الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة طوباس تؤكد خلو المدينة من مرض أنفلونزا الطيور وتدعو المواطنين الى التقيّد بالتعليمات

نشر بتاريخ: 25/03/2006 ( آخر تحديث: 25/03/2006 الساعة: 14:57 )
جنين- معا- أكد مدير زراعة طوباس المهندس وجدي بشارات عدم وجود أية إصابة بمرض أنفلونزا الطيور في منطقة طوباس, وذلك بعد اكتشاف عدة اصابات بالمرض في إحدى مزارع الدواجن بمستوطنة "بقيعوت" الإسرائيلية المجاورة لسهل البقيعة شرق بلدة طمون ومدينة طوباس.

وأضاف بشارات في حديث لـ "معا" أن مديرية الزراعة في طوباس تلقت ارشادات من وزارة الزراعة في رام الله بضرورة اخذ الحيطة والحذر بعد اكتشاف الفايروس المسبب لمرض انفلونزا الطيور في المستوطنة الإسرائيلية, مشيراً الى قيام المديرية بإعدام حوال ألفي طائر في مساحة قطرها 3 كيلو مترات مربعة حول المستوطنة.

يشار الى أن مديرية الزراعة في طوباس أنهت إعدام كافة الطيور المحيطة بالمستوطنة مساء أمس, عن طريق تسميمها ثم دفتها تحت الارض على عمق اربعة أمتار.

ونفى بشارات الاشاعات حول وجود المرض في طوباس والقرى المجاورة, مؤكداً أن ما اكتشف حقيقة كان في المستوطنة الاسرائيلية المشار اليها سابقاً, مشيراً الى أن ما تتخذه مديرية الزراعة بالتعاون مع الاجهزة الامنية في طوباس هو للوقاية من انتقال الفايروس الى الطيور في المدينة.

وأكد بشارات أن طاقم مديرية الزراعة واجه صعوبات كبيرة في جميع الطيور بسبب تضاريس المنطقة التي تشتهر بالجبال العالية وعدم قدرة السياراتعلى الوصول الى كافة المناطق فيها, إضافة الى رفض بعض المزارعين التعاون مع الطاقم ومواجهته بالقوة, الامر الذي ادى الى وقوع بعض المشادات بين الطرفين.

كما أشار بشارات الى وجود معوقات أخرى بسبب أن المنطقة التي يتم فيها اعدام الطيور تعتبر منطقة عسكرية مغلقة, ما يضطر مديرية الزراعة الى التنسيق من خلال الارتباط العسكري للسماح للطواقم بالتواجد هناك وعمل اللازم.

وطالب بشارات المواطنين والمزارعين في محافظتي طوباس وجنين اخذ الحيطة والحذر واتباع التعليمات اللازمة من قبل وزارة الزراعة والجهات المختصة تفادياً لانتشار المرض وحفاظاً على سلامتهم, كما طالب مربي الدواجن البيتية بوضع الدواجن في أقفاص وعزلها عن الاختلالط بالطيور المهاجرة.

وعن الدور الذي تقوم به مديرية الزراعة لمواجهة خطر انتشار مرض انفلونزا الطيور أكد بشارات أنه تم تشكيل غرفة عمليات مكونة من أربع فرق تقوم بالتخطيط ورسم الخرائط ودراستها والعمل المباشر في التعقيم ونشر البوسترات والتعليمات.

وذكر بشارات أن مديرية الزراعة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ستقوم بتوزيع البوسترات والتعليمات على 15ألف طالب وطالبة في محافظة طوباس واستكمال عملية التعقيم اليوم في المنطقة المحظورة في سهل البقيعة والبحث والتقصي حول وجود أي طير في منطقة الإصابة.