الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة في مدينة طوباس حول سياسة التهجير في المدينة المقدسة

نشر بتاريخ: 25/08/2009 ( آخر تحديث: 25/08/2009 الساعة: 16:20 )
طوباس- معا- بحضور د. سامي مسلم محافظ طوباس، ومدراء المؤسسات الرسمية والشعبية، ورؤساء عدد من المجالس القروية والبلدية في المحافظة، وتحت رعاية "الائتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس" عقد مركز أبحاث الأراضي ندوة تعريفية وتدريبية حول الحق الفلسطيني في السكن في القدس وحول سياسة هدم المنازل وآثارها على المرأة والطفل والوجود الفلسطيني في القدس، وذلك في قاعة محافظة طوباس.

وبدأت الندوة بكلمة ترحيبية من المحافظ د. سامي مسلم بالحضور، حيث قام بإعطاء مقدمة عن الأخطار التي تتعرض لها مدينة القدس وسياسة التهويد المتبعة ضد الفلسطينيين في القدس وممتلكاتهم، مشيراً الى قيام إسرائيل بالعمل على تغيير معالم المدينة المقدسة، وذلك من خلال عمليات الهدم ومصادرة الأراضي وبناء المستوطنات.

من جانبه رحب المهندس محمود الصيفي من مركز أبحاث الأراضي بالضيوف وقام بتقديم شرحاً حول مركز أبحاث الأراضي، والائتلاف الأهلي، مشيراً إلى الواقع المأساوي الذي تعيشه مدينة القدس تحت الاحتلال.

بدوره قدم الباحث في مركز أبحاث الأراضي رسلان شنابله عرضاً بخصوص مدينة القدس والتهديدات المحدقة بالمدينة، حيث قام بتعريف عام حول تاريخ مدينة القدس، وقدم الأخطار التي تتعرض له المدينة وإجراءات الاحتلال المتبعة لتهويد المدينة المقدسة.

كما شمل العرض رسوماً بيانية توضح عدد المنازل المهدومة في القدس منذ عام 1997 حتى عام 2008، موضحاً أن العامين 2003 و 2004 أكثر الأعوام هدمت فيها المساكن الفلسطينية بسبب انشغال عيون العالم والإعلام بحرب العراق.

وتطرق شنابله إلى سياسة التنظيم والبناء الإسرائيلية في القدس منذ احتلالها عام 1967 والتي تتسم بالتمييز المتعمد والممنهج ضد الفلسطينيين، حيث وضعت سياسة "أراضي منع البناء فيها" وصنفتها على أنها أراضي دولة، مناطق عسكرية مغلقة، مناطق تقع تحت نفوذ للمستعمرات، طرق قائمة ومخطط لها، جدار التوسع والضم العنصري ومحميات طبيعية ومواقع أثرية، كما أن هناك خرائط مصادقة كانت أعدت أصلاً لمنع البناء الفلسطيني من خلال تصنيف 54% من الأراضي خضراء ومفتوحة و34% أراضي مصادرة للمستعمرات، الأمر الذي قلّص المساحة التي يملكها الفلسطينيون في القدس وجعل مساحة اكبر لليهود المستعمرين.

ومن الجدير ذكره بأن هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة ندوات يعقدها مركز أبحاث الأراضي في جميع محافظات الضفة الغربية برعاية من الائتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس.