الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز التعليم المستمر يختتم دورة تطوير مهارات الاعلام النقابي

نشر بتاريخ: 12/08/2009 ( آخر تحديث: 12/08/2009 الساعة: 15:41 )
نابلس- معا- اختتم مركز التعليم المستمر في الجامعة دورة تدريبية حول "تطوير مهارات الاعلام النقابي" بمشاركة 22 ناشطا وناشطة نقابية من مختلف فروع النقابات العمالية الاعضاء في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.

وقد عقدت الدورة بالتعاون ما بين الاتحاد العام لنقابات العمال ومركز التعليم المستمر في جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس، وبدعم من مشروع التثقيف النقابي الفلسطيني الدنمركي.

وقد حضر الحفل الختامي للدورة كل من منسق المراكز العلمية د. جلال الدبيك ومدير مركز التعليم المستمر د. مصدق لمصري وكل من الامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد وعضو الامانة العامة ناصر يونس واعضاء اللجنة التنفيذية بالاتحاد سكرتير دائرة الاعلام والنشر محمد العطاونة وسكرتير دائرة التثقيف ابراهيم دراغمة، وامل فتياني عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد، ومنسق المشروع التدريبي (3F) شادي بكر اضافة الى معين ريان منسق الاعلام النقابي في الاتحاد.

ورحب د. مصدق المصري مدير مركز التعليم المستمر بـ شاهر سعد الامين العام لنقابات عمال فلسطين والنقابيين الاعضاء من الحاضرين، والمشاركين في الدورة، مثمنا التواصل والتعاون القائم ما بين الاتحاد ودائرة الاعلام والنشرفيه والجامعة.

بدوره دعا د.جلال الدبيك لتطوير هذه العلاقة والعمل على استمرارها في اطار تطوير علاقة المؤسسة الاكاديمية بالمؤسسات الاهلية والمجتمعية المؤسسات كافة وخاصة الكبرى منها كالاتحاد العام لنقابات العمال من حيث التشبيك والتعامل مع الجمهور في الداخل والخارج.

ومن جهته شكر الامين العام للاتحاد شاهر سعد الجامعة على تعاونها مع الاتحاد العام ودائرة الاعلام، كما واثنا على الجهود التي بذلتها المراكز العلمية والتعليم المستمر لانجاح الدورة وتوفير المناخ المناسب لانعقادها، مشيرا الى ان هذه الدورة تأتي ضمن خطة الاتحاد ودائرة الاعلام والنشر لخلق كادر نقابي اعلامي يكون قادر على تحمل الاعباء الملقاة على عاتقه من خلال اصدار النشرات التثقيفية للعمال والتعريف بعمل الاتحاد والنقابات فيه اضافة لتغطية كافة النشاطات والفعاليات التي تصدر عن الاتحاد محليا وعالميا من خلال صفحة الاتحاد الالكترونية وصحيفة صوت العامل التي يصدرها الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.

وقد استمرت الدورة ثلاثة ايام متواصلة حيث تضمنت شرحا حول اهمية الاعلام والعمل الصحفي وطرق كتابة الخبر والتقرير والتحقيق الصحفي، وقدم المحاضر في قسم الصحافة والاعلام الاستاذ ايمن المصري للمشاركين مادة نظرية شملت تعريفات الخبر، صفاته، معاييره، وانواعه وقوالبه، واليات الوصول اليه، اضافة لتناول مادة عملية وتدريبات حول صياغة الخبر البسيط، اضافة الى تدريبات عملية حول صياغة العنوان الصحفي والمقدمة والخبر المركب، الى جانب مادة نظرية حول التقرير الصحفي والتحقيق.

وتم خلال الدورة التركيز على الخطوات العملية في كتابة الخبر مع تبيان انواع واشكال الكتابة الصحفية المتعارف عليها، وقد تطرق المصري لشرح قواعد صياغة العنوان والمقدمة الصحفية وانواعها وكذلك اسس جمع المعلومات للتقرير والتحقيق الصحفي وصياغتها بالشكل السليم.

وتحدث سكرتير دائرة الاعلام عضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين محمد العطاونة عن اهمية وجود جسم اعلامي نقابي متكامل داخل اطر وهياكل الاتحاد العام.

وفي نهاية الدورة وزع منسق المراكز العلمية د.جلال الدبيك والدكتور مصدق المصري مدير مركز التعليم المستمر وشاهر سعد الامين العام واعضاء الاتحاد اضافة الى ممثلي المشروع الدنمركي الشهادات على المشاركين من النقابيين متمنين لهم الاستفادة من الدورة وموضوعاتها التي درب فيها الاستاذ ايمن المصري، كما توجه المشاركون بالشكر للاتحاد العام لنقابات العمال وجامعة النجاح الوطنية على حسن الاستضافة، وشمل الشكر ايضا الممولين من المشروع الدنمركي.