الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المدرسة الإسلامية في نابلس تعقد ندوة حول الإرشاد التربوي

نشر بتاريخ: 31/08/2009 ( آخر تحديث: 31/08/2009 الساعة: 11:57 )
نابلس- معا- عقدت المدرسة الإسلامية الأساسية للذكور بنابلس ندوة تربوية حول موضوع الإرشاد التربوي قدمها الدكتور ماهر أبو زنط رئيس قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في جامعة النجاح الوطنية، حيث جاءت الندوة ضمن خطة الدورات التدريبية المكثفة التي تعقدها المدرسة استعدادا لاستقبال العام الدراسي الجديد.

وقد استهدفت الندوة معلمي ومعلمات المدرستين الأساسيتين للذكور والإناث، حيث ناقشت الندوة عددا من المحاور التي تعنى بالموضوع من خلال طرح عدد من أوراق العمل والأفكار والرؤى التي تمت مناقشتها باستفاضة.

وأكد الدكتور ماهر أن أي فرد في المجتمع يتمتع بخصائص وسمات خاصة تميزه عن بقية الأفراد في ذلك المجتمع، ففي مجال التعليم نجد أن مستويات التحصيل لدى الطلبة غير متساوية فنرى البعض يتحلى بمستويات تحصيل مرتفعة وآخرين بمستوى متوسط وغيرهم بمستوى دون المتوسط أو متدن لذلك فإن استعداد المعلمين والمعلمات يتيح العمل مع هذه الفئة من الطلبة بشكل يعالج هذه الظاهرة ويساهم في حل المشكلات التي يواجهها هؤلاء الطلاب من حيث القدرة على تصميم وتنفيذ برامج علاجية أكاديمية كانت أو سلوكية لمساعدتهم على تخطي المشكلات التعليمية التي يواجهونها في الصفوف المنتظمة.

كما وتحدث الدكتور عن كيفية توظيف العمل التربوي في ظل المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية وبناء العلاقة التكاملية ما بين المدرسة والأسرة.