الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التعليمات الخاصة بالدوري العام للدرجة الممتازة لموسم 2009/2010

نشر بتاريخ: 24/08/2009 ( آخر تحديث: 24/08/2009 الساعة: 17:33 )
التعليمات الخاصة بالدوري العام للدرجة الممتازة لموسم 2009/2010
رام الله - معا - جاءنا من الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم التعليمات الخاصة بالدوري العام للدرجة الممتازة لموسم 2009/2010 التي صدرت بناءً على تعليمات اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية والاتحاد الفلسطيني لكرة القدم واستنادا لما جاء في لائحة التعليمات الخاصة بالمسابقات والبطولات الرسمية التي ينظمها ويشرف عليها الاتحاد مباشرة، والتي نشرت رسميا على موقع الاتحاد بتاريخ 18/8/2009، وجاءت التعليمات على النحو التالي :


(التعليمات الخاصة بالدوري العام للدرجة الممتازة لموسم 2009/2010)
تكون التعليمات الواردة أدناه والخاصة بالدوري الفلسطيني العام (موسم 2009/2010) للدرجة الممتازة(أ+ب) ملزمة للتنفيذ والتطبيق الأمين والمسؤول من كافة الجهات المعنية على وجه الخصوص، وأركان اللعبة على وجه العموم، وتعتبر جزءً أصيلا من اللائحة المقررة وما صدر من تعليمات منظمة، واستنادا لذلك وانطلاقا من المواد المحددة والواردة في اللائحة وما ينص عليه هذا التعميم، فان أي تجاوز أو خروج عليها يعد مبررا كاف لمجلس ألاتحاد والجهات المخولة من قبله لإيقاع الجزاء المستحق والمناسب نظاميا ووفقا للصلاحيات المخولة، وبما تقتضيه المصلحة الرياضية والوطنية.

1-استنادا للمادة (27) من اللائحة، تنظم بطولة الدوري الممتاز ويشارك فيها الفرق المصنفة ضمن الدرجة الممتازة فقط، وتقام مبارياتها على نظام الدوري الكامل ( ذهاباً و إياباً )، وعلى كل ناد تحديد ملعبه البيتي وملعبه البديل، وزيه الأساسي والبديل وذلك بكتاب خطي للاتحاد.

2-تجدول المباريات من قبل لجنة المسابقات استنادا للقرعة الحاصلة، وتقام جميع المباريات وبالتنسيق مع الدائرة الأمنية للاتحاد على الملاعب المتوفرة والملائمة التي يقررها مجلس الاتحاد وبشكل منصف، وتبلغ الفرق والأندية رسميا بذلك سواء بجدول كامل أو بشكل مجزأ وقبل وقت كاف لا يقل عن 48 ساعة للمباراة كحد أدنى، مع مراعاة ما يستجد على استكمال جاهزية الملاعب قيد التجهيز حاليا.

3. يعتبر النادي المضيف والذي تقام المباراة على ملعبه المعتمد هو النادي المنظم للمباراة سواء أقيمت على ملعبه أو على ملعب أخر داخل المدينة التي بها مقره أو خارجها، ويكون مسئولا عن سلوك لاعبيه وجهازه الفني والإداري والطبي وجماهيره فيما يصدر عنهم من تصرفات مباشرة أو غير مباشرة تخالف السلوك العام أو يكون من شانها التأثير على سير المباراة أو نتيجتها، وعلى إدارات الأندية تكليف وتشكيل الطواقم (أفراد أو لجان) والتي من اختصاصها التنسيق مع الاتحاد لضمان حسن سير العمل والانضباط .

4.النادي الذي تقام على أرضه المباراة يعتبر مسئولا عن تجهيز الملعب تجهيزاً كاملاً لإقامة المباراة عليه، وفي حال تم نقل المباراة على ملعب محايد، فان الجهة المسئولة عن الملعب تقوم بتجهيزه كاملاً لإقامة المباراة .

5. النادي الذي يرد اسمه أولا في جدول المباريات يعتبر النادي المضيف، وإذا تقاربت ألوان الملابس للفريقين المتباريين، فعلى الفريق الضيف أن يغير ملابسه، أما إذا كانت المباراة على ملعب محايد، فيجري الحكم قرعة يلتزم من يخسرها بتغيير لون ملابسه، وإذا لم يلتزم بذلك ينهي الحكم المباراة ويتعرض النادي لعقوبة كما تنص عليها اللائحة .

6. يلتزم كل نادٍ تقام على أرضه المباراة باتخاذ الإجراءات التالية، وكل من لا يلتزم بتنفيذ الشروط اللازمة يتعرض للعقوبة المنصوص عليها في باب العقوبات الخاص بالفرق والأندية من اللائحة، وعليه ألأتي:

أ‌- تقديم كافة التسهيلات لحكام المباراة والفريق الضيف والمحافظة على سلامتهم منذ وصولهم للنادي وحتى مغادرتهم لمبنى النادي.

ب‌- إعداد غرف لتغيير الملابس للفريق الضيف وحكام المباراة، وتجهيزها تجهيزاً كاملاً من كافة النواحي.

ج- إعداد الملعب الذي تقام عليه المباراة وتخطيطه كاملا( بالجير والشيد الجاف أو السائل الواضح).

د- توفير عدد كرات صالحة للعب وحسب المواصفات ولا تقل عن أربع كرات.

ه- توفير رايات مساعدي الحكم ولوحات تبديل اللاعبين.

و- توفير طاولة وثلاثة كراسي للحكم الرابع لمراقبة المباراة.

ز- تأمين (طاقم الإسعاف) مع نقالة لحمل المصابين واثنين من العمال يكونان تحت إمرة الحكم الرابع.

ح‌- الالتزام بالسعر الذي يحدده الاتحاد بالنسبة لتذاكر دخول المباريات .

ط- تخصيص مكان لائق لأعضاء مجلس الاتحاد ومراقبي المباراة في المنصة الرئيسية.

ي- توفير عدد من الناشئين لجمع الكرات خلف خطي المرمى والتماس لا يقل عددهم عن 8.

ك- عدم القيام بأي مضايقات قبل وأثناء وبعد المباراة للفريق الضيف.

ل- تحديد المكان المخصص للفريق الضيف ومكان جلوس الاحتياطيين.

6. يعتبر كل ناد مسؤولا مسؤولية كاملة عن أي تصرف يصدر من لاعبيه أو إدارييه أو جمهوره مما يتسبب ذلك في الإخلال بالنظام أثناء المباريات أو بعدها أو ما يترتب عليها من عقوبات.

7. يعتبر النادي مسؤولا مسؤولية كاملة عن كافة البيانات التي يقدمها للاتحاد عن لاعبي فرقه المشاركة لمسابقات الاتحاد المختلفة.

8-فيما يتعلق بآلية الترتيب للفرق المشاركة في الدوري، يتم الترتيب تنازليا حسب عدد النقاط، والفريق الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط يفوز ببطولة الدوري للموسم.

9-فيما يتعلق بآلية الصعود والهبوط للفرق، يهبط من الدرجة الممتازة(أ) الفرق الأربعة التي تحصل على أقل النقاط متذيلة الترتيب، ويصعد من الدرجة الممتازة(ب) بطلا المجموعتين المحددتين ووصيفيهما، ويهبط من كل من المجموعتين الفريقين اللذين يتذيلان الترتيب.

10-عند تساوى فريقان بمجموع النقاط ولغايات تحديد البطل أو لحسم الهبوط يتبع التالي:-
أ) في حالة تساوى فريقان في النقاط، يرجح فارق الأهداف بين ما له وما عليه في المسابقة بأكملها، وإذا استمر التعادل يرجح الفريق الذي أحرز العدد الأكبر من الأهداف، وإذا استمر التعادل ينظر إلى نتائج المباريات التي أقيمت بينهما في المسابقة، وان استمر التعادل، تقام مباراة فاصلة بينهما على ملعب محايد تمدد شوطين إضافيين لمدة (15) دقيقة لكل منهما للحسم، وإذا ما استمر التعادل بعد الشوطين الإضافيين، تنهى بالركلات الترجيحية.

ب) إذا تساوى أكثر من فريقين بالنقاط، تقام بينهم مباريات على نظام الدوري المجزأ ومن مرحلة واحدة على ملاعب محايدة، وفي هذه الحالة وإذا لم تحسم المراكز بعد انتهاء هذه المباريات، يتم تطبيق ما جاء في البند (أ) أعلاه باعتبارها دورة مستقلة.

ج) لتحديد تسلسل بقية المراكز في البطولة ولكسر التعادل حيثما يلزم يتبع ما جاء في البند (أ).

11. على كل نادي تقديم كشف رسمي للاتحاد بأسماء لاعبيه وأرقامهم في بداية الموسم، وعلى اللاعب أن يلتزم بالرقم المحدد له خلال البطولات الرسمية للموسم الواحد لفئته المعتمدة وفقا للكشف، وعلى الفريق الذي يرغب في إجراء أي تعديل على أرقام اللاعبين المسجلين في الفئات العمرية ويرغب النادي في مشاركتهم مع الفريق الأول إبلاغ الاتحاد بأرقامهم وتثبيتها رسميا قبل موعد المباراة ب(48) ساعة على الأقل.

فيما يتعلق بإقامة المباريات نظاميا:

1- على الفريق الحضور إلى ملعب المباراة قبل الوقت المحدد لبدء المباراة بـ 60 دقيقة على الأقل، ليتسنى للحكم اتخاذ إجراءات التدقيق والكشف على أدوات وملابس اللاعبين القانونية، على أن ينتهي من ذلك قبل (30) دقيقة من موعد بدء المباراة، وعلى الفريق الانتهاء من عملية الإحماء قبل (15) دقيقة من بدء المباراة، ليتم إجراء التفتيش النهائي قبل بدء المباراة بعشر دقائق، يليه دخول الفريقان والحكام إلى أرض الملعب والوقوف على خط مواز لخط التماس المواجه للمنصة الرئيسية، ثم يقوم لاعبو الفريق (المضيف) بمصافحة لاعبي الفريق الضيف والحكام، ثم إجراء القرعة، وعلى لاعبي الفريقين التوجه إلى دائرة منتصف الملعب بعد انتهاء المباراة للمصافحة وتحية الجمهور.

2- يقدم إداري الفريق وجوبا لحكم المباراة قبل بدأ المباراة كشفا بأسماء لاعبيه مدونة على النموذج المعتمد من قبل الاتحاد، ويجب أن يكون موقعا من إداري الفريق والمدرب، وممهوراً بختم النادي ويتضمن فقط:

1- أسماء "11" لاعباً أساسياً.

2- أسماء "9" لاعبين بدلاء .

3- مدير فني

4- مدرب أو مساعد المدرب

5- مدرب حراس مرمى

6- طبيب أو مسعف

7- مدير فريق

3- يجب أن تكون جميع الأسماء المدونة في الكشف الرسمي المقدم للحكم معتمدة لدى الاتحاد، كما يشترط تقديم بطاقات اللاعبين الصادرة من الاتحاد للحكم قبل بداية المباراة وذلك للتأكد من شخصياتهم، ويحق للحكم الرئيس أو الحكم الرابع طلب الهوية الشخصية أو جواز سفر اللاعب للتحقق من شخصه، وله كامل الحق بالتحفظ على أي هوية يرتاب في أمرها ليرفعها للاتحاد بتقرير رسمي، ولا تقبل الكتب أو التعهدات الخطية والشفوية بديلا قانونيا عن ذلك مهما كان مصدرها.

4- يمنع اشتراك اللاعبين في المباريات ما لم يبرزوا البطاقات المعتمدة من الاتحاد نظاميا، وإذا ما شارك اللاعب خلافا لذلك وبطريقة غير قانونية، يعتبر فريقه خاسراً المباراة 0/3 ما لم تكن نتيجة المباراة أعلى أهدافاً من ذلك لمصلحة الفريق المنافس.

5- تبدأ المباراة تماماً في الوقت المحدد على جدول المباريات، وأي تأخير عن ذلك ما لم يكن لأسباب قهرية وخارجة عن الإرادة يقبلها الاتحاد يضع الفريق المتسبب في التأخير تحت طائلة العقوبة وحسبما هو منصوص عليه في اللائحة.

6-لا يقل عدد اللاعبين الأساسيين لبدء واستمرار أية مباراة رسمية عن سبعة لاعبين، وإذا تناقص عدد اللاعبين في أي وقت من أوقات المباراة عن سبعة لاعبين، فعلى الحكم أن يلغي المباراة ويقدم تقريراً بذلك للاتحاد الذي يقوم بدوره باتخاذ العقوبة المناسبة على النادي المعني حسب اللائحة.

7- يحق للفريق استكمال لاعبيه حسب النظام أثناء سير المباراة شريطة أن يكونوا مسجلين في الكشف المقدم للحكم قبل بدء المباراة وحاصلون على بطاقة اللاعب من الاتحاد.

8-يسمح لكل فريق بتبديل ثلاثة لاعبين في المباراة، ويجب إخطار الحكم بأسماء البدلاء قبل المباراة، ويجوز أيضا لأي لاعب تبديل مركزه مع حارس المرمى بعد إبلاغ الحكم وضمن حق التبديل وحدوثه أثناء توقف اللعب.

9- على كل ناد أن يعد 3 كرات صالحة في مبارياته البيتية والخارجية يقدمها للحكم قبل بداية المباراة.

10-‌ يجب أن تكون جميع قمصان الفريق مرقمة بحيث يكون الرقم وسط الظهر بارتفاع (25 سم) وبلون واضح، على أن تبدأ الأرقام من رقم (35-1)، ويشترط أن لا تتعدى الأرقام التي يحملها قميص حارس المرمى الأرقام (35)، وكذلك ترقيم سراويل اللاعبين وبنفس أرقام قمصانهم.

11- يوضع الرقم على طرف الساق الأيسر للسروال بارتفاع(10) سم، وعلى حارس المرمى أن يرتدي لوناً يميزه عن باقي اللاعبين والحكام، ويسمح لحارس المرمى ارتداء السروال الطويل، وارتداء أي لاعب للسروال الضاغط يجب أن يكون من نفس لون سرواله في المباراة وفوق الركبة.

12- يشترط أن يتم وضع شعار النادي على قميص اللاعب في ألأعلى من الجهة اليسرى، وشعار الاتحاد على الكتف الأيسر لقميص اللاعب، ويتوجب ارتداء الزي الموحد والقانوني لجميع لاعبي الفريق، ولا يسمح لأي لاعب باللعب رسميا إذا كان مخالفا في زيه للنظام، ويجب الالتزام بارتداء الزي المعتمد للفريق بجميع المباريات التي يلعبها في البطولة، وإذا لم يلتزم بذلك يغرم النادي بغرامة مقدارها 150 دينار أردني ويرفع أمره لمجلس إدارة الاتحاد.

13- يشترط أن يضع رئيس الفريق شارة مميزة على ساعده الأيمن، وعندما يتم خروجه من الملعب عليه أن يسلم الشارة لمن ينوب عنه من اللاعبين.

14- يتعين على اللاعبين وضع واق الساق لحمايتهم، وعلى الحكم منع اللاعبين الذين لا يضعونه من المشاركة في المباراة.

15- يحق لكل ناد أن يشارك ضمن فريقه الأعلى اللاعبون الذين يلعبون ضمن فرقه الأدنى والتي تقل أعمارهم عن العمر السني المحدد للمسابقة، ولا يجوز إشراكهم في مباريات الفئة الأقل سناً، ويشترط في هذه الحالة أن يكونوا مسجلين في سجلات الاتحاد، وأن تكون قد صدرت لهم البطاقات المعتمدة الخاصة بهم، ولا يجوز العكس في أي حال وخلافا للمسموح نظاميا.

16-على كل فريق أن يحضر معه طقم قمصان إضافي باللون الاحتياطي المسجل لدى لجنة المسابقات باسمه، وفي حالة تطابق الألوان أو تقاربها يجري حكم المباراة القرعة لتحديد الفريق الذي سيقوم بتغيير قمصانه، ويتم ذلك في حالة إقامة المباراة على ملعب محايد، أما في المباريات البيتية فعلى الفريق الضيف تغيير قمصانه.

17- يجوز للاتحاد تغيير موعد ومكان إقامة أي من مباريات المسابقات المختلفة إذا دعت الظروف والمصلحة الرياضية لذلك، شريطة إبلاغ الأندية من قبل الاتحاد بوقتٍ كافٍ، ولا ينظر الاتحاد في طلب أي من الفرق لتأجيل أي مباراة أو تغيير مكان إقامتها لدواعي خاصة أو غير نظامية.

18- بشأن مسؤولية الأندية تجاه تجهيزات اللاعبين، فعلى الأندية وفي هذا الخصوص الالتزام بما يلي : -

1. يسمح بوجود الإعلانات على قمصان اللاعبين بواقع إعلانين، وإعلان واحد على الشورت، ولا يسمح بوجودها على الجوارب والحذاء.

2. يمنع على اللاعبين إظهار قميصهم الداخلي المحتوي على شعارات أو إعلانات، واللاعب الذي يخلع قميصه لإظهار شعارات أو إعلانات يتم عقابه بالإنذار ووفقا لما تنص عليه لائحة العقوبات.

3. لا يجوز استخدام المنطقة الفنية المحددة وأثناء المباريات بشكل غير قانوني، ويجب الالتزام بالاتي:

أ‌. يمنع الجلوس على مقاعد الاحتياط لغير أللاعبين المسجلة أسماؤهم بالكشف المقدم للحكام قبل المباراة.

ب‌. لا يسمح للجالسين على مقاعد الاحتياط ترك أماكنهم لتوجيه الإرشادات للاعبين إلا في حدود القانون والعودة فوراً لمقعد الاحتياط.

ت‌. لا يسمح للجالسين على مقاعد الاحتياط دخول الملعب باستثناء الطبيب أو المسعف وبطلب واضح من الحكم الرئيس.

ث‌. لا يسمح بمعالجة اللاعبين داخل الملعب مهما كانت الأسباب إلا لحارس المرمى وحسب رؤية الحكم وقراره.

ج. يحظر على المدربين والإداريين والجهاز الفني والمسعفين دخول أرض الملعب أثناء المباريات إلا إذا طلب الحكم منهم ذلك، كما لا يسمح إلا بدخول اثنين فقط عند طلب الحكم وبدون حقيبة العلاج.

د. في حدود المنطقة الفنية في المباريات، يسمح فقط لشخص واحد من الجهاز الفني محدد سلفا قبل بدء المباراة لدى الحكم الرابع لتوجيه لاعبيه من هذه المنطقة ولفترة محدودة، وعليه أن يوجه لاعبيه ثم يعود فوراً إلى مكانه ضمن مقاعد الاحتياط.

19. لا يسمح للمدربين والإداريين بمرافقة فرقهم أثناء المباريات داخل المستطيل الأخضر إلا إذا كانوا حاصلين على البطاقة الخاصة بهم والصادرة من الاتحاد ومسجلين على الكشف، كما لا يسمح أيضا بالدخول إلى أرض الملعب لغير المصرح لهم رسميا من الاتحاد ونظاميا بما في ذلك رجال الصحافة.

20. يجب ارتداء البطاقة الصادرة عن الاتحاد لأعضاء الجهازين الفني والإداري للأندية، وإبرازها طوال وقت المباراة، ودون ذلك يقوم مراقب المباراة أو الحكم الرابع بإخراج المخالفين إلى المدرجات.

21. الأندية مسؤولة عن قيد إنذارات لاعبيها وعقوبات طردهم، ولا تحتاج إلى إشعار من لجنة المسابقات بهذا الخصوص، ويحق لها الاستفسار من لجنة المسابقات عن عدد إنذارات لاعبيها وبكتاب خطي، ولايعتد بالمهاتفات أو الحديث الشفوي، كما ويحق لإداري الفريق مراجعة الحكم بعد انتهاء المباراة وفي
غرفة ملابس الحكام وذلك للتأكد فقط من عدد إنذارات لاعبيه وأسماء المنذرين منهم.

22. إلغاء المباراة لا يلغي العقوبات التي سجلت خلال الفترة التي لعبت قبل الإلغاء وعلى النحو الآتي:-

1) اللاعب المطرود لا يمكن أن يشارك في المباراة المعادة، ولكن فريقه يلعب بـ( 11 ) لاعباً.

2) اللاعب الحاصل على الإنذار الثالث في الفترة التي لعب بها المباراة التي تم إلغاؤها، يعتبر هذا الإنذار ثالثاً ولا يجوز له الاشتراك في المباراة المعادة.

3) لا يشترط أن تلعب المباراة المعادة بنفس تشكيلة الفريقين للمباراة الملغاه.

4) إذا حدث وطرد مدرب أو إداري أو طبيب أو معالج في المباراة التي لم تكتمل، تطبق العقوبة عليه في المباراة المعادة.

5) المباراة التي لم تكتمل، لا تحتسب ضمن مباريات العقوبة المفروضة على احد اللاعبين، بل تحتسب المباراة المعادة فقط.

23. إذا قرر الحكم إنهاء المباراة قبل وقتها القانوني لظروف خارجة عن الإرادة ولم يكن أحد الفريقين أو جمهورهما سبباً في ذلك، تعاد المباراة كاملة أو ما تبقى من زمن من حيث توقفت وحسب قرار الاتحاد.

24. إذا قرر الحكم إنهاء المباراة قبل وقتها القانوني بسبب جمهور لم تحدد هويته، تعاد المباراة بالكامل، وإذا ما ثبت أن التدخل كان متعمدا لمصلحة الفريق المهزوم، تعتمد نتيجة المباراة من قبل الاتحاد وفقا لما كانت عليه عند الإيقاف.

25. المباراة التي لا تكتمل بسبب الأحوال الجوية وبقرار من حكم المباراة، تعاد بالكامل في موعد تحدده لجنة المسابقات.

26. إذا تدخل جمهور أو إداريو أو لاعبو أحد الناديين المتباريين في سير المباراة تدخلاً يهدد استمرار سيرها القانوني، يقوم الحكم بالتنبيه عليهم وإعطائهم مهلة لا تقل عن خمس دقائق لاستئناف اللعب، وفي حالة تعذر تكملتها بناء على رؤية الحكم، يقرر إنهاء المباراة، ويرفع تقريراً للاتحاد الذي يقوم بالتحقيق في التقارير المقدمة من الحكم والمراقبين لاتخاذ القرار المناسب.

27. يحق للاتحاد وبعد أن تتوفر له الأدلة الكافية أن يعتبر النادي المتسبب في الأحداث خاسراً للمباراة 0/3 ما لم يكن فارق الأهداف أكثر من ذلك، كما يقرر الاتحاد توقيع عقوبات أخرى على المتسبب أو النادي طبقاً لمواد العقوبات والجزاءات.

28. إذا امتنع فريق ما عن مواصلة المباراة، فعلى الحكم إعطاء الفريق مهلة خمس دقائق مخاطباً رئيس الفريق لمواصلة المباراة قبل أن يطلق صافرته لإنهاء المباراة، وعليه رفع تقريره للاتحاد مبينا ما حصل ليتم اتخاذ القرار المناسب.

29. يجوز للاتحاد الاستعانة بالتلفزيون أو الفيديو فيما يتعلق بالشغب وبتوجيه الإنذارات أو الطرد الناجمةعن أحداث الشغب، ولا يجوز الأخذ بهذه الوسيلة لمراجعة صحة قرارات الحكام الأخرى خاصة فيما يتعلق بنتائج المباريات، بحكم أن قرار الحكم فيما يتعلق بنتيجة المباراة نهائي لا رجعة فيه.

30. لا يجوز للنادي أن يشرك أي لاعب في مبارياته الرسمية أو الودية ما لم يكن مقيداً في كشوفات النادي لدى الاتحاد بشكل رسمي وحاصلا على بطاقة اللاعب من الاتحاد.

31. يسجل كل ناد أسماء لاعبيه في كشوف الفرق الخمسة حسب المادة (40) من اللائحة على ألا يزيد عدد كل فريق عن ثلاثين لاعباً ما لم يسمح الاتحاد بذلك بما فيهم لاعبيٌ التعزيز، ولا يجوز شطب أي لاعب من كشف الدورة واستبداله بلاعب آخر إلا بموافقة الاتحاد ولأسباب مقنعة.

32. يعتبر كل لاعب لم يرد اسمه ضمن كشوف ناديه الرسمية المعتمدة من الاتحاد محرراً ويحق له التسجيل في أي ناد آخر سواء استوفى النادي الاول عدد لاعبيه أو لم يستوف العدد المطلوب.

33. لا يجوز للاعب المستغنى عنه من ناديه أثناء المسابقة الانضمام إلى ناد آخر أو اللعب معه إلا إذا تبين بأن هذا اللاعب لم يشارك فعليا في أية مباراة رسمية لناديه القديم، أما إذا كان قد شارك فعلياً، يسمح له بالانضمام إلى النادي الذي يرغب في الفترة الانتقالية المحددة من قبل الاتحاد أو بعد انتهاء مباريات المسابقات الرسمية لذلك الموسم.

34. لا يحق للاعب المستغنى عنه العودة لناديه الذي استغنى عنه قبل مرور سنة ميلادية على تاريخ اعتماد الاستغناء من قبل الاتحاد وحسب الأصول، وفي هذه الحالة يتم إعادة تسجيله وفق الشروط التي نصت عليها اللائحة.

35. يجوز تسجيل لاعبين اثنين بحد أقصى من غير الفلسطينيين كلاعبي تعزيز قبل بدء الدورة شريطة التقيد بتطبيق القواعد المنصوص عليها في المادة (13:40) من اللائحة، ويجوز للاتحاد الموافقة على التسجيل بعد بدء الدورة في حالات استثنائية ولأسباب مقنعة وبقرار من مجلس إدارة الاتحاد.

36. يلتزم اللاعب غير الفلسطيني (الاجنبي) بكافة أنظمة ولوائح وتعليمات الاتحاد والقرارات الصادرة عنه، وعن غيره من الجهات الرسمية في فلسطين ذات العلاقة.

37. يجوز لكل نادٍ إعارة واستعارة لاعبيٌن اثنين من نادٍ أو أكثر ولمرة واحدة فقط خلال الموسم بموجب اتفاق رسمي يبرم بين الناديين ويصادق عليه من قبل الاتحاد لفترة لا تقل عن ستة أشهر وبحد أقصى لاعبان اثنان خلال الموسم الرياضي الواحد، ولا يجوز الإعارة من الدرجة الأعلى للدرجة الأدنى مطلقا.

38. تكون فترة الانتقال الأولى في كل موسم اعتباراً من اليوم الأول من أغسطس(آب) ولغاية اليوم الخامس عشر منه، أما الفترة الثانية للانتقال فتكون من اليوم الأول من فبراير(شباط) للسنة التالية حتى الخامس عشر منه، حيث يجوز للاعب خلال تلك الفترتين الانتقال من نادٍ لآخر سواء بالاستقالة أو الإعارة.

39. لا يسمح في مباريات القسم الأول للدرجة الممتازة بفتح أبواب الملاعب دون مقابل نقدي.

40. لا يجوز لأي نادٍ أن يطلب تغيير مكان أو زمان إقامة مبارياته المقرر إقامتها على ملعبه أو على ملعب الفريق المنافس تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص لبقية الأندية إلا في حالة الضرورة والتي يقبلها الاتحاد.

41. إذا تأخر الفريق عن التواجد في الملعب أكثر من 15 دقيقة للموعد الرسمي لبدء المباراة دون عذر قهري معلن، ينهي الحكم المباراة ويقدم تقريرا بذلك إلى الاتحاد ولجنة المسابقات لاتخاذ القرار.

42. إذا حضر فريق ولم يقدم بطاقات لاعبيه المستخرجة من لجنة المسابقات، لا يبدأ الحكم المباراة ويعطي له مهلة 15 دقيقة، وإذا لم يقدم النادي البطاقات، ينهي الحكم المباراة ويقدم تقريرا بذلك.

43. إذا حضر الفريق ولم يستكمل عدد اللاعبين المنصوص عليه نظاميا وحسب اللائحة(سبعة لاعبين على الأقل) ينهي الحكم المباراة ويقدم تقريراً للاتحاد بذلك.

44. طبقاً للبنود (41 ،42،43 ) أعلاه، يعتبر النادي في جميع هذه الحالات متخلفا عن المباراة، وعليه يتم:

أ‌. إذا تبين أن تأخر الفريق لأكثر من 15 دقيقة بسبب عذر قهري تقبله لجنة المسابقات تعاد المباراة.

ب‌. إذا لم تقبل لجنة المسابقات عذر الفريق المتأخر، يعتبر النادي متخلفا عن المباراة وتحتسب النتيجة 3/0 لصالح الفريق الآخر المتواجد بالإضافة إلى غرامة مالية مقدارها (200) مائتين دينار أردني لفريق المصنف .

45. إذا تعمد فريق عدم استكمال المباراة طبقا لبيان تقرير الحكم، تحتسب النتيجة 3/0 لصالح الفريق الآخر ما لم تكن النتيجة اكبر من ذلك، ويوقع الجزاء المناسب على كل من تسبب في ذلك حسبما تنص عليه لائحة تعليمات المسابقات المعتمدة.

46. يجب تعاون الأندية مع الاتحاد في العمل على المحافظة على سلامة اللاعبين وتقديم كل عون ممكن لهم وعدم استغلالهم أو التعسف تجاه حقوقهم، ويكون هذا الأمر متبادلا بين كافة الأطراف المعنية.

47. يحق للاتحاد وإذا ما تقدم أي من اللاعبين بشكوى رسمية تفيد بالتعسف ضده من قبل ناديه البت فيها وإصدار القرار واجب التطبيق والذي يراه مناسبا لحماية اللاعب وحقوقه الطبيعية.

48. لا يجوز لأي من أعضاء الاتحاد وموظفيه الرسميين والعاملين في دوائره ولجانه الرسمية تمثيل أي من الأندية أو الفرق المنبثقة عنها أمام الاتحاد، أو إبداء التحيز لأي من الأندية، ويمنع استخدام الصفة الرسمية أو الوظيفية والاستقواء بها لصالح أي من الأندية ضد الأندية الأخرى، وإذا ما ثبت للاتحاد ذلك، يتوجب عليه اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على حيادية الاتحاد ومكلفيه.

49. يسمي كل ناد مدربين لفرقه المختلفة تتوفر فيهم الشروط اللازمة، ولا يجوز الجمع بين تدريب النادي وتدريب أي من فرق المنتخبات الوطنية، ويشترط إعلام الاتحاد وموافقته عند انتقال المدرب من تدريب فرق المنتخبات الوطنية إلى أحد الأندية، وفي حال مخالفة ذلك يتم إيقاف المدرب لحين عرض الأمر على مجلس إدارة الاتحاد في جلسة رسمية له لاتخاذ ما يراه مناسباً.

50. المدرب الذي يقوم بارتكاب أي مخالفة أو اعتداء بدني أو أي تصرف غير رياضي أو يفتعل أو يشارك بشجار قبل أو أثناء أو بعد المباراة، تتخذ بحقه العقوبات المنصوص عليها في مثل هذه الحالات، ويحق للاتحاد العودة لشريط الفيديو عند الضرورة للتأكد من عملية الضلوع بالأحداث.

51.على كل من يندرج ضمن مسميات إداري الفريق أن يعمل على نشر روح الانضباط بين لاعبيه والحفاظ على العلاقة الأخوية مع لاعبي الفرق الأخرى، وأن يتعاون مع مراقب وحكام المباراة بروح رياضية وعلى أحسن وجه، وأن يتدخل لدى جمهور فريقه عند الضرورة لحسم أي شغب أو مخالفة للنظام.

52. (إداري الفريق)ممثلا بمدير الفريق أو الطبيب أو المسعف أو المشرف والذي يقوم بارتكاب أي مخالفات أو اعتداء بدني أو أي تصرف غير رياضي أو يفتعل أو يشارك بشجار قبل أو أثناء أو بعد المباراة تتخذ بحقه العقوبات المنصوص عليها في مثل هذه الحالات ضمن اللائحة، ويحق العودة لشريط الفيديو عند الضرورة للتأكيد من المتسببين بالأحداث .

53. يدير مباريات المسابقات المختلفة والمباريات الودية حكام تختارهم لجنة الحكام المركزية أو لجان الحكام الفرعية بالمناطق عند اللزوم من بين الحكام المعتمدين رسمياً لدى الاتحاد، ويجوز للاتحاد الاستعانة بحكام من خارج فلسطين إذا دعت الضرورة لذلك.

54. يقدم الحكم تقريره الرسمي للجنة الحكام المركزية في موعد أقصاه 24 ساعة من زمن انتهاء المباراة متضمناً وحسب النموذج المعتمد من الاتحاد كافة الأحداث المتعلقة بالمباراة بشكل واضح ودقيق، وإذا ما تطلب الأمر حيزا أكبر للبيانات، يتم ذلك من خلال تقرير ملحق وموقعا من قبله.

55. يعتبر تقرير الحكم نهائي فيما يتعلق بنتيجة المباراة، وهو الأساس الذي تعتمده الجهات المعنية في اتخاذ قراراتها.

56. يحظر على الأندية أن تطلب حكاماً معينين لإدارة مبارياتها أو تطلب تغيير حكم سبق تعيينه لها.

57. يجب على الحكام إبلاغ الجهات المختصة عن كل اعتداء يقع عليهم من اللاعبين أو الجهاز الفني أو الإداري أو الطبي أو الجمهور، فضلاً عما يسجلونه في تقاريرهم التي تعرض على لجنة المسابقات لرفعها إلى لجنة الانضباط لاتخاذ اللازم (الاسم والحدث والزمن واللفظ ...) يجب تحديده.

58. يقدم الحكام المساعدون والحكم الرابع تقارير منفصلة إذا ما تم طلب ذلك من أيهم عن حدوث أي اعتداء عليهم قبل وأثناء أو بعد المباراة، وفي جميع الحالات تعتبر تقاريرهم أحد التقارير التي تعتمد عليها لجنة الانضباط أو الجهة المكلفة عند الفصل في أحداث المباراة.

59. لا يجوز لآي حكم رسمي الازدواجية في ممارسة أي مهمة مرتبطة بالأندية أو الفرق إلى جانب صفته ومهمته كحكم مسجل لدى الاتحاد، وفي حال ثبوت ذلك يتوجب على دائرة الحكام والاتحاد حسم الأمر باتخاذ الإجراء اللازم، وتحت كل الظروف، فانه لا يجوز لأي من ألحكام ولحساسية دورهم"كقضاة" أظهار التحيز أو الاصطفاف أو التدخل لصالح أي من الأندية أو الفرق الرياضية وتابعيها ما دام مقيدا رسميا لدى الاتحاد كحكم.

60. تتولى دائرة الأنشطة ولجنة المسابقات تعيين مراقبين محايدين للمباريات وفقاً لما تراه مناسباً، ويقوم مراقبو المباريات بمتابعة المباريات وصياغة تقاريرهم بدقة وموضوعية بمعزل عن تقارير الحكام، ويرسل تقرير مراقب المباراة لدائرة الأنشطة بعد نهاية المباراة وبما لا يتجاوز 24 ساعة.

60. لمجلس ألاتحاد الحق في اتخاذ ما يراه مناسباً فيما يتعلق بالإنذارات والعقوبات التأديبية المتخذة والصادرة بحق اللاعبين أو الأندية خلال الموسم.

61. إذا انسحب فريق من مباراة ثم استكمل باقي المباريات التالية للمباراة التي اعتبر منسحباً منها،توقع عليه الجزاء الآتية:

أ‌. يفرض عليه غرامة مالية مائتين دينار أردني.

ب‌. خسارة المباراة التي انسحب منها إدارياً 0/3 وتوجيه إنذار للنادي.

ج‌. معاقبة كل من له صلة بقرار الانسحاب طبقا لتقرير الحكم والمراقبين.

62. اذا تكرر الانسحاب مرة ثانية ضمن المسابقة، يشطب النادي من المشاركة، ويغرم ألف دينار أردني، ويعرض أمره على مجلس ادراة الاتحاد لاتخاذ القرار المناسب بحقه.

63. إذا تم الانسحاب في الدور الأول تلغي مبارياته السابقة ويعتبر كأنه لم يشترك في المباريات.

64. إذا تم الانسحاب في الدور الثاني يتم بحقه:-

أ‌- تبقى نتائج مبارياته في الدور الأول كما هي بالنسبة للفرق الأخرى.

ب‌- تلغي جميع نتائجه التي شارك فيها في الدور الثاني وكأنه لم يشارك في الدور الثاني.

ت‌- يحرر لاعبيه ويحق لهم الانتقال للعب مع أي نادي آخر بشرط أن لا يشاركوا في نفس البطولة التي كانوا يلعبون فيها.

ث‌- يهبط إلى الدرجة الأدنى لدرجته.

65. في كل الأحوال وإذا اعتبر الفريق منسحبا، توقع عليه العقوبات الواردة في مادة (1:57) من اللائحة.

66. إذا توقف أي نادي عن الاستمرار في المسابقة بناءاً على طلبه ثم سمح له بإعادة الاشتراك في نفس المسابقة، يكون اشتراكه في أدنى درجة من ترتيب الدوري.

67. مع مراعاة ما هو منصوص عليه في هذه التعليمات، فإن لرئيس ومجلس إدارة الاتحاد حق اتخاذ وإيقاع العقوبات التى تتناسب والمخالفات والتجاوزات الحاصلة من قبل أي من أركان اللعبة أو تجاههم سواء كانت "فنية أو سلوكية" ووفقا لجسامتها ودرجتها وحسب مقتضى الحال، وطبقاً للأحكام المبينه في اللائحة وخصوصا المواد(74، 75،76،78) والتي تمثل مرجعية أساس للمحاسبة وإصدار العقوبة.

68. يحق لأي من أركان اللعبة المعنيين التقدم بشكوى أو الاحتجاج لمجلس الاتحاد -وعبر أمين عام الاتحاد وفي مدة لا تتجاوز الـ 48 ساعة من موعد انتهاء المباراة- بشأن ما يرون حصوله أو عدم حصوله إجحافا بحقهم حسب النظام، ويجب أن تتوفر الشروط النظامية للشكوي وحسبما هو مبين في باب الشكاوي في اللائحة لضمان البت بها نظاميا من قبل الجهة المختصة.

69.لا يحق لأي نادٍ مخاطبة الاتحاد العربي أو الاتحاد الآسيوي أو الاتحاد الدولي مباشرة لعدم تعامله مع الأندية مباشرة، ويحق للنادي رفع احتجاجه عبر الأمانة العامة إلى لجنة المسابقات والتي تقوم بدورها برفعه إلى مجلس إدارة الاتحاد مشفوعا برأيها للتعاطي وكجهة اختصاص، وكل من يخالف ذلك لا يعتد باحتجاجه شكلاً أو موضوعاً، ويعرض نفسه للمساءلة لاختصاص الاتحاد بذلك وطبقا لتعليمات الاتحاد الدولي.

70. يحدد مجلس الاتحاد في كل موسم وضمن إمكاناته قائمة بالجوائز والمكافئات التي سيمنحها للفرق والأفراد المستحقين بمختلف تصنيفاتهم الرياضية.

71. إذا ألغيت مباراة لأي سبب واعتبر احد طرفيها مهزوما مثل إخلاله بنظام قيد اللاعبين أو إشراك لاعب أثناء فترة إيقافه أو غير ذلك من الأمور التي تنطبق عليها حالات الانسحاب، يعتبر الفريق مهزوما 0/3 ما لم تكن نتيجة المباراة اكبر من ذلك، فتحتسب النتيجة الأكبر .

72. في حالة استكمال مباراة تحت ظروف أو ضغوط غير طبيعية ورأى الحكم بسببها عدم استطاعته إنهاءها، عليه تقديم تقرير تفصيلي موضحا فيه أنواع هذه الظروف والمتسبب فيها، وللاتحاد الحق في

اتخاذ احد القرارات التالية :

أ‌- إلغاء نتيجة المباراة واحتسابها 0/3 ضد الفريق المخطئ ما لم تكن نتيجة المباراة اكبر من ذلك فتحتسب النتيجة الأكبر.

ب‌- إعادة المباراة كاملة على ملعب تحدده لجنة المسابقات.

ت‌- اعتماد نتيجة المباراة كما جاءت بتقرير الحكم وقت انتهائها.

73. كل ناد يثبت من التحقيقات تعمده التلاعب في نتيجة مباراة حتى ولو كان فريق غير مشارك فيها بغرض تحقيق مصلحة له، يوقع عليه مجلس إدارة الاتحاد الجزاء المناسب، وقد يصل إلى حد رفع اسمه من مسابقات الاتحاد، ويكون الإخلال هنا صادرا من أي عضو بمجلس إدارة النادي أو احد أعضائه العاملين أو من احد إداريه أو لاعبيه أو من احد أفراد الجمهور، ويحرم حرمان مؤقت أو مدى الحياة كل من تدخل من المسؤولين في هذه الإحداث من جميع الوظائف الرسمية في مجال كرة القدم.

74. يحظر الإدلاء بأي تصريحات أو نشر أي أحاديث في كافة وسائل الإعلام أو أية وسيلة أخرى من شأنها إثارة وبث الخلاف بين عناصر اللعبة أو الإضرار بها، وكل من يخالف ذلك من الأندية والفرق توقع عليه لجنة الانضباط الجزاءات المناسبة التي تراها في حدود اختصاصها، وإذا رأت غير ذلك ترفع ألأمر إلى مجلس إدارة الاتحاد لتوقيع الجزاء المناسب.

75. إذا امتنع أي من أركان اللعبة عن تنفيذ تعليمات الاتحاد أو الجهة التي تمثل الاتحاد، يكون عرضة لتوقيع جزاء عليه قد يصل إلى حد الشطب النهائي من سجلات الاتحاد طبقا لحساب المخالفات وبعد إجراء التحقيق اللازم معه.

76. في حالة عدم دفع الغرامة المالية الموقعة على الأندية في موعدها المحدد، يحق للاتحاد تخسير النادي أول مباراة رسمية له بعد تاريخ موعدها مباشرة إداريا 0/3.

77. اللاعب الموقوف في أي مسابقة سنية يطبق عليه الإيقاف في نفس مرحلته السنية طالما كانت مستمرة ولا يجوز لناديه إشراكه في أي مسابقة أخرى إلا بعد استكمال مدة الإيقاف في مسابقته الأصلية، فإذا كانت مسابقته الأصلية انتهت يستكمل إيقافه في المراحل السنية التي يجوز له الاشتراك فيها .

78. يخسر الفريقان المتباريان المباراة إداريا عندما يرتكبان الاثنان معا أي خطأ مثبت عقوبته الخسارة الإدارية في نفس المباراة.

79. إذا ورد في تقرير الحكم أو احد المراقبين تجاوزات من احد اللاعبين تستوجب الإيقاف تقوم لجنة المسابقات بإخطار النادي بإيقاف اللاعب لحين عرض أمره على مجلس الاتحاد أو لجنة الانضباط على أن ينظر ذلك على وجه السرعة في أول اجتماع لأي منهما..

80. الأندية مسئولة أمام الاتحاد عن أي إهمال أو سوء تصرف للاعبيها وأجهزتها الفنية والإدارية والطبية وجماهيرها بما يؤثر على حسن سير المباراة، وتمتد هذه المسؤولية الى كل من له علاقة في التأثير على سير ونتيجة المباراة التي يشترك فيها النادي، كما أن الاعتداء على الحكام وبأي صورة كانت ومن قبل أي طرف، يعتبر مخالفة خطيرة توجب الحزم بالإجراء، ويعرض الموقف بتوصية من لجنة الانضباط على مجلس إدارة الاتحاد لتوقيع العقوبة اللازمة والتي تصل إلى حد الشطب النهائي والملاحقة القضائية.

81. تعتبر لائحة تعليمات المسابقات والبطولات المعتمدة من مجلس الاتحاد المرجع الأساس للاحتكام لكل ما يتعلق بأوجه النشاط الرياضي لمؤسسة الاتحاد والأعضاء المنضوين تحت لوائه، وكل ما لم يرد بشأنه نص أو موقف نظامي، فلمجلس إدارة الاتحاد الحق بالتصرف واتخاذ القرار المناسب، وهو الجهة الوحيدة التي لها الحق في تغيير أو تعديل أو تفسير أي بند من بنود اللائحة وهذا التعميم وما هو مشتق منه.