الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

برلمان شباب فلسطين يزور الاردن

نشر بتاريخ: 13/08/2009 ( آخر تحديث: 13/08/2009 الساعة: 20:30 )
رام الله-معا- اختتم وفد اللجان التحضيرية لبرلمان شباب فلسطين زيارة تاريخية مميزة للملكة الاردنية الهاشمية برعاية وتنظيم واستضافة مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني في عمان وبالتنسيق مع مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني في فلسطين

وقد شملت الزيارة برنامجاً مكثفاً استمر على مدى خمسة أيام تضمن جولات تدريبية وحلقات نقاش وزيارات ميدانية في العاصمة الاردنية عمان ومدينة اربد. وقد تشكل الوفد من ممثلين من معظم اللجان التحضيرية في كافة محافظات الضفة الغربية التقى فيها الوفد مع عدد كبير من المسؤولين الحكوميين والسياسيين والبرلمانيين والاكاديميين والمجموعات والهيئات الشبابية ومؤسسات العمل الاهلي الناشطة في المملكة.

وقبيل افتتاح البرنامج التدريبي للبرلمان بحضور مدير مركز الحياة في فلسطين ومنسق العلاقات الدولية للجان التحضيرية للبرلمان في محافظة نابلس الاستاذ رياض خنفر ، ورئيس اللجان التحضيرية العليا لبرلمان شباب فلسطين عصام الدبعي ، ومنسقة أعمال لجان البرلمان نعمة العجوري ، رحب الدكتور عامر بني عامر مدير عام مركز الحياة في الاردن بالوفد واطلعه على تفاصيل نشأة مركز الحياة ونشاطاته ومشاريعه وفروعه في المملكة وطبيعة علاقته وتعاونه مع مركز الحياة في فلسطين وأعطى صورة مفصلة حول البرنامج الحافل لزيارة الوفد في المملكة وتحاور مع اعضاء الوفد في عدد من القضايا الشبابية في الاردن وفلسطين.

وقد افتتح وزير التنمية السياسية الاردني موسى المعايطة المؤتمر التدريبي للبرلمان وقدم شرحاً حول آليات ودور الشباب الاردني في القرار والحياة السياسية الاردنية وأوضح لاعضاء الوفد العديد من التساؤلات والاستفسارات التي تهم العمل الشبابي ووعد بتقديم كل الدعم والمساندة لمساعدة برلمان شباب فلسطين على تحقيق تطلعاته وطموحاته ، وفي نهاية اللقاء اهدى الوفد الوزير المعايطة درعا تذكاريا تقديرا لدعمه ومساندته.

كما تخلل حفل الافتتاح جلسات عمل مع رئيس المجلس الاعلى للشباب ، تحدث فيها مع اعضاء الوفد باسهاب حول تجربة المجلس ونشاطاته في المملكة.

وبعد ذلك توجه الوفد لعشاء عمل اقيم على شرفه بضيافة الاستاذ ظاهر عمرو أمين عام حزب الحياة ورجل الاعمال الاردني تضمن جلسات حوارية ونقاشات حول عدد من القضايا التي تهم الشعبين الفلسطيني والاردني.

واستمر الوفد في اليوم التالي جولته الى مجلس النواب والتقى رئيس المجلس السيد عبد الهادي المجالي ، كما التقى في مجلس الاعيان مع الدكتور رياض الشكعة قدم خلالها للوفد صورة مفصلة حول نظام الحكم في المملكة ، كما قام الوفد بجولة الى مرافق المجلسين حضر خلالها جلسة مباشرة لمجلس النواب في قاعة الضيوف.
وفي نفس اليوم زار الوفد جامعة البتراء والتقى نائب رئيس الجامعة بعد جولة ميدانية للمرافق الهامة فيها ، وقد اقامت الجامعة على شرف الوفد حفل غداء عمل في قاعة كبار الضيوف.

وقد تخلل البرنامج ثلاث جولات تدريبية مكثفة في العلاقات الدولية والتواصل وقضايا الضغط والمناصرة وآليات العمل الديمقراطي باشراف مركز الحياة وعدد من المدربين ذوي الكفاءة على مستوى المملكة.

وفي اليومين الاخيرين للزيارة توجه الوفد لمدينة اربد حضر خلالها حفل عشاء عمل اقيم على شرفه في قرية أرابيلا برعاية رجل الاعمال الاردني احمد الجراح وعدد من الشخصيات البارزة.

وقد استضافت جامعة اليرموك الوفد في اليوم الاخير القى خلالها الدكتور بني عامر كلمة حول الزيارة ومركز الحياة في الاردن ، كما تحدث عصام الدبعي حول برلمان الشباب ، والقى الاستاذ رياض خنفر كلمة حول مركز الحياة في فلسطين ، وبعد عدة نقاشات بين اعضاء الوفد وطاقم الجامعة ومجلس الطلبة فيها وعدد من الطلبة استمرت الزيارة للجامعة في ليلة ثقافية اردنية فلسطينية مميزة احيتها فرق اردنية فلكلورية على الحان اردنية فلسطينية تراثية ضمن فعاليات القدس عاصمة للثقافة العربية بعد حفل استقبال حافل للوفد في حرم الجامعة حتى نهاية اليوم الاخير قبل ان يغادر الوفد الجامعة من حفل عشاء اقيم على شرفه داخل حرم الجامعة.

وقبل مغادرة جامعة اليرموك ، قدم وفد البرلمان لمركز الحياة في الاردن ممثلا بمديره العام الدكتور عامر بني عامر واعضاء المركز في عمان واربد وبحضور سمو الشريف حسين بن غازي ونائب رئيس الجامعة وعدد من كبار الضيوف درعاً تذكارياً تقديراً لتفانيهم اللامحدود وتنظيمهم هذه الزيارة وعلى جهودهم الكبيرة في انجاح البرنامج بكافة تفاصيله.

وأشار الدكتور عامر بني عامر الى العديد من الافكار الخلاقة التي سيتم العمل على تحقيقها في المستقبل القريب كصندوق الشباب الاردني الفلسطيني وعدد من برامج التبادل الشبابي التي سينفذها المركز في البلدين خلال الفترة القريبة المقبلة ونشاطات المؤتمرات المرئية وغيرها من المشاريع المشتركة الاخرى بالتعاون مع مركز حياة فلسطين.

وقد لفت الاستاذ رياض خنفر منسق البرنامج التدريبي ومدير مركز الحياة في فلسطين الى ضرورة الاهتمام أكثر بمثل هذه الزيارات المتبادلة تجسيداً لرؤية القيادتين في البلدين في دعم توجهات الشباب وتحقيق رؤاهم في المستقبل المشترك الذي يجمع الشباب الفلسطيني والاردني والذي تجلت اجمل صوره في هذه الزيارة التاريخية الى الاردن الشقيق ، وتوجه بالشكر الجزيل لمركز الحياة في الاردن ومديره الدكتور عامر بني عامر على دعمه المتواصل للشباب الفلسطيني منذ نشأته عبر المشروعات الحيوية والتبادلات الشبابية التي خص بها المركز القطاع الشبابي الفلسطيني كثمرة من ثمار الاخوة والعلاقات الوطيدة بين الشعبين