السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"القدس المفتوحة" والقنصلية الأميركية يبحثان سبل التعاون

نشر بتاريخ: 31/08/2009 ( آخر تحديث: 31/08/2009 الساعة: 15:05 )
رام الله- معا- استضافت جامعة القدس المفتوحة اليوم الاثنين في مقر رئاسة الجامعة برام الله مسؤولين في القنصلية الأميركية العامة لبحث سبل التعاون بين الطرفين في المجالين الأكاديمي والثقافي.

ورحب الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة بنائب القنصل الأميركي العام للشؤون الثقافية اسبرنزا تلمان ومستشارة برامج التبادل الأكاديمي والمهني في القنصلية الأميركية مورين مرّوم .

وبحث الاجتماع الذي حضره ا. لوسي حشمة مديرة دائرة العلاقات العامة في الجامعة ود. محمد شاهين مدير عام شؤون الطلبة سبل التعاون بين "القدس المفتوحة" والقنصلية الأميركية في المجالين الأكاديمي والثقافي.

ورحبت ا. حشمة بالوفد الضيف، مؤكدة أن الجامعة تطمع إلى إقامة علاقات وطيدة مع الجامعات الأميركية بهدف الاستفادة من خبراتها.

واستعرضت تاريخ تأسيس الجامعة والإنجازات التي حققتها على صعيد خدمة المجتمع المحلي، موضحة أن "القدس المفتوحة" تعد أكبر جامعات الوطن باستحواذها على أكثر من ثلث الطلبة المنتسبين إلى التعليم العالي الفلسطيني وهي الوحيدة التي تنتشر في كافة محافظات الفلسطينية.

وبينت حشمة أن الجامعة تطمح إلى المضي في تنفيذ سلسلة من المشاريع لتطوير الجامعة لتحقيق التعليم الأفضل من بينها مشروع إنشاء أبنية خاصة بالجامعة في كافة المناطق التعليمية الخاصة بها، وإنشاء مختبرات للمكفوفين لتلبية احتياجات هذه الشريحة المهمشة.

من جهته، تحدت د. شاهين عن فلسفة التعليم المفتوح المتبعة في الجامعة وتلبيتها لاحتياجات المجتمع الفلسطيني وخصوصيته، مؤكدا أن "القدس المفتوحة" حققت خطوات هامة نحو نشر فلسفة التعليم المفتوح عن طريق اعتمادها على تطوير أنظمتها التكنولوجية لتواكب آخر التطورات العالمية، مبينا أن الجامعة ماضية بخطوات جادة للتحول نحو التعليم الإلكتروني.

واستعرض شاهين بعض الأرقام الإحصائية التي تتعلق بأعداد الدارسين في الجامعة والتخصصات المدرجة، مشددا على أن الجامعة مصممة أكثر من أي وقت مضى على فتح تخصصات في الدراسات العليا ومنح شهادة الماجستير، بالإضافة إلى إدراج تخصصات حديثة في البكالوريوس.

واتفق الطرفان في نهاية اللقاء على دراسة جملة من المشاريع التي سيتم تمويلها بدعم من القنصلية الأميركية، كما ناقشا إمكانية التبادل الأكاديمي بين جامعة القدس المفتوحة وجامعات أميركية، واستضافة محاضرين وطلبة أميركيين في جامعة القدس المفتوحة واستضافة محاضرين ودارسين من "القدس المفتوحة" في جامعات أميركية لتحقيق الفائدة من التبادل الأكاديمي والثقافي بين الطرفين.