الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نائب محافظ الخليل يبحث مع" GTZ "سبل تأسيس مجلس للتشغيل والتدريب المهني

نشر بتاريخ: 31/08/2009 ( آخر تحديث: 31/08/2009 الساعة: 16:16 )
الخليل- معا- استقبل نائب محافظ محافظة الخليل د. سمير ابو زنيد في مكتبه وفدا من الوكالة الالمانية للتعاون الفني ( GTZ) وبحث معهم سبل تأسيس مجلس للتشغيل والتدريب المهني في محافظة الخليل.

وضم الوفد رئيس فريق برنامج التعليم والتدريب في الوكالة فولكر ايديي والمنسقين التقنيين هيكي يهلينج وتيسير اسعيد ومها زحيمان.

في بداية اللقاء رحب نائب المحافظ بالوفد الضيف، شاكرا اياهم على المشاريع والبرامج التي تنفذها الوكالة الألمانية للتعاون الفني ( GTZ)، متطرقا للحديث عن الوضع العام في محافظة الخليل والجوانب الاقتصادية والاجتماعية بالمحافظة ومدى تأثير الاحتلال ومساهمته في تدهور الواقع الاقتصادي في المحافظة وارتفاع نسبتي البطالة و الفقر فيها.

من جانبه تحدث ايدي عن مشروع التدريب المجتمعي على التوظيف الذاتي وانشاء المشاريع الصغيرة الذي يندرج تحت اطار برنامج الوكالة الالمانية للتعاون التقني " تعزيز التعليم والتدريب المهني والتقني TVET وسوق العمل"، مؤكدا ان المشروع يقوم على منهجية لتحديد وتصميم وتنفيذ نهج منظم لأقامة التوظيف الذاتي او تطوير المشاريع الصغيرة على مستوى المجتمع المحلي بهدف تزويد الافراد بالتقنيات والمهارات الريادية والدعم اللازم من اجل امتلاك الاعمال التجارية او انشاء التوظيف الذاتي او الانشطة المدرة للدخل في المجتمع المحلي.

واشار الى ان الشركاء الرئيسيون من اجل التنفيذ هم المجتمع المحلي /هيئات محلية والمؤسسات التدريبية ومكاتب التشغيل /وزارة العمل والوزارات المعنية و الشركاء الاجتماعيون والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية، منوها الى ان النهج يقوم على تنمية القدرات المؤسساتية وتحديد الفرص الاقتصادية وتخطيط وتصميم وتنفيذ برنامج التدريب وتقديم الدعم بعد انتهاء التدريب و المتابعة، مؤكدا ان الفئات المستهدفة هم الباحثون عن عمل والعاطلون عن العمل من الشباب والكبار الذكور والاناث على السواء الذين يبحثون عن التشغيل الذاتي وفرص انشاء المشاريع الصغيرة وكذلك الخريجين الجدد.

من جهته اكد ابو زنيد على اهمية اقامة هذا المشروع في محافظة الخليل وذلك لأن اهدافه تندرج تحت اطار تطوير وتنمية قطاع العمل وتحسين الوضع الاقتصادي من خلال الانشطة المختلفة التي يقدمها.