الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"طلات مقدسية" تعرض على شاشة تلفزيون فلسطين في رمضان

نشر بتاريخ: 21/08/2009 ( آخر تحديث: 21/08/2009 الساعة: 16:18 )
رام الله- معا- بدأت الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب- بيالارا وللسنة الخامسة على التوالي التحضيرات اللازمة لإنتاج البرنامج التلفزيوني "طلات مقدسية" خلال شهر رمضان بالتعاون مع التلفزيون الفلسطيني ومؤسسة كوردايد الهولندية.

ويعد "طلات مقدسية" الإطلالة الأولى لتلفزيون فلسطين من مدينة القدس خلال شهر رمضان، وفيه تعرض للمشاهدين مظاهر الشهر الكريم في المدينة، وما تتميز به من جاليات وعائلات وطقوسا دينية تطفي على شهر رمضان لونا مختلفا.

وبدأ طاقم قسم التلفزيون الخاص بالمؤسسة جولات التصوير في المدينة منذ بداية الشهر الحالي بعد أن أعد بحثا معمقا عن المدينة وعائلاتها والفعاليات الثقافية التي تقام فيها خلال الشهر الفضيل بتنظيم من مؤسسات مقدسية مختلفة.

ويأتي هذا الإنتاج كوسيلة لمواجهة السياسة الإسرائيلية لفصل وتهويد مدينة القدس، إذ يخاطر المصورون بشكل يومي في الدخول الى قرى مهجرة ومناطق مغلقة أمام الفلسطينيين بهدف توثيق آثار النكبة والتهجير التي تعيشها المدينة، ويتعرض المصورون لمضايقات شتى من قوات الاحتلال على الحواجز.

وتهدف حلقات البرنامج لهذا العام إلى إبراز صمود المواطن الفلسطيني المقدسي في أرضه على الرغم من كل المحاولات الإسرائيلي للاستيلاء على البيوت والأراضي الفلسطينية في القدس، وستطرح حلقات "طلات مقدسية" الحياة اليومية لهذه العائلات خلال رمضان في ظل الهجمة الاستيطانية الإسرائيلية، بالإضافة الى الحلقات المتنوعة الأخرى التي تنقل أجواء المدينة خلال الشهر الكريم.

وتتم عملية المونتاج في قسم التلفزيون الخاص بالمؤسسة، إذ يعمل الشباب بصورة متواصلة لتصوير وإنتاج حلقات يومية خلال الشهر الفضيل، ويتم بثها على شاشة تلفزيون فلسطين.

وقد حصد "طلات مقدسية" جائزة زهرة المدائن للإبداع الثقافي 2009 عن أفضل برنامج تلفزيوني من القدس، والمرتبة الثانية عن البرامج الخاصة بمدينة القدس في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في بتونس 2009.

وحقق "طلات مقدسية" نجاحا خلال السنوات الماضية من خلال تصوير الافطارات الخاصة بالمؤسسات والعائلات المقدسية مما أضاء جانبا من جوانب الحياة الاجتماعية في المدينة المقدسة، يحرم منه الفلسطينيون الممنوعون من الدخول الى المدينة، وقرب البرنامج المشاهدين الى الطقوس الدينية من خلال عرض الصلوات التي تقام في المسجد الأقصى والطقوس التي تتميز بها الزوايا الصوفية المختلفة فيها.

وسيعرض "طلات مقدسية" لهذا العام يوميا في الفترة ما بعد الإفطار وقبل صلاة التراويح.