الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طولكرم- ورشة عمل حول ثقافة تعميم القانون في المجتمع الفلسطيني

نشر بتاريخ: 18/08/2009 ( آخر تحديث: 18/08/2009 الساعة: 15:17 )
طولكرم- معا- نظم اتحاد شباب النضال الفلسطيني في طولكرم، بالتعاون مع المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية، ورشة عمل قانونية وسياسية، بمشاركة (25) كادرا من كادرات اتحاد شباب النضال الفلسطيني في المحافظة.

وفي بداية الندوة، رحب محمد علوش سكرتير جبهة النضال الشعبي في المحافظة بالمشاركين في الورشة، مشيراً إلى أهمية انعقادها والآمال المعقودة عليها في نشر وتعزيز الثقافة القانونية، مشيداً بالدور البارز الذي يلعبه المركز الفلسطيني في هذا المجال.

وأدار الورشة رياض شريم ممثل المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية، الذي قدّم بدوره إضاءة شاملة حول الأوضاع الفلسطينية.

وأكد المشاركون على أهمية تفعيل وتطوير القانون الفلسطيني وسيادته واحترامه على أساس أن الجميع تحت القانون وبما يخدم الحياة الديمقراطية مجتمعيا وسياسيا في الحياة الفلسطينية.

وقدّمت خلال الورشة العديد من المداخلات التي أثرت النقاش وسلطت الضوء على مستجدات الوضع الفلسطيني وتنامي ظواهر الفلتان والنزاعات المسلحة في قطاع غزة، وخصوصا الأحداث الأخيرة الدموية بين حركة حماس وإحدى الجماعات السلفية في رفح، والاستخدام المفرط للقوة في حل الخلافات والتباينات الفكرية والسياسية، مؤكدين على أهمية احترام الحقوق والحريات العامة، وسن القوانين والتشريعات لخدمة دمقراطية المجتمع الفلسطيني، واحترام حرية وحقوق الإنسان التزاماً بالقانون الدولي الإنساني والقانون الفلسطيني، وعدم انتهاك هذه الحقوق من أي كان.

وشدد المشاركون على أهمية النهوض بالوضع الفلسطيني والعمل من اجل استعادة الوحدة الوطنية وإنهاء حالة الانقسام، وحل كافة الخلافات وتداعيات الانقسام من خلال الحوار الوطني الفلسطيني الشامل بمشاركة كافة القوى والفصائل.

وأدان المشاركون اخذ القانون باليد وتجاوز القوانين الفلسطينية، وعدم الاحتكام إلى القيم الوطنية والديمقراطية والقانونية التي ينبغي تعميمها وتطويرها ونشر الثقافة القانوية وتعزيزها بورشات العمل والدورات واللقاءات الخاصة بهذه الثقافة المهمة لاستنهاض الوضع الفلسطيني وخصوصاً في هذه المرحلة الحساسة والحرجة والانتقالية من حياة الشعب الفلسطيني.