الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صندوق زكاة البنك الاسلامي يتبرع بمبلغ 980 ألف دولار لجامعة النجاح

نشر بتاريخ: 25/08/2009 ( آخر تحديث: 25/08/2009 الساعة: 19:36 )
البيرة-معا- وقع صندوق زكاة البنك الإسلامي العربي، وجامعة النجاح الوطنية، يوم الأربعاء الماضي، اتفاقية تعاون، يقدم من خلالها صندوق الزكاة في البنك الإسلامي العربي تبرعا بقيمة 980 ألف دولار أميركي لتمويل وحدة التصوير الإشعاعي للمستشفى التعليمي في جامعة النجاح، الذي يجري العمل على إنجازه.

ووقع الاتفاقية التي جرت مراسمها في مقر الإدارة العامة للبنك الإسلامي العربي بمدينة البيرة، عن طرف البنك، الدكتور عبد المنعم أبو قاهوق، رئيس هيئة الفتوى والرقابة الشرعية، رئيس لجنة إدارة صندوق الزكاة، والسيدة تغريد عميرة، مساعد المدير العام للشؤون المالية والإدارية، عضو لجنة إدارة صندوق الزكاة، وعن جانب جامعة النجاح، رئيسها الاستاذ الدكتور رامي الحمد الله، بحضور مدير عام البنك، عطية شنانير، ونائبه عبد الفتاح عودة، وكبار المسؤولين في البنك والجامعة.

وقال د.أبو قاهوق عقب التوقيع على الاتفاقية :"إنها تنسجم مع ما ينص عليه العقد التأسيسي للبنك بضرورة الالتزام بأحكام الشريعة الغراء، وإخراج زكاة أموال المساهمين في البنك".

وأضاف :" من هنا كان لا بد من جهة متخصصة لإدارة الإنفاق والإشراف على ما يخرجه البنك من زكاة ولذلك تم تشكيل صندوق الزكاة وتعيين لجنة لإدارته وأداء الأموال لأصحابها وفق الأحكام الشرعية وأوجه الصرف المنصوص عليها".

وأكد د.أبو قاهوق على الدور الكبير لصندوق الزكاة في خدمة المجتمع الفلسطيني الذي يمر بالكثير من الظروف العصيبة خاصة من الناحية المالية والاقتصادية.

وقال :"لقد وجدت إدارة صندوق الزكاة ان من واجباتها دعم المجتمع المحلي وبما يحقق النفع لأفراده ومؤسساته من خلال إنفاق أموال الزكاة في ألأوجه التي تعود على المجتمع بعوائد استثمارية وليست استهلاكية".

وأردف قائلاً :"الزكاة مال استثماري للمجتمع في جوانب متعددة وبالتالي فإن صندوق الزكاة في البنك الإسلامي العربي أخذ على عاتقه صرف هذه الأموال على المجتمع المحلي".

وكشف د.أبو قاهوق أن صندوق الزكاة تلقى من البنك منذ العام 2001 ولغاية الآن أكثر من 2,5 مليون دولار اميركي.

وأكد أن نفقات الصندوق طالت بالمنفعة جوانب وقطاعات مجتمعية متعددة أهمها دعم التعليم الجامعي إذ بلغ حجم الانفاق عليه من صندوق الزكاة في البنك أكثر من 280 ألف دولار، كما تم صرف 100 ألف دولار على شكل علاجات لحالات مرضية مستعصية وتمويل شراء أجهزة طبية متقدمة ، كما تبرع صندوق الزكاة بنحو 130 ألف دولار لمؤسسات خيرية في مختلف المحافظات الفلسطينية.

وقال د.أبو قاهوق :"وجدنا أن من واجب صندوق الزكاة في البنك الإسلامي العربي تمويل المستشفى التعليمي في جامعة النجاح الوطنية والتبرع بتجهيز وحدة التصوير الإشعاعي في هذا المستشفى، وذلك إنطلاقا من حرص البنك على تلمس احتياجات المجتمع المحلي وفي إطار مسؤوليته الاجتماعية".
واضاف :"هذا المستشفى هو استثمار لفلسطين وشعبها وهو مشروع يخدم الجوانب التنموية والاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية، عدا عن مساهمته في تنمية وتطوير الكوادر البشرية في الوطن".

من جهته، أعرب الاستاذ الدكتور رامي الحمد الله عن شكر جامعة النجاح للجنة إدارة صندوق الزكاة، لتقديمها هذا التبرع لتمويل وحدة التصوير الإشعاعي في المستشفى التعليمي بالجامعة، وعبر عن تطلعه لإنجاز مشروع المستشفى في غضون الشهور الستة المقبلة.

ووصف د.الحمد الله، مشروع المستشفى التعليمي بالرائد، حيث سيحل بديلا للمستشفى الوطني في نابلس حال إنجازه، وذلك بناء على اتفاقية تم توقيعها سابقا بين وزارة الصحة وجامعة النجاح.

وقال د.الحمد الله :"المستشفى التعليمي سيخدم شريحة واسعة من المواطنين في شمال الضفة الغربية ومختلف انحاء فلسطين".
وفي الوقت الذي قدم فيه الشكر لإدارة البنك الإسلامي العربي وصندوق الزكاة في البنك، ناشد د.الحمد الله المؤسسات المصرفية والاقتصادية الحذو على غرار البنك الإسلامي العربي وتقديم الدعم للمؤسسات التعليمية والأكاديمية.