الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوادية يجتمع مع الوزير عمر سليمان تحضيراً لجولة الحوار القادمة

نشر بتاريخ: 12/08/2009 ( آخر تحديث: 13/08/2009 الساعة: 09:19 )
القاهرة -معا- اجتمع الدكتور ياسر الوادية، رئيس وفد الشخصيات المستقلة والأكاديمية ورجال الأعمال وعلماء المسلمين ورجال الدين المسيحيين وممثلي مؤسسات المجتمع المدني في الضفة الغربية وقطاع غزة والشتات الفلسطيني مع الوزير عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية بالقاهرة ، وتناول اللقاء مجمل التطورات على الساحة الفلسطينية مع نقاش القضايا المتعلقة بالحوار الفلسطيني وخصوصاً جولة الحوار القادمة .

وأشار الوادية في بيان وصل لوكالة "معا" إلى أن اللقاء طرح العديد من النقاط التي يجري البحث في تجاوزها وتحقيق تقدم فيها، متوقعا حدوث تقدم في الحوار حال توفرت إرادة صادقة من قبل طرفي الصراع لإنهاء الواقع المأساوي الذي يمر على التاريخ والقضية الفلسطينية .

وذكر الوادية أن اللقاء تطرق الى عدة قضايا كان أبرزها معاناة أهالي قطاع غزة نتيجة الحصار، وسبل كسر هذا الواقع لتمكين الجماهير من الصمود أمام العدوان الإسرائيلي المتواصل، وتوفير احتياجات الحد الادني بعد أن فقد السكان منازلهم وباتوا معلقين بانتظار عملية الاعمار ، بالإضافة إلى تناول معاناة أهالي الضفة والبحث في تعزيز صمودهم أمام استمرار عجلة التهويد والاستيطان وبناء الجدار في الضفة الغربية والقدس المحتلة، مضيفا :" أهالي الشيخ جراح يستصرخون قيادات فتح وحماس لوقف مرحلة الانقسام من اجل الحفاظ على المشروع الوطني ودعم صموهم أمام المخططات الإسرائيلية ".

وتطرق الوادية إلى الجهد المصري وخصوصا دور الرئيس مبارك ومتابعته لتطورات ملف المصالحة لضمان تحقيق نتائج ايجابية تسمح برفع المعاناة التي يعاني منها الفلسطينيون وهو ما يمكن تسجيله لمصر ودورها على الصعيد الدولي والعربي لتقديم نتائج التوافق الفلسطيني بشكل يسمح بكسر الحصار وتفادي التصادم مع المجتمع الدولي مع احترام خيارات الشعب الفلسطيني . وشدد الوادية على ضرورة تغليب الأجندة الوطنية على الأجندة الحزبية حتى يمكن تجاوز الواقع الحالي الذي الحق بالغ الضرر بالقضية الفلسطينية على كافة المستويات .

هذا وثمن الوادية الجهد المصري المبذول والحريص على التوصل إلى اتفاق مصالحة داخلي ينهي حقبة الانقسام ويؤسس لمرحلة جديدة من المصالحة والتوافق ، موجها الشكر باسم الشعب الفلسطيني إلى القيادة المصرية وخصوصا الوزير عمر سليمان لدوره المهم والمؤثر في ملف المصالحة والذي يبذل جهودا مضنية لتحقيق هذه الغاية .