الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبانة يستقبل الممثل الياباني لدى السلطة ويوقع اتفاقية تعاون مع مركز بديل في بيت لحم

نشر بتاريخ: 23/03/2006 ( آخر تحديث: 23/03/2006 الساعة: 20:12 )
بيت لحم- معا- استقبل لؤي شبانه رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اليوم الخميس افي مكتبه بمدينة البيره السيد ايزورو شيمورا ممثل اليابان لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، حيث بحثا معاً اوجه التعاون المشترك بين الطرفين، ولا سيما إمكانية تقديم الدعم المادي من أجل تنفيذ مشروع التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007.

وقد قدم شبانه شرحاً مفصلاً عن عمل الجهاز ومشاريعه وأنشطته ولا سيما السابقة والمستقبلية، شاكراً في الوقت نفسه اليابان حكومة وشعباً على دعمهم المتواصل للجهاز وللشعب الفلسطيني.

وبدوره أبدى السيد شيمورا إعجابه بعمل الجهاز وأبدى استعداده للتعاون مع جهاز الإحصاء في دعم تنفيذ التعداد العام 2007، مؤكداً في نفس السياق على ضرورة توفير الأرقام الإحصائية من أجل خدمة برامج التنمية خصوصاً في ظل الأوضاع التي يمر بها الشعب الفلسطيني.

واتفق الجانبان على ضرورة المتابعة ما بين الجهاز والممثلية اليابانية في القريب العاجل من أجل تحديد أوجه الدعم الذي ستقدمه حكومة اليابان وذلك ضمن أنشطة محددة في مشروع التعداد العام 2007.

ومن جانب آخر وقع شبانه مذكرة تفاهم مع مركز بديل للمواطنة وحقوق اللاجئين في بيت لحم وقعتها السيدة إنجرد جاسنر مدير عام المركز، وذلك من أجل عمل دراسة حول تهجير الفلسطينيين بسبب الجدار والإجراءات الإسرائيلية على الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية، وكذلك إلى الكشف عن حجم ظاهرة تغيير مكان الإقامة القسرية بسبب بناء جدار الضم والتوسع.

وتنص مذكرة التفاهم على تنفيذ مشروع إجراء مسح تجربة قد يتبعه مشروع كامل، ومن من المتوقع أن يتم تنفيذ مسح ميداني اسري إضافة إلى الرجوع إلى السلطات المحلية في بعض التجمعات التي يمر بها الجدار.

من المتوقع أن يخرج المشروع بتطوير منهجية قياس مدى تأثير الجدار والإجراءات الإسرائيلية على تهجير السكان إضافة إلى تقرير النتائج التي سيتم جمعها من الميدان.