الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر ألمانية : لا صفقة لتبادل الاسرى قبل شهرين على اقل تقدير

نشر بتاريخ: 27/08/2009 ( آخر تحديث: 28/08/2009 الساعة: 09:22 )
بيت لحم- معا- من يتابع وسائل الاعلام الفلسطينية والاسرائيلية يتولد لديه انطباع بان صفقة تبادل الاسرى باتت على الابواب وهي قاب قوسين او ادنى والحقيقة المؤكدة في جميع التقارير الاخبار المتداولة في وسائل الاعلام المذكوره هي ان تقدما ما طرأ على الموضوع خاصة بعد تدخل المانيا كوسيط ذي خبرة ومصداقية جرى تجربته خلال صفقات التبادل التي اعدها حزب الله مع اسرائيل .

لكن والحديث لصحيفة" يديعوت احرنوت" الاسرائيلية من يتابع الانباء الواردة من العاصمة الالمانية برلين يكتشف صوره مغايره وبعيدة عن تلك الوردية التي ترسمها وسائل اعلام المنطقة .

وفي هذا السياق نقلت الصحيفة عن مصادر المانية ذات علاقة بمفاوضات تبادل الاسرى قولها بان صفقة التبادل لا تلوح في الافق خلال الاسبوعين القادمين وبالتاكيد ليس قبل حتى عيد الفطر مرجحا ان تتم الصفقة بعد العيد بفترة غير محددة .

وفي اطار الاستعراض لمسيرة المفاوضات غير المباشرة السرية والعلنية منها قالت الصحيفة نقلا عن المصادر الالمانية ذاتها بان الصفقة ستكون في حال ابرامها متعددة المراحل وليس مرحلة واحدة مؤكدة بان المفاوضات تسير على مسارين مستقلين الاول مصري بدا بعد فترة وجيزة من اسر الجندي شاليط ولم يسفر عن عقد صفقة لتبادل الاسرى حتى اللحظة .

بعد فشل جولة المفاوضات الاخيرة التي نظمها المسار المصري في اذار الماضي حدث من خلف الكواليس تطوران هامان يرتبطان ببعضهما البعض الاول عرض اربع دول غربية هي بريطانيا ، كندا ، النرويج فرنسا خدماتها للمساعدة في انجاز صفقة التبادل ما جعل حماس تعتقد بان الفرصه قد حانت لاعطاء الامر ابعادا سياسية اخرى ما جعل ممثلوها يطالبون بانجازات سياسية اخرى مثل فتح المعابر وخطوات اسرائيلية على طريق المساعده باعادة اعمار غزة حتى لو جرى تحقيق هذه المطالب على حساب عدد الاسرى الذين تطالب باطلاق سراحهم مقابل شاليط الامر الذي رأت فيه اسرائيل اشكالية كبيرة ورفضت التعاطي مع هذه المطالب بشكل مطلق ومنهجي .

والتطور الثاني تمثل بدخول المانيا بكل قوتها وعنفوانها على خط الوساطة وذلك رغم رفض المتحدثين الرسميين الالمان الحديث عن الوساطة الالمانية واكتفوا يوم امس " الاربعاء" بمطالبة حماس باطلاق سراح شاليط باسرع وقت حيث قال الناطق بلسان الخارجية الالمانية يوم امس " الاربعاء" ردا على سؤال لصحيفة يديعوت احرونوت " نحن قلقون جدا على مصير الجندي شاليط مؤكدا بان قلق المانيا لا ينبع من معلومات جديدة تتعلق بوضعه الصحي " .

وكذلك الامر مع نتنياهو الذي رفض التطرق لموضوع الوساطة الالمانية خلال حديث صحفي ادلى به يوم في العاصمة برلين التي وصلها في زيارة رسمية لكنه اكد بانه سيطرح الموضوع مع المستشارة الالمانية حين يلتقيها كما يفعل خلال اجتماعاته بزعماء العالم الاخرين .