الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

معهد السياسات العامة يصدر العدد التاسع من فصلية سياسات

نشر بتاريخ: 12/08/2009 ( آخر تحديث: 12/08/2009 الساعة: 14:13 )
رام الله -معا- صدر حديثا العدد التاسع من فصلية "سياسات"، الصادرة عن معهد السياسات العامة برام الله، يضم بين دفتيه معالجات لأحدث التطورات السياسية المتعلقة بالحال الفلسطيني داخليا، وما تلامسه من تغيرات اقليمية ودولية.

يكتب السفير نبيل الرملاوي، ممثل فلسطين السابق في جنيف، حول آلية اتخاذ القرار المتعلّق بفلسطين في المؤسسات الدولية، خاصةً الأمم المتحدة ومؤسساتها المختلفة. ودراسة الرملاوي تشكّل حجر زاوية في الدراسات الدبلوماسية الفلسطينية على طريق دبلوماسية المواجهة لخالد الحسن من حيث كونها تأصّل وتأسّس للمفاهيم الدبلوماسية الفلسطينية.

كما يكتب نصر عطياني، الباحث في الاقتصاد ومدير غرفة تجارة جنين، حول الأزمة الاقتصادية العالمية وانعكاساتها على الاقتصاد الفلسطيني، عبر مراجعة لقطاعات الاقتصاد المختلفة؛ ليرى مدى تأثـّرها بالتحوّلات الطارئة بعد الأزمة.

واستكمالاً من سياسات لتقديم كلِّ ما هو جديد وهادف إلى تعميق فهم الديمقراطية تقوم بنشر دراسة قصيرة للبروفسور فيليب شميتر معنونة بـ(إصلاح الديمقراطيات القائمة بحذر). في هذه الدراسة يواصل شميتر تنقيبه في الفكر الديمقراطي مطوّراً مقولاته السابقة ومراجعاً التجربةَ الديمقراطيةَ في أوروبا الغربية.

يكتبُ الدكتور عاطف أبو سيف، رئيس تحرير سياسات، في زاوية المقالات حول (مؤتمر فتح والأسئلة الكبرى). يقوم أبو سيف باستعراضٍ لأهم الأسئلة التي ستدور في عقول ممثلي أقاليم (فتح) وأطرها القيادية والجماهيرية المختلفة وهم يقرّرون في أوراق الحركة وأدبياتها الجديدة وفي أعضاء مجلسها الثوري ولجنتها المركزية، ثم يكتب الباحث والكاتب مأمون سويدان مراجعةً لجولة الحوار الوطني السادس. وسويدان يقول إن هذا ليس حواراً وطنياً بل هو عملية تفاوضية ليس إلاّ. تقوم سياسات باستكمال للنقاش الديمقراطي،

ويكتب الدكتور خالد الحروب من جامعة كامبريدج حول (تراجع الإسلاميين في العالم العربي: أُفول الأيديولوجية ونزع قداستها) حيث يقدم الحروب المختصُّ بالحركات الإسلامية متابعةً مفاهيميةً وتأصيليةً لحالة النكوص والتراجع في الإسلام السياسي وحركاته في العالم الإسلامي.

تخصص سياسات ندوتها، في هذا العدد، لمناقشة (مواقف الإدارة الأميركية الجديدة، والتغييرات الحاصلة في السياسة الأميركية)، وتحديداً الخارجية الشرق أوسطية منها. يجلس إلى طاولة سياسات في الندوة التي يديرها أكرم مسلم، مدير تحرير سياسات، الدكتور منذر الدجاني، مساعد رئيس جامعة القدس للشؤون الخارجية والبحث العلمي، والدكتور سمير عوض، أستاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت، والكاتب والباحث داود تلحمي.

وملف السياسات العامة في هذا العدد يتناول دراسةًًًً للدكتورعلي شعبان عبد الحميد، مدير مركز التخطيط الحضري والإقليمي، في جامعة النجاح الوطنية، في نابلس، بعنوان (التخطيط العمراني وإدارة الحيّز المكاني في الأراضي الفلسطينية المحتلّة) حيث يقوم عبد الحميد بإلقاء الضوء على عملية التخطيط العمراني في الأراضي الفلسطينية، من حيث مراحل تطوّرها، وإدارتها، ومؤسساتها، وسياسات وآليات التعامُل مع الحالة الفلسطينية، خاصةً على المستوى المحلي، كذلك يناقش أهم التحديات والمعوّقات التي تواجهها، ويقدّم مجموعة اقتراحات وحلول قد تساعد في التغلّب على هذه المعوّقات، ومواجهة التحديات المفروضة.

وفي ملف السياسات الدولية يكتب الباحث محمد فايز فرحات من مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية حول (أزمة الدولة الباكستانية). ولفهم هذه الأزمة يقترح فرحات قراءة مستويين أساسيين يتمثلان في المستوى الداخلي والمستوى الثاني الذي يشمل الصراع التقليدي الذي ورثته الدولة الباكستانية منذ نشأتها مع الهند، وهو ما يفعله فرحات بتحليل عميق ومفصّل.

في زاوية قراءة في كتاب تقدم سياسات كتاب الباحث الإسرائيلي إيال وايزمان (الأرض المثقّبة، هندسةُ الاحتلال الإسرائيلي). يبحث وايزمان في سياسات الاستيطان من زاويةٍ جديدةٍ غير مطروقةٍ تتمثـّل في الحيّز والمكان وفهم مخطِّطي الاستيطان للحيّز الفلسطينيّ، وكيفية تحويره وتحويله، وبالطبع نزعه عن سياقه.

ووايزمان المهندس المعماري أساساً والناشط الحقوقي يقدّم قراءةً معمّقةً تساهم في فهمٍ أكبرَ ليس للاستيطان فحسب، بل لأزمةِ التخطيط الحضريّ التي قد تواجه المخطِّط الفلسطينيّ في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهو ما ترى سياسات أنه استكمالٌ لدراسةِ الدكتور علي شعبان عبد الحميد، في ملف السياسات العامة، حول التخطيط العمراني وإدارة الحيز.