستقدم خدمات لما يقارب 26 الف موزعين في مناطق عدة، مشيرا الى التعاون القائم مع الجمعية منذ 10 سنوات في تقديم الخدمات الطبية .

وتحدث ابو فيصل رشايدة نيابة عن البدو مثمنا هذه البادرة الرائدة وكل الجهود سواء من المؤسسات الرسمية او المنظمات والمؤسسات الاهالية والصديقة لدعم البدو، مشيدا بالدور الذي تقوم به جمعية الاصلاح الخيرية بالمنطقة الة الجانب الطبي التبرع بمولدات كهرباء والمخيمات الصيفية لابنائهم.

وتحدث المحامي حسن صالح رئيس البلدية عن ضرورة انهاء الاحتلال الاسرائيلي لاحداث التنمية والبناء السليم.

يشار إلى أن كلفة السيارة المجهزة بكل ما تحتاجه العيادة من اجهزة كشف وفحص طبي وتخطيط القلب وسرير تصل إلى ما يزيد عن النصف مليون شيكل في اطار مشروع العيادة المتنقلة بكلفة مليون دولار لثلاث سنوات بالشراكة مع جمعية الاصلاح ودعم من الاتحاد الاوروبي و(MAP).