الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة السياحة توقع اتفاقيتان مع اليونسكو لتقديم المعونة الفنية

نشر بتاريخ: 29/08/2009 ( آخر تحديث: 29/08/2009 الساعة: 15:47 )
رام الله- معا- وقعت الدكتورة خلود دعيبس وزيرة السياحة والآثار ولويز هكستاوزن مديرة مكتب اليونسكو في رام الله اتفاقيتان لتقديم المعونة الفنية وتنفيذ عدد من الفعاليات في مجال قطاع الآثار والتراث الثقافي، والتي كان قد تم الاتفاق عليها في اطار برامج الميزانية المنتظمة لمكتب اليونسكو في رام الله وذلك بقيمة إجمالية 52 الف دولار.

وقد ثمنت وزيرة السياحة والآثار دور اليونسكو في المساهمة في الحفاظ على التراث الثقافي في فلسطين، مشيرة إلى أن توقيع هذه الاتفاقيات يأتي في إطار التعاون الدوري والدائم ما بين الوزارة واليونسكو.

وأشار الدكتور حمدان طه الوكيل المساعد لقطاع الآثار والتراث الثقافي في الوزارة إلى أن الاتفاقية الأولى هي حول سياسة المتاحف والمساعدة الفنية في إنشاء نواة المتحف التراثي في مدينة دورا. بينما تعنى الاتفاقية الثانية ببرامج حماية التراث الثقافي وتشمل استكشاف وتأهيل موقع المعمودية بالقرب من تفوح بقيمة 8 آلاف دولار، وترميم وتأهيل البركة الرومانية في العبيدية إلى الشرق من دير بن عبيد بقيمة 8 آلاف دولار أيضا، إلى جانب تفعيل مختبر الفسيفساء في أريحا واستمرار أعمال ترميم المواد في قصر هشام بقيمة 18 آلف دولار.

وتقوم دائرة الآثار والتراث الثقافي في الوزارة بالعمل على إعداد الخطط الفنية وتحضير طواقم العمل لتنفيذ هذه المشاريع ضمن الخطة الزمنية الموضوعة.