الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراسة اسرائيلية تظهر ان نصف الاسرائيليين العائدين من الخارج غير راضين عن حياتهم في اسرائيل

نشر بتاريخ: 23/03/2006 ( آخر تحديث: 23/03/2006 الساعة: 18:53 )
معا- اظهرت دراسة اجرتها وزارة الاستيعاب الاسرائيلية ان نصف الاسرائيليين الذين امضوا فترة طويلة في الخارج اعربوا عن عدم رضاهم من مستوى حياتهم في اسرائيل .

وجاء في الدراسة التي تعتبر الاولى من نوعها في اسرائيل" ان السبب الرئيسي للهجرة المعاكسة يعود الى سعي الاسرائيليين لتحسين مستوى حياتهم فيما يعود السبب الرئيسي لعودة هؤلاء الى رغبتهم في تقديم ثقافة وتعليم جيد لابنائهم وضرورة عنايتهم بعائلاتهم خاصة والديهم من كبار السن" .

وشملت الدراسة التي نفذتها الباحثة في شؤون الهجرة د. ليلخ لف- اري "501 "اسرائيليا ممن عادوا حديثا بعد اقامة لا تقل عن سنتين في الخارج .

وزارة الاستيعاب المسؤولة عن ادارة شؤون الجاليات الاسرائيلة في الخارج اعلنت عن زيادة تقدر بـ 15% في عدد العائدين خلال عام 2005 وذلك لموجة الارتفاع التي شهدتها الظاهرة خلال العقد الماضي .

ويتضح من معطيات الوزارة ان ما يقارب الـ 5،700 اسرائيلي قد عادوا من الخارج خلال العام الماضي مع ملاحظة ان نصف العائدون لا يقدمون اقرارا بذلك للوزارة .

وتشير الدراسة الى انخفاض نسبة الراضون عن مستوى حياتهم بعد عودتهم من الخارج حيث اعرب 73% من العائدين عن رضاهم لمستوى معيشتهم في الخارج مقابل 52% اعلربوا عن رضاهم من مستوى معبشتهم الجديد في اسرائيل .

واشتكى 70% من تعامل الجمهور الاسرائيلي معهم بعد عودتهم في حين اعرب 80% منهم عن رضاهم من طريقة استيعاب اطفالهم في المؤسسات التعليمية داخل اسرائيل .

وابدى 59% منهم رغبته في البقاء مقابل 28% لم يقرروا بعد كيف سيتصرفون في المستقبل و 13% يدرسون احتمالية تركهم اسرائيل .