السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مساهمة الاعلام والفن في مناهضة العنف ضد المرأة موضوع ندوة نظمتها جامعة النجاح

نشر بتاريخ: 28/03/2006 ( آخر تحديث: 28/03/2006 الساعة: 17:29 )
نابلس - معاً- نظم مركز المراة للارشاد القانوني والاجتماعي ومنتدى الاعلاميين والاعلاميات لنصرة قضايا المراة وبالتعاون مع دائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية ندوة تناولت مساهمة الاعلام والفن في مناهضة العنف ضد المرأة بمشاركة الصحفي عاطف سعد من وكالة رويترز، و غازي بني عوده من صحيفة الأيام، والفنان التشكيلي حافظ معين، وأدارة الأستاذ زياد عثمان.

وقدم زياد عثمان تعريفاً بمركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي من حيث نشأته وهيكليته الادارية والنشاطات والفعاليات التي يقوم بها.

ودعا الصحفي عاطف سعد إلى تعزيز الائتلاف الاجتماعي المناهض للعنف ضد المرأة وذلك من خلال تقديمه لمجموعة من المحاور المهمة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في معالجة موضوع مناهضة العنف ضد المرأة ودور الاعلام .

وتحدث سعد عن خصوصية قضية مناهضة العنف ضد المرأة في محيطها العربي والاقليمي والدولي مشيراً لوضع المرأة الفلسطينية مقارنة بما يحدث لشقيقاتها العربيات.

و تناول سعد آلية تفعيل مساهمة الاعلام والفن وضرورة تبني استراتيجيات جديدة لتفعيل التأثير والتحشيد فيمواجهة العنف ضد المرأة .

وأشار إلى وجود أكثر من 100 وسيلة إعلام موزعة بين الصحف والمجلات ومحطات التلفزة والاذاعة والمواقع والصفحات الالكترونية عاجزة عن خلق رأي عام كقاعدة ينطلق منها المجتمع لمعالجة هذه الظاهرة.

و تحدث الفنان التشكيلي حافظ معين عن دور الفنانين في مناهضة العنف ضد المرأة مستعرضا تجربته الشخصية ومجموعة الفنانين التشكيليين في المعرض الذي نظمه مركز المرأة وكيفية تناولهم لموضوع مناهضة العنف ضد المرأة .

واشاد بنجاح تجربتهم كفنانين في طرح معاناة المرأة من خلال اللوحات التي عرضت في معرض "لا" لا للعنف ضد المراة.

وفي ختام الندوة فتح باب النقاش للحضور حيث اكد الجميع على أهمية دور الاعلام والفنانين في نقل الصورة الحقيقية ومعالجة قضايا المجتمع وخاصة مناهضة العنف ضد المرأة .