الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة:الهيئة الفلسطينية للاجئين تنظم ورشة حول برامج الأحزاب الفلسطينية

نشر بتاريخ: 22/08/2009 ( آخر تحديث: 22/08/2009 الساعة: 16:45 )
غزة - معا - نظمت الهيئة الفلسطينية للاجئين اليوم ورشة عمل حول برامج الأحزاب الفلسطينية والواقع الفلسطيني وذلك في مقر جمعية " بناء " بمدينة غزة بحضور عدد من الناشطين في الأحزاب الفلسطينية وعدد من المهتمين بالشأن السياسي .

وقال الناشط في مجال الديمقراطية أ. محمد نصار في بداية الورشة أن البرنامج الحزبي يتمثل بما يقدمه الحزب للجمهور في جميع مجالات حياته للمنافسة على السلطة وقيادة الشعب .فالحزب يقدم أفضل ما لديه من خلال برنامجه ليحوز على ثقة الشعب.

وتطرق نصار إلي الحالة الفلسطينية وتجربة الأحزاب فيها وحول كونها حركات تحرر أم أحزاب لها برامجها ورؤيتها السياسية ، وقال نصار" أن معظم الأحزاب الفلسطينية تبتعد عن الواقع ومعالجة المشاكل والقضايا التي تهم المواطن بالدرجة الأولى ولا تقدم برامج واضحة تعالج هموم الناس وتلبى طموحاتهم ".

وأشار إلي التراجع الذي أصاب قطاع الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية نتيجة عدم وجود برامج واضحة ، وأضاف نصار أن غالبية برامج الأحزاب توضع لخدمة عناصر الحزب فقط دون الالتفات لخدمة الشعب .

وقال نصار :أن المطلوب من الأحزاب إذا ما أرادت الحصول علي ثقة الشعب أن تعمل على حل مشاكل الفقر والبطالة من خلال خلق فرص عمل سواء كانت قطاع خاص أو عام.

وأكد نصار أن العديد من الأحزاب والفصائل الفلسطينية تعمل بدون إرادتها ووفقا لموازين القوى والتحالفات الإقليمية ولذلك فهي عاجزة عن تقديم ما هو ضروري للشعب.

وأضاف أن هناك العديد من العوامل التي قد تؤثر علي عمل الأحزاب ووضوح رؤيتها السياسية كعدم اكتمال السيادة الوطنية للشعب الفلسطيني على أرضه ، وقصر فترة التجربة الديمقراطية ، وتطرق نصار إلي مبادئ الأحزاب ومدي توافقها أو تعارضها مع برامجها المطروحة وكذلك أفكار الأحزاب ونهجها السياسي ومدي قدرتها علي التكيف مع المتغيرات السياسية والطارئة والعديد من القضايا ذات العلاقة .