السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة زراعة طولكرم تفتتح بازار الصناعات المنزلية للمرأة الريفية بدعم من برنامج الغذاء العالمي

نشر بتاريخ: 27/03/2006 ( آخر تحديث: 27/03/2006 الساعة: 14:00 )
طولكرم- معا - افتتحت دائرة الزراعة في محافظة طولكرم اليوم بازار الصناعات المنزلية للمرأة الريفية بدعم من برنامج الغذاء العالمي(wfp) ضمن برنامج العمل والتدريب مقابل الغذاء وذلك في مركز التدريب الزراعي التابع للدائرة بحضور المهندس شاكر جودة وكيل مساعد وزارة الزراعة والمهندس احمد عبد الوهاب مدير دائرة زراعة طولكرم وكلير كونان مندوبة البرنامج وحشد من النساء المشاركات في البرنامج.

واوضح جودة ان برنامج العمل والتدريب مقابل الغذاء تم تنفيذه في مناطق طولكرم وطوباس وسلفيت بهدف دعم قدرة المرأة وايجاد دخل خاص لها لتكون بالتالي احدى المشاركات في صنع القرار .

واعرب جودة عن سعادته لإفتتاح البازار الذي يعتبر ثاني بازار يقام في منطقة طولكرم بعد بازار المنتوجات الريفية الذي اقيم العام الماضي واستمر مدة ثلاثة شهور مؤكدا حرص الوزارة على تنفيذ مثل هذه المشاريع التي لاقت اقبالاً منقطع النظير من قبل المواطنين.

من ناحيته اكد عبد الوهاب على اهتمام وزارة الزراعة بهذه المشاريع التي تهدف الى تعزيز دور المرأة في المجتمع خاصة في ظل ظروف الحصار والاغلاق وإقامة جدار الفصل العنصري مما يتطلب منها تحقيق جزء من الامن الغذائي والدخل لأسرتها،منوها الى ان المرأة شكلت 30%من البرنامج.

واعربت كونان عن شكرها لوزارة الزراعة التي نفذت البرنامج من اجل الحصول على الامن الغذائي ودعم المرأة الريفية في موقعها واكسابها مهارات جديدة لدعم منزلها ، مشيرة الى ان العمل في هذا البرنامج سيستمر، ومنوهة الى ان البرنامج نفذ في 100 موقع في مختلف المحافظات .

واوضح المهندس الزراعي شريف جيوسي منسق مشروع العمل مقابل الغذاء في طولكرم ان عدد المستفيدين من المشروع بشكل عام 3282 مستفيد شكلت النساء 50% منه،مشيرا الى ان البرنامج بدأ العمل به منذ ستة شهور، منوها الى ان المعرض شمل الصناعات الغذائية التي انتجتها المرأة خلال فترة تدريبها في البرنامج.

وقالت ميسون خضر رئيس قسم التنمية الريفية في الزراعة ان البرنامج شمل عقد دورات للنساء المستفيدات في مختلف القرى وبلدات المحافظة حول التصنيع الغذائي المنزلي بالطرق الصحيحة والسليمة حيث تم عرض منتوجاتهن للبيع في هذا البازار الذي سيستمر لمدة ثلاثة ايام .