الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإحصاء يطلق قاعدة بياناتCensusInfo لبيانات التعداد العام لـ2007

نشر بتاريخ: 19/08/2009 ( آخر تحديث: 19/08/2009 الساعة: 10:56 )
سلفيت- معا- ضمن سياسة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في نشر البيانات باستخدام وسائل نشر حديثة، جاء إطلاق قاعدة بيانات CenusInfo، التي تتضمن مؤشرات أساسية على مستوى التجمع من واقع بيانات التعداد العام للسكان والمساكن والمنشات والذي نفذه الجهاز في العام 2007، في المواضيع التالية: ‏الديموغرافيا )‏التركيب العمري، الزواج، حالة اللجوء، نوع الأسرة)، الصعوبات والإعاقات، العمل (الحالة العملية،المشاركة)، التعليم (الحالة التعليمية، الأمية، التعليم الابتدائي)، المنشات، المباني )‏النوع، الاستخدام)، المسكن )‏الربط بالشبكات العامة، توفر السلع المعمرة، نوع المسكن)، حماية الأطفال.

كما أن هذه المؤشرات متوفرة على مستوى المحافظة ونوع التجمع (حضر، ريف، مخيمات). علما بان بيانات قطاع غزة متوفرة على مستوى المحافظة فقط وهو أولية.

وتتيح قاعدة البيانات للمخططين وراسمي السياسيات في البلديات ومجالس القروية والمحافظات والمؤسسات العامة التي تقدم خدمات للسكان التعرف على خصائص السكان والمساكن في المواضيع أعلاه، مما يودي إلى بناء سياسات معتمدة على معلومات صحيحة ودقيقة.

تمتاز قاعدة بيانات CensusInfo بالسهولة في الاستخدام واستخراج البيانات وعدم الحاجة إلى خبرة في استخدام برامج الحاسوب، حيث انه تم بناءها باستخدام برنامج DevInfo والتي يتضمن نوافذ تسمح للمستخدم باختيار المؤشر والمنطقة الجغرافية والفترة الزمنية وبضغطة واحدة يتم إنتاج جدول أو شكل بياني أو خريطة تتضمن البيانات المطلوبة وتكون هذه البيانات جاهزة للطباعة وكذلك تكون هذه العروض على صورة ملف Excel تتيح استخدام البيانات بسهولة لإجراء حسابات عليها في حالة إذا كان نوع العرض جدول أما إذا كان العرض هو شكل بياني أو خريطة فأنها تكون جاهزة للعرض بدون الحاجة إلى أي نوع من أنواع المنتجة أو البرامج المتخصصة للعرض مثل برنامج Arcview الخاص بالخرائط.