الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء ينفذ دورة تدريبية

نشر بتاريخ: 16/08/2009 ( آخر تحديث: 16/08/2009 الساعة: 15:09 )
رام الله- معا- نظم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء “مساواة " وبالتعاون مع مكتب هيئة التقاعد وبدعم من مؤسسة NED دورة تدريبية حول (أنظمة التقاعد في فلسطين والإجراءات المتبعة لكل نظام ) بواقع (12) ساعة تدريبية.

وافتتحت الدورة بكلمة ترحيبية من قبل مركز "مساواة" ومن ثم استهل الأستاذ ماجد الحلو مدير مكتب هيئة التقاعد في رام الله بالتعريف بهيئة التقاعد الفلسطينية ودورها في إدارة أنظمة التقاعد المختلفة في فلسطين والتي فصلها على النحو التالي:

قانون التقاعد المدني رقم 34 لسنة 1959 والفئة المستهدفة لهذا القانون، و تعريف قانون التأمين والمعاشات رقم "8" لسنة 1964 والفئة المستهدفة لهذا القانون. وقانون التقاعد العام رقم "7" لسنة 2005 والفئة المستهدفة لهذا القانون. أما بالنسبة لقانون التقاعد المدني فقد تحدث عن الإجراءات المتبعة لملفات نهاية الخدمة فيما يخص متقاعدي قانون التقاعد المدني رقم 34 لسنة 1959.

كما بين النماذج الخاصة بكل حالة نهاية خدمة حسب قانون التقاعد المدني رقم 34 لسنة 1959. وآلية احتساب المستحقات لكل حالة من حالات نهاية الخدمة حسب قانون التقاعد المدني رقم 34 لسنة 1959.

وطرح أمثلة عملية حول عملية احتساب مستحقات كل حالة نهاية خدمة (استقالة، وفاة، عجز صحي، تقاعد) حسب قانون التقاعد المدني رقم 34 لسنة 1959. وكذلك الحال بالنسبة للأنظمة الأخرى حيث تم تنفيذ الدورة باليوم التدريبي الثاني على شكل مجموعات بين المشاركين/ات من كافة الوزارات. وذلك قبل الخروج بمجموعة من التوصيات التي طرحت من قبل الموظفين/ات العموميين والتي من أهمها: اعتماد الموظفين/ات المشاركين في تلك الدورة كمندوبين وممثلين عن وزاراتهم لدى مكتب هيئة التقاعد.

وفي نهاية الدورة تم توزيع الشهادات الصادرة من المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" على جميع المشاركين في الدورة من قبل عضو مجلس الإدارة الأستاذ المحامي يوسف بختان والأستاذ ماجد الحلو ممثلا عن مكتب هيئة التقاعد.