الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

على هامش الانتخابات.. الصانع: مخططات تستهدف التمثيل العربي.. نيسان: الليكود يشهد انتكاسة

نشر بتاريخ: 28/03/2006 ( آخر تحديث: 28/03/2006 الساعة: 15:16 )
رام الله- معا- أكد النائب العربي في الكنيست الاسرائيلي طلب الصانع وجود مخططات اسرائيلية تستهدف التمثيل العربي.

وقال الصانع لـ "معا" إن محاولة رفع نسبة الحسم الى2% وحرمان أي قائمة تحصل على اقل من نسبة الحسم من مجموع الاصوات لا تكون ممثلة بالكنيست تهدف الى ضرب التمثيل العربي, أي ان لا يكون حضور عربي في الكنيست", مشيراً الى أن الامور وصلت الى أبعد من ذلك حين قدمت طلبات لمنع القائمة العربية الموحدة من خوض الانتخابات.

من جانبه قال الصحافي الاسرائيلي إيلي نيسان في حديث لمراسلنا إن الليكود اليوم يشهد انتكاسة لما كان عليه بالماضي، خاصة بعد تعرضه لانشقاق بعد انسحاب شارون و14 عضواً منه وتأسيس حزب كاديما برئاسة شارون واليوم برئاسة اولمرت.

وأضاف نيسان أن المشكلة تكمن بمن يترأس حزب الليكود، وهو نتنياهو الذي لا يحظى بشعبية داخل اسرائيل وهو يعاني من عدم ثقة وعدم مصداقية لعدة اسباب اولها انه كان رئيسا للوزراء ولم يفلح في تأدية مهامه, وثانيا كان وزير للمالية وطبق سياسة مجحفة بحق الطبقات الوسطى والدنيا وهذا اثر سلبيا على الليكود.

وأوضح نيسان أن هناك توقعات في حالة حصول حزب الليكود على اقل من 19 مقعداً ان يبدأ تنافساً بين نتنياهو وسلفان شالوم على رئاسة الليكود مع العلم ان حزب كاديما اعلن انه اذا ما تم استبدال نتنياهو يمكن الحديث عن اقامة ائتلاف مع الليكود.