السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاطباء يؤكدون خلو مدينة أريحا من مرض أنفلونزا الطيور

نشر بتاريخ: 26/03/2006 ( آخر تحديث: 26/03/2006 الساعة: 14:47 )
رام الله -معا- اكد أطباء بشريون وبيطريون اليوم على خلو مدينة أريحا في الضفة الغربية من مرض أنفلونزا الطيور. وأوضح أولئك الاطباء، خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة الوطنية الفرعية لمكافحة أنفلونزا الطيور بمقر محافظة أريحا والأغوار، أن جميع البحوث والتجارب أكدت خلو أريحا ومخيمي عين السلطان وعقبة جبر واقضية ونواح المدينة من المرض وأنه لم تسجل أية حالة حتى الآن.

وذكرت وزارة الصحة ان د. سامي مسلم محافظ أريحا والأغوار،اكد على أهمية التعاون وتظافر الجهود بين المواطن والدوائر المعنية لمراقبة ومتابعة مرض أنفلونزا الطيور والذي لم يظهر ما يشير إلى وجوده في أريحا مشددا على أهمية ودور التوعية السليمة للمواطنين وكذلك دور المجالس المحلية في الجهد المشترك والتثقيف.

وحث د.مسلم، المواطنين على إتباع التعليمات والأوامر الصادرة عن جهات الاختصاص وتشديد الرقابة على مداخل المدينة ومنع انتقال الدواجن بين المحافظات وضرورة التأكد من خضوع أية شحنة من الطيور لكل الإجراءات المتبعة وان تحمل الأوراق والفحوصات اللازمة.

من جانبه، أكد المهندس إبراهيم قطيشات على أنه لا داعي لقلق المواطن من تناول الدجاج ومنتجات الدواجن ما لم تظهر أية إصابة. وبدوره أكد د.أمين كعابنة مسؤول دائرة البيطرية بالمحافظة، على خلو المحافظة تماما من المرض، موضحاً أنه أجريت فحوصات مخبرية دقيقة على عينة أخذت من طيور مختلفة ومن مناطق متباعدة من أريحا نتائجها كانت سليمة.

وأهاب د. كعابنة بالمواطنين عدم إطلاق العنان للشائعات وضرورة إبلاغ المديرية بأي اشتباه وأن المديرية ستقوم على الفور بإجراء اللازم.

وأكد د. أرب عناني نائب مدير صحة المحافظة على أهمية العمل الجماعي والتعاون بروح المسؤولية من قبل المواطنين وخاصة مربي الدواجن والامتثال لنشرات والتعاليم الوقائية من قبل وزارة الصحة.

وتحدث عدد من مربى الدواجن بالمدينة عن الخسائر التي يتكبدونها نتيجة لعزوف المواطنين عن تناول الدجاج. وطالب مربو الدواجن، بتكثيف حملات التوعية حول آلية وكيفية التعامل مع المرض والتنوية الى أن الدجاج السليم لا مانع من أكله ولا داعي للتخوف واكدوا أنهم ملتزمون بالتعليمات التي تصدر عن الجهات المختصة.