الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي يدعو مجددا الى اقرار صندوق وطني لدعم الطلبة الجامعيين

نشر بتاريخ: 20/08/2009 ( آخر تحديث: 20/08/2009 الساعة: 11:54 )
رام الله- معا- دعا النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية إلى دعم الطلبة الجامعيين الذين لا تستطيع أسرهم توفير التعليم الجامعي لهم في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني، وعدم قدرة اسر عديدة على توفير الاقساط الجامعية لابنائها الطلبة.

كما دعا البرغوثي خلال لقائه مجموعة من طلبة الجامعات الى الإسراع في اصدار قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي لاسناد الطلبة الجامعيين الذين يقفون وعائلاتهم عاجزين عن توفير اقساط الدراسة الجامعية.

وقال البرغوثي:" انه منذ اللحظة الاولى لتشكيل المجلس التشريعي الحالي تم العمل على بلورة مشروع قانون لانشاء صندوق وطني لدعم الطلبة الجامعيين المحتاجين والمتفوقين، وان المشروع صودق عليه بالقراءة الاولى من قبل المجلس بالإجماع الا أن تعطل عمل التشريعي حال دون تمرير المشروع بالقرائتين الثانية والثالثة".

وأوضح البرغوثي أن الصندوق سيكون دوارا ويعتمد آلية شفافة بعيدة عن المحسوبية والواسطة والانتماء السياسي والعائلية، بحيث يحصل كل طالب متفوق على بعثة فيما يحصل باقي الطلبة على قروض يقومون بتسديدها بشروط ميسرة بعد انهاء دراستهم الجامعية والتحاقهم بسوق العمل.

وأكد البرغوثي أن هناك أسراً فقيرة حال وضعها الاقتصادي الصعب دون التحاق الالاف من طلبة التوجيهي الناجحين بالجامعات لإكمال تعليمهم، موضحا أنه لا يجوز أن يصل الشعب الفلسطيني إلى مرحلة لايستطيع فيها سوى ابناء الميسورين فقط تلقي التعليم الجامعي اللائق.

واستمع البرغوثي إلى اقتراحات من الطلبة لمجابهة المعاناة التي يعيشها الطلبة في الجامعات بسبب الاقساط الجامعية والاوضاع الاقتصادية التي تمر بها اسرهم.