الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الشؤون الخارجية يلتقي عددا من مسؤولي الوزارات والمؤسسات

نشر بتاريخ: 20/08/2009 ( آخر تحديث: 20/08/2009 الساعة: 17:16 )
رام الله -معا- إستقبل د.رياض المالكي وزير الشؤون الخارجية صباح اليوم بمقر الوزارة في رام الله عدداً من مسؤولي الوزارات والمؤسسات الفلسطينية، من بينها وزارة الإقتصاد الوطني والصحة والتربية والتعليم العالي والهلال الأحمر الفلسطيني وسلطة المياه وسلطة الطاقة.

وجاء هذا الإجتماع التشاوري من أجل وضع هذه المؤسسات بصورة المشاريع التي ترغب تركيا بدعمها والواجب تنفيذها في فلسطين في أعقاب إتفاق فخامة السيد الرئيس محمود عباس أبو مازن مع الرئيس التركي وأركان حكومته، حيث كلف الرئيس عباس وزير الشؤون الخارجية د.رياض المالكي بمتابعة هذا الموضوع مع جميع الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة بالتنمية والتطوير وتقديم الخدمات للمواطن الفلسطيني.

وقد إستعرض د.رياض المالكي المشاريع والمرافق الخدمية والتنموية التي ناقشها السيد الرئيس مع نظيره التركي، حيث أوضح أن الحكومة التركية أقرت خطة دعم للسلطة الوطنية الفلسطينية قدرها 150 مليون دولار أمريكي لمدة ثلاث سنوات، في مجالات مختلفة منها الصحة، والتربية والتعليم والتعليم العالي، وبناء مناطق صناعية، وإيجاد قنوات تعاون ثقافي، ودعم الفلسطينيين في مجال بناء القدرات والتكنولوجيا وإمدادنا بالخبرات، ومشاريع المياه والطاقة، والتعاون في مجال الأمن، ودعم برامج التدريب المهني، وبناء معهد دبلوماسي.

وفي نهاية الإجتماع تم الإتفاق على أن تضع كل مؤسسة القطاعات التي لها أولوية في التنفيذ، وأن يتم توزيع نموذج موحد لتحديد ذلك، والإجتماع مرة أخرى لمناقشة كل المواد المقدمة بشكل معمق والخروج برزمة واحدة متفق عليها ونهائية، بحيث يتم عرضها على وزارة التخطيط كي لا يكون هناك إزدواجية في المشاريع المقدمة لجهات أخرى، على أن تخدم هذه المشاريع شطري الوطن. وأن يكون ذلك في إطار لجنة العمل الفلسطينية التركية المشتركة والتي يرأسها وزيري خارجيتي البلدين.