الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران عطاالله حنا يستقبل الأب الدكتور بولس ترزي

نشر بتاريخ: 24/08/2009 ( آخر تحديث: 24/08/2009 الساعة: 22:32 )
القدس -معا- أستقبل المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس بعد ظهر اليوم، قدس الأب بولس ترزي من الولايات المتحدة الأمريكية الذي وصل الى الأراضي المقدسة للمشاركة في مؤتمر يُعقد في بيت لحم ، حيث سيبقى في الأرض المقدسة خمسة أيام.

ورحب حنا رحب بزيارة قدس الأب بولس ترزي المعروف بثقافته الغزيرة ودراساته اللاهوتية المتميزة وتمسكه بأنتمائه الفلسطيني وتعلقه بالقدس ، فهو خير مدافع عن القضية الفلسطينية في أمريكا.

الأب بولس نقل للمطران حنا تحية أخوية من سيادة المتروبوليت فيليب صليبا راعي الأبرشية الأنطاكيه الأرثوذكسية في أمريكا الشمالية.

كما أكد الأب بولس محبته للأرض المقدسة ورغبته في الدفاع عنها وعن شعبها، وبأنه معني وراغب بالتعاون مع كنيسة القدس والعمل على مؤازرة النشاط الرعوي والأنساني الذي يقوم به صاحب السيادة.

كما تم التداول في كثير من القضايا الكنيسة والوطنية.

الأب الدكتور بولس ترزي هو فلسطيني من مواليد مدينة يافا عام 48. عام النكبة خرج من فلسطين مع عائلته وتوجه الى القاهرة حيث درس في مدارسها. في عام 49 أنتقل الى بيروت وأكمل دراسته الثانوية هناك. وبعد تخرجه ألتحق في كلية الطب في الجامعة اليسوعية. عام 65 ذهب الى العاصمة الرومانية بوخرست حيث درس اللاهوت في كليتها وتخرج بتفوق. وفي 69 درس في المعهد المسكوني في جنيف عام 70 أفتتحت كلية اللاهوت في البلمند في شمال لبنان وكان من أوائل المدرسين الذين علموا فيها. حيث درس مادة الكتاب المقدس واللغات الكتابية. عام 75 نال شهادة الدكتوراة بأمتياز من كلية اللاهوت في رومانيا. عام 76 بعد أغلاق معهد اللاهوت في البلمند غادر الأب بولس ترزي لبنان متوجها الى أمريكا ببركة المثلث الرحمات البطريرك الياس الرابع.

ومنذ ذلك الحين وهو يدّرس اللاهوت في معهد القديس فلاديمير اللاهوتي في ولاية نيويورك.

رُسم شماسا وكاهنا عام 1976 في أبرشية أمريكا الشمالية حيث خدم عدة رعايا في الأبرشية.

علم ودّرس اللاهوت لمدة عشر سنوات في كلية الصليب المقدس في بوسطن وهي كلية تابعة للكنيسة اليونانية في أمريكا الشمالية.

له أصدارات كثيرة ومجلدات ودراسات حول العهد القديم والعهد الجديد. وهنالك أربع كتب جديدة ستصدر خلال الأشهر القادمة.

الأب بولس ترزي يعتبر من أعلام الكنيسة الأرثوذكسية أضافة الى كونه لاهوتيا بارزا.