الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

القنصلية الأمريكية تدعم المخيمات الصيفية الاستكشافية

نشر بتاريخ: 28/08/2009 ( آخر تحديث: 28/08/2009 الساعة: 12:28 )
القدس- معا- للسنة الثالثة على التوالي تقوم القنصلية الأمريكية العامة في القدس بتمويل المخيمات الصيفية " ديسكفري" للطلاب الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة.

ويشارك أكثر من 450 طالبا فلسطينيا تتراوح أعمارهم بين 8-14 سنة من مخيمات اللاجئين والتجمعات الفلسطينية المهمشة في المخيمات الصيفية في كل من رام الله، نابلس، جنين، الخليل وغزة.

وتتولى مؤسسة الأمدإيست إدارة هذه المخيمات بالشراكة مع عدد من المؤسسات المحلية بما فيها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، منتدى العلماء الصغار، منتدى الفنانين الصغار، وجمعية الأميرة بسمة للفن والثقافة.

وتوفر مخيمات "ديسكفري" فرصة للطلاب للتعلم، والإبداع، والبحث من خلال المشاركة في الأبحاث العلمية، والتعبير الفني واللغة الإنجليزية التي تفتح لهم آفاق أبعد من المناهج التقليدية التي يدرسونها في المدارس.

كما يشارك الطلاب في أنشطة تشجع على بناء الشخصية القيادية وتبين أهمية العمل بروح الفريق وتروج لمفاهيم الخدمة المجتمعية.

وخلال زيارتها لأحد المخيمات، هنأت الملحق الثقافي في القنصلية الأمريكية سنثيا هارفي، الطلبة والأساتذة المشاركين في المخيمات على إختيارهم المشاركة في أنشطة المخيمات التعليمية والهادفة.

كما أضافت:" إن الصيف هو متعة لكل الأطفال وأنا آمل أن يدرك الطلاب أن التعلم ممكن أن يكون ممتعا وشيقا وأتمنى أن يكتسب الطلاب مهارات جديدة خلال مشاركتهم".

وتحدث الطالب محمود منصور (13 عام) وهو أحد المشاركين في المخيم من مدينة رام الله، عن تجربته في المشاركة بالمخيم حيث قال أنه درس عن مارتن لوثر كينج، وقال" نحن نملك القوة لإحداث التغيير في فلسطين تماما مثل ما فعل مارتن لوثر كينغ في الولايات المتحدة."

كما عبر منصور عن سعادته لتمكنه من القيام بتجارب علمية حقيقية في المخيم بما فيها المشاريع التي تناقش مواضيع علمية تتعلق بالجذب المغناطيسي على سبيل المثال.

هذا وسيتم تنظيم معارض في ختام فترة المخيمات ليعرض فيها الطلاب المشاريع التي عملوا عليها طوال فترة المخيم أمام أهلهم وأصدقائهم.

وتضع القنصلية الأمريكية ضمن أولوياتها خلق فرص للطلاب الفلسطينيين لتعلم مهارات جديدة والمشاركة في بناء الدولة الفلسطينية المستقبلية، ففي هذا الصيف، على سبيل المثال، تدعم القنصلية الأمريكية العامة في القدس والحكومة الأمريكية عددا من المخيمات الصيفية التعليمية للطلاب في كل من رام الله، نابلس، جنين، الخليل وغزة بالمشاركة مع عدد من المؤسسات الفلسطينية.