الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

احذروا شمس الكسوف.. وتعرفوا على الظاهرة!

نشر بتاريخ: 28/03/2006 ( آخر تحديث: 28/03/2006 الساعة: 12:27 )
رام الله- بيت لحم- معا- حذرت وزارة الصحة، اليوم، من النظر إلى الشمس أثناء الكسوف، الذي من المتوقع حدوثه يوم غد الاربعاء, وذلك لتجنب إصابة العين بالأذى.

وأوضحت دائرة التثقيف والتعزيز الصحي في الوزارة، في نشرة إرشادية أصدرتها حول كسوف الشمس، أن النظر إلى الشمس أثناء الكسوف، يعرض البقعة الصفراء، وهي مركز الرؤية في العين إلى التلف، بسبب الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من الشمس، حيث أن هذه الأشعة لا ترى بالعين المجردة، وهي ضارة بشكل كبير على العيون.

وشددت الدائرة على ضرورة عدم النظر إلى الشمس وقت الكسوف، لتجنب إصابة العين بالأذى، الذي يؤثر سلباً على النظر، وقد يؤدي إلى العمى، محذرةً من استعمال النظارات الشمسية أو أفلام الأشعة أو أي شيء حاجب للأشعة للنظر إلى الشمس في كسوفها، لأن ذلك لا يمنع وصول الأشعة تحت الحمراء إلى العين.

وطالبت الدائرة كافة المواطنين خلال فترة الكسوف بالالتزام بأماكن عملهم أو سكنهم، وإبقاء الأطفال في المنازل، وعدم السماح لهم بالخروج لأن حب الاستطلاع لديهم، سيدفعهم إلى النظر إلى الشمس خلال الكسوف.

ودعت الدائرة إلى مراجعة فورية لطبيب العيون في حال تعرض أي مواطن للضرر، نتيجة النظر إلى الشمس أثناء الكسوف.

وفيما يلي تعريف لظاهرة كسوف الشمس:
كسوف الشمس: هو ظاهرة طبيعية تحدث بصورة دورية نتيجة لوقوع الارض والقمر والشمس على خط مستقيم واحد حيث يقع في ظل القمر على الارض ويحجب قرص الشمس.

مقدمة:

ان هذه الظاهرة ليست بالظاهرة الغريبة التي تحصل لاول مرة وانما تكررت الآف المرات منذ نشأة الخلقية, والاشعاعات التي تصدر من الشمس هي نفس الاشعاعات الضارة التي تصلنا يوميا من الشمس, وانما حدث الكسوف يجعل الاشعاعات الضارة منها تصلنا بتركيز اكبر بسبب توسط القمر بين الشمي والارض وحجب الاكبر من هالة الشمس وتكمن الخطورة في هذه الاشعاعات بأنها قليلة فتمكن الناظر بالتحديق في قرص الشمس والاستمتاع وتغذية فضوله باطالة النظر لهذه الظاهرة الغريبة بعكس الحالة الطبيعية التي تمكنه من النظر الى الشمس.

ان هذه الظاهرة تظهر على جميع انحاء الكرة الارضية لكنها لا تأخذ بعدا اعلاميا كهذه المرة بسبب حدوثها على مناطق غير مأهولة بالسكان كالمحيطات والقطبين الشمالي والجنوبي.

المخاطر الصحية:
لا يوجد تأثير ضار على الصحة ما عدا العين ويمكن ان ينتج اعتلال الشبكية.

العوامل المسببة:
1. النظر المباشر الى قرص الشمس
2. تزداد الاصابة بازدياد فترة النظر المباشر
3. استخدام الاجهزة البصرية( التلسكوب, العدسات..... الخ)

الحماية والوقاية:
عنصر الوقاية الوحيد هو عدم النظر الى القرص مباشرة ومن يرغب بمشاهدة الكسوف يجب عليه الاكتفاء بمشاهدته عبر اجهزة التلفزيون التي ستقوم بنقله مباشرة.

ومن الجدير بالذكر بأن النظارات الشمسية وبعض المواد الاخرى مثل افلام الاشعة القديمة وما اشبه لا تحمي العين من الاشعة الضارة ولى العكس من ذلك فهي تعطي شعورا زائفا بالامان مما يزيد من فرص اصابة العين.

الخلاصة:
الرجاء اتباع الارشادات التالية:
1. تجنب النظر المباشر للشمس خلال فترة الكسوف. فقد تصاب بفقد البصر والعمى الناتج عن حروق شبكية العين.
2. تجنب السياقة والاماكن المرتفعة خلال فترة الكسوف.
3. نظارات الشمسية وافلام الاشعة القديمة وما شابهها لا تحمي العين.
4. الطريقة السليمة الوحيدة لمشاهدة الكسوف هي من خلال التلفزيون.
5. ابعاد الاطفال عن الشبابيك والبلكونات المطلة على الشمس.
6. منع الاطفال من التواجد في الشوارع.
7. مراقبة الاطفال حتى لا يدفعهم الفضول للنظر للشمس حتى من داخل البيوت.

واخيرا فأن درهم وقاية خير من قنطار علاج, وتذكر بأن الوسيلة الوحيدة المضمونة لحماية العين هي الالتزام داخل المنزل اثناء الكسوف وعدم النظر مباشرة الى قرص الشمس والاهتمام بمنع الاطفال من النظر الى السماء طوال فترة كسوف الشمس.

من جهة ثانية حذر الدكتور احمد حمزة طبيب في جراحة العيون في جنين المواطنين من النظر الى الكسوف مباشرة نظرا للتأثرات التي قد يتركها على النقطة الصفراء من شبكة العين والتي تعتبر مركز الابصار في الشبكة.

واوضح الدكتور حمزة في حديث خاص لمعا ان النظر الى الكسوف بالعين مباشرة او بواسطة النظارات الشمسية يؤدي الى اختراق الاشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية الى مركز شبكة العين والنقطة الصفراء والتي تؤدي الى التهابات او حرقا كاملا يؤدي في معظم الاحيان الى نقص شديد ي النظر او فقدانالبصر حسب الكمية التي تدخل الى النقطة الصفراء.

ومن الجدير بالذكر ان الكسوف تعتبر من الظواهر الطبيعية التي تحدث كل عدةسنوات بحيث يتم في حالة الكسوف حجب كلي للشمس عن الارض فيشعر الانسان بالظلام عند الكسوف .

اما في حالة الكسوف الجزئي فيتم حجب جزء من اشعة الشمس عن الارض ويستمر الكسوف لعدة ساعات الى ان تنتهي دورة القمر حول الكرة الارضية.

ودعا الدكتور حمزة الى اخذ اعلى درجات الحيطة والحذر ومنع الاطفال من التواجد في الشوارع لحظة الكسوف لما قد يشكله ذلك من خطورة على الابصار.

ومن الجدير اشارته ان الكسوف سيبدأ في الضفة الغربية يوم غد الاربعاء في حوالي الساعة 11:34 صباحا ويبلغ ذروته حوالي الساعه 12:56 وينتهي حوالي الساعة 13:14