السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المقالة تدعو المؤسسات الحقوقية التدخل لضمان إيصال اغراض رمضان للاسرى

نشر بتاريخ: 19/08/2009 ( آخر تحديث: 19/08/2009 الساعة: 11:15 )
غزة - معا- دعا وزير شؤون الأسرى والمحررين في الحكومة المقالة المستشار محمد فرج الغول المؤسسات الدولية، وفي مقدمتها الصليب الأحمر الدولي التدخل لضمان إيصال الأغراض والمستلزمات الأساسية التي يحتاجها الأسرى خلال شهر رمضان مثل التمر وزيت الزيتون، وبعض الحاجيات المطلوبة لعمل الحلوى في رمضان والعيد.

وأشار الغول إلى أن الاحتلال وفي كل عام مع حلول شهر رمضان يحاول التضييق على الأسرى عبر زيادة معاناتهم واتخاذ إجراءات من شأنها أن تعكر صفو استقبال هذا الشهر المبارك، الذي يتفرغ فيه الأسرى للعبادة والدعاء بان يفرج الله الكرب وأن يمن عليهم بالتحرر بتخريب الجو الايماني الذي يسود السجون مع إقبال شهر رمضان.

وأوضح الغول بأن إدارة السجون ومع حلول شهر رمضان تمنع إدخال تلك الأغراض للأسرى، وفي أحسن الأحوال تعرقل دخولها لأسبوعين أو أكثر من شهر رمضان، معتبراً هذه الإجراءات المتعمدة مخالفة لكل القوانين الدولية.

وأضاف بان الاحتلال لا يرغب بأن يرى الأسرى وهم فرحين باستقبال هذا الشهر الفضيل، وان يستغلوا وقتهم في العبادة وقراءة القران وحفظه والصلاة الجماعية، لذلك يلجأ إلى فرض العقوبات واختراع الأساليب التي تضيق على الأسرى والتي من بينها التنقلات بين الأقسام والسجون وعزل العديد من الأسرى وعدم توفير الطعام المناسب على السحور والإفطار بالإضافة إلى التلاعب بوقت إدخال الوجبات، وفي بعض الأحيان يدخل وجبه السحور بعد أذان الفجر فلا يستطيع الأسرى تناولها، وكذلك حملات التفتيش المستمرة والتي تأتي احياناً مع وقت السحور أو الإفطار للتضيق على الأسرى.

وطالب الغول المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال ووقف سياسة المكيل بمكيالين لأنها تشجع الاحتلال على عدم الالتزام بالمواثيق الدولية.