الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كبار المسرحيين المحترفين من العالم العربي يشاركون في مهرجان أدنبرة2009

نشر بتاريخ: 20/08/2009 ( آخر تحديث: 20/08/2009 الساعة: 15:38 )
رام الله- معا- يستضيف المجلس الثقافي البريطاني وفداً من كبار المسرحيين المحترفين من الشرق الأدنى وشمال أفريقيا للمشاركة في مهرجان أدنبرة الذي يقام كل عامين بالتوازي مع مهرجان أدنبرة الدولي والذي يعدّ من أحد أكبر المهرجانات العالمية لفنون الأداء.

من ضمن المشاركين المخرج التونسي الفاضل الجعايبي، ومدير المعهد العالي للفنون المسرحية في الجزائر إبراهيم نوال، والمديرة الفنية لمسرح عشتار الفلسطيني ايمان عون والناشطة في المجال الثقافي حنان حاج علي من لبنان.

وسيشارك الوفد في برنامج المهرجان الذي يقدّم أنماط متعددة من العروض البريطانية المعاصرة، ومجموعة من اللقاءات لتوفير فرص تبادل المعارف والأفكار والخبرات بين مختصي المسرح من جميع أنحاء العالم. هذا وسيتضمن البرنامج ندوة حوارية حول المسرح العربي و الاتجاهات المتبعة في المسرح المعاصر و سبل زيادة التعاون وتبادل الإبداع في الفنون المسرحية.

وبدعوة من المجلس الثقافي البريطاني ستشارك الفنانة والمخرجة الفلسطينية أيمان عون في هذا الحدث الفني وذلك ضمن الوفد العربي في الفترة من 23-30 آب.

والجدير بالذكر أن عون مثلت وأخرجت العديد من المسرحيات كما حصلت عام 1996 على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان القاهرة الدولي التجريبي.

وتأتي المشاركة في هذا المهرجان ضمن إطار مشروع أوسع للمجلس الثقافي البريطاني يهدف الى دعم التعاون والتبادل الإبداعي بين محترفي المسرح في المنطقة العربية والمملكة المتحدة من أجل تعزيز الوعي وإثراء الحوار المتبادل.

وقالت اليزابيت وايت المديرة الإقليمية لموضوع التبادل الإبداعي، المجلس الثقافي البريطاني:"ليس هناك شيء مثل مدينة أدنبرة في موسم المهرجانات. العالم كله هناك، في كل شارع وكل قاعة وكل مسرح هناك إنتاج جديد وأفكار جديدة من رائعة إلى تجريبية ؛ تعجّ المقاهي بمحترفي المسرح وجمهوره و هم يناقشون بحماس كل ما هو جديد، وما هو جيد، وكل ما هو سيء ، ثمّ يعطون توصياتهم. إننا متشوقون جداً لحضور المهرجان مع هذه المجموعة من محترفي المسرح من المنطقة ، ونحن على ثقة بأن هذه الزيارة ستؤدي إلى المزيد من التعاون الخلاق والغني والمثير للاهتمام".

واوضحت لين صنيج المديرة الإقليمية لمشاريع التبادل الإبداعي بالمجلس الثقافي البريطاني"يوفر مهرجان أدنبرة هذه الفرصة الرائعة للتواصل مع الأفكار الجديدة و المختلفة وأحدث الأعمال والمحاضرات في الفنون المسرحية في المملكة المتحدة".

وقالت سالي كاولينغ مديرة قسم فنون الأداء، المجلس الثقافي البريطاني:"على مدى السنوات الـ 12 الماضية، قدّم مهرجان أدنبرة منبراً فريداً لمجموعة كبيرة من الفنانين و تمّت مشاركة عدد كبير منهم فى بداية حياتهم المهنية. يوفر لهم هذا المهرجان الفرصة لإختبار الجنون الرائع في أدنبرة في وقت متزامن مع المهرجان الدولي، والأهم من ذلك، يوفر المهرجان الفرصة للتواصل مع المبرمجين الدوليين في جو ابداعي داعم".

وبينت كيث مينلاند، الرئيسة التنفيذية للنشاطات الإضافية لمهرجان أدنبرة ان مهرجان أدنبرة الذي يقيمه المجلس الثقافي البريطاني يمثل المعيار الحقيقي للنوعية والالهام للمبرمجين الدوليين ويضمن أن يستمر المؤدون المسرحيون بالعودة إلى أضواء المسرح".