الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة رفح تطلق حملة توعية لمكافحة مرض أنفلونزا الطيور

نشر بتاريخ: 26/03/2006 ( آخر تحديث: 26/03/2006 الساعة: 11:39 )
خانيونس- معا- أكد محافظ رفح زهدي القدرة أن المحافظة أطلقت حملة توعية لمكافحة مرض أنفلونزا الطيور لحماية المدينة من خطر هذا المرض موضحا انه تم تسجيل إصابة بعض الطيور فقط في مزرعة دواجن بالقرب من معبر صوفا شمال شرق محافظة رفح .

وأفاد القدرة خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر المحافظة ظهر اليوم الاحد أن محافظة رفح وعبر لجان الإحياء والمؤسسات الأهلية الفاعلة بالمدينة وزعت نشرات توعية وشكلت برنامج وقائياً دقيقاً لدرء خطر هذا المرض عبر فتح جسر تواصل مع وزارتي الصحة والزراعة وقد تم منع إدخال وبيع الطيور من والى محافظة رفح وفرض حجر صحي على المدينة بكاملها .

وأشار القدرة إلى انه تم تزويد الطب الوقائي ولجنة الأمن والسلامة التابعة للمحافظة بكشف إحصائيات بعدد مزارع الدواجن في مختلف أحياء المدينة كما تم التعاون مع وزارتي الصحة والزراعة وقاموا بالكشف الاحتياطي على العديد من مزارع الدواجن ومع ذيوع وصول المرض إلى النقب أخذت وزارة الصحة والزراعة عينات وتم التأكيد على خلوها من المرض بعد الفحص .

وكشف القدرة على أن الحالة الوحيدة المكتشفة من إصابة للطيور في محافظة رفح هي في مزرعة دواجن تقع بالقرب من معبر صوفا نافيا في الوقت ذاته أن يكون هناك أي إصابة في المواطنين مشيرا إلى أن وزارة الزراعة ستقوم بإعدام كافة الطيور في المنطقة الموبؤه كما فرضت حجرا صحيا عليها .

و دعا القدرة المواطنين إلى ضرورة التخلص من الطيور البيتية من خلال ذبحها محذراً أي جهة من استغلال الوضع السائد و رفع أسعار منتجات الطيور موضحا أن محافظة رفح قامت بتشكيل غرفة طوارئ مع الجهات المعنية لمتابعة أي استفسار أو شكوى من المواطنين شاكرا وزارة الزراعة على سرعتها في تلبية الطلب وزيارة الأماكن وتفحصها بأسرع وقت ممكن.