الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة في طوباس حول قرارات الشرعية الدولية وحقوق المرأة

نشر بتاريخ: 02/09/2009 ( آخر تحديث: 02/09/2009 الساعة: 09:54 )
طوباس- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ورشة عمل في مدينة طوباس حول قرارات الشرعية الدولية وحقوق المرأة شارك بها عشرات النساء من عضوات الجمعية وربات بيوت وطالبات وخريجات جامعيات استضافتها جمعية تنمية المرأة الريفية وبدعم من مؤسسة المانونايت.

وتم خلال الورشة تعريف المشاركات بمفهوم الشرعية الدولية متمثلة بالقرارات التي صدرت عن الأمم المتحدة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية مثل قرارات 242 و 338 و 149 الخاص بعودة وتعويض اللاجئين بالإضافة إلى قرار التقسيم 181 وغيرها من القرارات الواجبة التنفيذ كونها صدرت عن مجلس الأمن الذي يمثل أعلى هيئة في الأمم المتحدة.

كما تم تعريف المشاركات بمفهوم الشرعية الدولية لحقوق الإنسان والتي تعني اتفاقيات حقوق الإنسان التي أقرتها الأمم المتحدة بدءا بميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومن ثم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهدين الدوليين لحقوق الإنسان.

وركزت المشاركات في الورشة على أهمية قرارات الشرعية الدولية ووجوب تنفيذها ووضع خطة عمل للتنفيذ من قبل المؤسسات والأحزاب والشعب بشكل عام في وقت ركزن فيه على دور النساء في الضغط لتنفيذ هذه القارات ومشاركتهن في أية فعالية تهدف إلى التوعية بتلك القرارات وتنفيذها.

وأوصين لتكثيف التوعية بقرارات الشرعية الدولية والاتفاقيات الخاصة بحقوق الإنسان وتشكيل مجموعات ضاغطة تضم المؤسسات النسوية والشبابية والحقوقية والحزبية مهمتها الضغط على صناع القرار لتطبيق ما جاء في الاتفاقيات.