الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو: لا اتفاق على تجميد الاستيطان

نشر بتاريخ: 27/08/2009 ( آخر تحديث: 28/08/2009 الساعة: 13:33 )
بيت لحم- معا- نفى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو تقارير تحدثت عن أنه وافق على وقف بناء المستوطنات في اطار مجموعة من الاتفاقات التي أبرمت مع الادارة الاميركية.

بينما قالت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل ان احراز تقدم في مسألة تجميد الاستيطان الاسرائيلي يمثل أهمية بالغة بالنسبة لاستئناف عملية السلام في الشرق الاوسط وان عنصر الوقت يلعب دورا مهما.

وأضافت "عنصر الوقت في صلب الموضوع."

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، قال نتنياهو حسب موقع يديعوت احرنوت " أنه لا توجد أي اتفاقات أو قرارات اتخذت بشأن هذه المسألة وهي شائعات لا اساس لها.

وقال "هناك محاولة لإغلاق سد الثغرات ، ولكن القرارات غير موجود بعد"، مضيفا إن إسرائيل ستعترف بالدولة الفلسطينية بعد أن يعترف الفلسطينيون بدولة إسرائيل بصفة دولة الشعب اليهودي، مشيرا إلى ضرورة إيجاد الصيغة الضرورية لضمان مصالح جميع الأطراف.

وأكد أن حكومته مستمرة في العمل مع إدارة الرئيس باراك أوباما بهدف التوصل إلى "صيغة توافقية" لإعادة إطلاق العملية السلمية بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقالت ميركل أن بلادها مصممة على مد يد العون لإسرائيل في سبيل إيجاد الحل الذي سيضمن قيام دولتين إسرائيلية وفلسطينية تعيشان جنباً إلى جنب بسلام.

كما قالت إن تحقيق تقدم في تجميد بناء المستوطنات الاسرائيلية يكتسب أهمية كبرى لاستئناف محادثات السلام في الشرق الأوسط ويجب أن نحقق تقدما في عملية السلام، وايقاف (بناء) المستوطنات هام جدا".

على صعيد آخر قالت المستشارة الألمانية إن إيران قد تواجه المزيد من العقوبات الدولية إذا لم تعدل حتى الشهر المقبل عن رفضها التفاوض حول مشروعها النووي.

وقالت إن هذه العقوبات ستكون في مجالي الطاقة والأموال.