الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدرسة المسرح الصيفية تباشر عملها في المسرح الوطني

نشر بتاريخ: 22/08/2009 ( آخر تحديث: 22/08/2009 الساعة: 19:22 )
رام الله -معا- المتابع للحركة الثقافية عموما والمسرحية على وجه الخصوص يعرف أهمية مشروع مدرسة المسرح الصيفيةTAM 1 الذي أنجزه المسرح الوطني الفلسطيني العام الماضي وما له من اثر ايجابي على الحركة المسرحية الفلسطينية وعلى فئة الشباب المقدسيين بشكل خاص ، حيث ساهم في بلورة شخصيتهم ورفد الحركة الفنية بعناصر شبابية فاعلة وواعية لدورها .

وتم تمويل هذا المشروع من مؤسسة التعاون الايطالي ، ونظرا للنجاح الباهر للمشروع على كافة المستويات و إدراكا منه لأهميته تابع القنصل الايطالي العام بشكل شخصي المشروع ، وحضر شخصيا لتسليم الشهادات للخريجين كما قام بزيارتهم أثناء تواجدهم في البندقية العام المنصرم، وشاهد عرض مسرحية على خطى هاملت التي كانت تتويجا لمشروع المدرسة، كما وعد ببذل كافة الجهود لضمان استمرار دعم المشروع وتم وضعه على أولويات المشاريع الثقافية المتبادلة بين فلسطين وايطاليا ليتم تمويله للأعوام القادمة.

وبناء على ما سبق، ولاحقا للنجاح الكبير الذي حظي به المشروع، وإدراكا منا لأهمية المشروع كونه أول تدريب مسرحي محترف في مدينة القدس وعلى صعيد الوطن، وبناء على التطمينات والوعود التي حصلنا عليها أعلن المسرح الوطني عن مشروع تدريب المدرسة الصيفية TAM2 لهذا العام 2009. ولكن الزلزال المؤلم الذي تعرضت له ايطاليا أخر الموافقة على تمويل المشروع، ما وضع المسرح في مأزق لا يحسد عليه، وقد تم إعلامنا بأنه من المفترض أن تجتمع اللجنة الخاصة في وزارة الخارجية ألايطاليه لإقرار المشاريع في نهاية شهر تموز، وإذا ما انتظرنا ذلك الموعد فان هذا يعني خسارة العطلة الصيفية التي نعتمد عليها لتنفيذ هذا المشروع.

علما بان المدرسة سوف تستمر حتى بداية كانون أول بحيث تنتهي الدورة بعمل مسرحي يشارك فيه طلاب من السنة الثانية مع طلاب من خريجي السنة الأولى إلى جانب فنانين محترفين وشارك التدريب كل من :
الفنانة ريم تلحمي : صوت وإلقاء وتكوينات حركية مرتبطة بالصوت
الفنانة رائدة غزالة : تمثيل
الفنان حسام ابو عيشه : تمثيل
الفنان عبد السلام عبده : تصنيع أقنعة
الفنان رمزي الشيخ قاسم : التعامل مع الإضاءة على المنصة
المخرج السينمائي أكرم الصفدي : لغة الصورة
الفنان كامل الباشا : إخراج وتاريخ مسرح