الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس الوزراء يتفقد عرب الرماضين والظاهرية ويفتتح مقرا للدفاع المدني

نشر بتاريخ: 16/08/2009 ( آخر تحديث: 16/08/2009 الساعة: 19:15 )
الخليل- معا- واصل رئيس الوزراء د.سلام فياض جولاته في محافظات الوطن، حيث ابتدأ جولته صباح اليوم الاحد بتفقد منطقة عرب الرماضين، جنوب الخليل.

جولة عرب الرماضين:
فقد تفقد رئيس الوزراء د.سلام فياض منطقة عرب الرماضين جنوب، وكان في استقباله وزير الحكم المحلي د.خالد القواسمي، ومحافظ الخليل د.حسن الاعرج، وعدد من المسؤولين وقادة الأجهزة الأمنية في محافظة الخليل ووجهاء عرب الرماضين.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح مفصل حول الاعتداءات الإسرائيلية في المنطقة، وإطلّعَ عن كثب على الأراضي المصادرة والمهددة بالمصادرة، والمنازل المحاذية للجدار، وما خلفه الجدار من آثار صعبة على حياة المواطنين هناك، كما استمع لمطالب واحتياجات عرب الرماضين، وأكد لهم استعداد السلطة الوطنية لتلبية كافة احتياجاتهم بما يساهم في تعزيز صمودهم وبقاءهم على أرضهم.

حيث استعرض كبير وجهاء عشائر عرب الرماضين الشيخ نواس سرحان المشاريع التي قدمتها السلطة الوطنية دعماً لمنطقة عرب الرماضين، والتي اشتملت على شق شوارع زراعية، وتعبيد شارع رئيسي، إضافة إلى تمديد خطوط مياه لمنازل المواطنين، وتوصيل شبكة الكهرباء للمنازل المحاذية للجدار.

وشكر رئيس المجلس السلطة الوطنية على جهودها، ودعمها لصمود المواطنين خاصة أصحاب الأراضي المهددة بالمصادرة والمتضررة من الجدار.

كما تفقد رئيس الوزراء مبنى المجلس القروي، واجتمع مع أعضاء المجلس ووجهاء البلدة، واستعرض الشيخ نواس سرحان الظروف الصعبة التي تمر بها البلدة جراء الممارسات الإسرائيلية وخاصة مصادرة الأراضي وأعمال الجدار، وقدم رئيس المجلس شرحاً عن أولويات الاحتياجات الضرورية للبلدة، وفي مقدمتها إنشاء مدرسة، ومجمع خدمات للقرية، ونادي وملعب رياضي، و شبكة مياه، بالإضافة إلى ضرورة ودعم مربي الثروة الحيوانية.

وأشاد رئيس الوزراء بصمود المواطنين في هذه المنطقة، وأكد على أن إستراتيجية عمل السلطة الوطنية ترتكز أساساً على بناء المؤسسات الفاعلة والقادرة على توفير الخدمات الأساسية للمواطنين، وبما يمكن أبناء شعبنا من الصمود والبقاء على أرضهم، سيما في المناطق التي تتعرض لخطر المصادرة والاستيطان والجدار كما هو الحال منطقة عرب الرماضين.

وجدد رئيس الوزراء موقف السلطة الوطنية حول ضرورة إلزام إسرائيل بالوقف الفوري والشامل لكافة الأنشطة الاستيطانية في الأراضي المحتلة بما في ذلك وقف أعمال الجدار.

جولة الظاهرية:
ووصل رئيس الوزراء د.سلام فياض بعدها، إلى الظاهرية حيث كان في استقباله رئيس وأعضاء المجلس البلدي وطاقم العاملين وعدد من المسؤولين وعموم أهالي الظاهرية والشخصيات العامة.

وتوجه رئيس الوزراء إلى مبنى البلدية واجتمع مع أعضاء المجلس حيث اطلع المهندس سامي شنيورة رئيس الوزراء على أهم احتياجات البلدة، وفي مقدمتها الحاجة إلى تعبيد وتأهيل طرق رئيسية، إضافة إلى حل مشكلة المياه التي يعاني منها المواطنون وشكر رئيس البلدية السلطة الوطنية على اهتمامها بمشكلات المواطنين واعتبر أن زيارة رئيس الوزراء للظاهرية تعبر عن هذا الاهتمام.

وأكد رئيس الوزراء خلال الاجتماع حرص السلطة الوطنية على تنفيذ المشاريع التي تساهم في دعم صمود المواطنين وثباتهم على أرضهم، مشيرا إلى المشاريع التي نفذتها السلطة الوطنية والمتمثلة في تشغيل عدد من آبار المياه التي ستساعد في تغطية الكميات المطلوبة لبلدة الظاهرية، كما أشار إلى ظاهرة سرقة المياه، وحث الشرطة والبلدية على المساهمة بشكل فعال في الحد من هذه الظاهرة والانتهاء منها.

واكد د.فياض أن مشكلة المياه في محافظة الخليل سيكون لها حلول جدية خلال الأيام القليلة القادمة، سيما بعد أن مضخات للمياه على وشك الوصول، وأنها ستساهم في حل هذه المشكلة، بالإضافة إلى أن العمل جارٍ لافتتاح عدد إضافي من الآبار الجديدة.

وانتقل رئيس الوزراء للمشاركة في حفل جماهيري داخل مبنى البلدية، وفي كلمة لرئيس البلدية شدد شنيورة على ضرورة تنفيذ الاحتياجات الضرورية والأساسية لبلدة الظاهرية والتي تساهم في تحسين حياة المواطنين في البلدة، مشيدا بدور السلطة الوطنية على هذا الصعيد.

وأكد رئيس الوزراء في كلمته حرص السلطة الوطنية في إيجاد الحلول اللازمة لحل كافة مشاكل البلدة وفق الإمكانيات المتاحة، وبما يساهم في توفير الحياة الكريمة لشعبنا، من خلال التنمية وبناء المؤسسات القوية وصولاً إلى الدولة المستقلة، كما وأعرب عن سعادته بزيارة بلدة الظاهرية والاطلاع على احتياجاتها.

افتتاح مقر جديد:
هذا وقد افتتح د.فياض المقر الجديد للدفاع المدني في مقر مبنى المقاطعة، حيث كان في استقباله اللواء صقر مجاهد مدير عام الدفاع المدني وعدد من الضباط والشخصيات الرسمية والعامة.

وأشاد رئيس الوزراء بأداء جهاز الدفاع المدني، ونقل لهم تحيات الرئيس محمود عباس أمله في الوصول إلى مؤسسة أمنية قادرة على تلبية أهداف الشعب في العيش بأمان واطمئنان.

وشدد د. فياض الارتقاء على أهمية بأداء المؤسسة الأمنية، وأشاد بجهودها في توفر الأمن والاستقرار للمواطنين.

كما تفقد رئيس الوزراء مبنى الخدمات الطبية العسكرية ومركز الإصلاح والتأهيل في الظاهرية.

وكان رئيس الوزراء د.سلام فياض قد افتتح منتزه أبو خروبه في بلدة الظاهرية والمقدم كهدية من الشعب الأمريكي إلى الشعب الفلسطيني ونفذ بالتعاون مع بلدة الظاهرية.

وسيواصل رئيس الوزراء جولته في جنوب محافظة الخليل، في إذنا وترقوميا، ليطلع على أوضاع المنطقة ويفتتح عدد من المشاريع التنموية فيها.

يتبع...