الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إجراء أول عملية بالمنظار للتصوير الراجع بالأشعة للبنكرياس والقنوات المرارية في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 28/03/2006 ( آخر تحديث: 28/03/2006 الساعة: 23:18 )
غزة- معا- أجرى مستشفى بلسم-حي الندى التابع لمديرية الخدمات الطبية قي قطاع غزة، أول عملية على مستوى قطاع غزة "بالمنظار للتصوير الراجع بالأشعة للبنكرياس والقنوات المرارية" ERCP، للمواطن يحي المرنخ (34 عاما) تحت إشراف د.أحمد شهوان استشاري الجراحة العامة ود.سمير الغزالي-أخصائي الجراحة العامة.


واعرب د.شهوان الذي عن فرحته كونه أول طبيب يجري العملية بنجاح في قطاع غزة سرد تفاصيل إجراء العملية، وأوضح أن المريض كان يعاني من ريقان ليتم استئصال المرارة له، وبعدها بشهر تم إجراء التحاليل اللازمة ليضح بعد ذلك ارتفاع نسبة المادة الصفراء((Rilirubin عند المريض، ويبدأ التفكير بوجد انسداد ناتج عن حصوة أو ضيق في القنوات المرارية الصفراء، مما وضع حلين الأول إجراء عملية جراحية استكشافية للقنوات المرارية هي تعد عملية جراجية كبرى، والثاني وهو الأمثل إجراء عملية استكشافية علاجية عن طريق المنظار للتصوير الراجع بالأشعة للبنكرياس والقنوات المرارية بالأشعة الظليلة (الصبغة).

يشار إلى أن جهاز المنظار أدخل حديثا في الخدمات الطبية فقط.

وقال د.شهوان أنه بناء على توفر جهاز المنظار، بعث للحصول على دورة للتصوير الراجع للبنكرياس والأشعة في الخارج.

وأضاف:"إن العملية كانت نوعية وصعبة" معللا ذلك بأنه في مثل هذه الحالات من الصعب جدا الوصول إلى فتحة أو مدخل القنوات المرارية في الإثنى عشر.

وأشار د. شهوان إلى أن إجراء تلك العملية يصاحبها أعراض جانبية للإثنى عشر وحدوث نزيف والتهاب البنكرياس، مؤكدا أن المريض خرج بعد يوم من إجراء العملية بدون مضاعفات.
أسباب النجاح

وعزا د.شهوان نجاح العملية الاستكشافية العلاجية إلى الإخلاص في العمل، وتكاتف فريق العمل الواحد(وحدة التخدير والأشعة والجراحين)، وتوفر الطاقم الطبي المدرب والأجهزة اللازمة لإجراء العملية.

وأوضح أن إجراء تلك العملية خفف على المريض فتح بطنه ومصاريف العملية والسفر إلى الخارج مؤكدا على ان توفر الإمكانيات المادية في جميع المؤسسات الصحية ضرورة ملحة متمنيا من وزارة الصحة توفير وضع برنامج للتخصص الطبي داخل فلسطين، والتعاون مع الخدمات الطبية وإرسال المصابين إليهم للتخفيف على المواطنين مشقة السفر وإغلاق المعبر من قبل الجانب الإسرائيلي، معتبرا نجاح العملية نصر للطبيب الفلسطيني وللخدمات الطبية.

من جانبه أعرب اللواء د.بشير السنوار مدير عام الخدمات الطبية عن سعادته بنجاح العملية، موضحا أن نجاحها في قطاع غزة خفف العبء النفسي على المواطن ومعاناته على المعابر، وأعاد الثقة للمواطن بمؤسساته الصحية، وذلك في ظل الهجمة الشرسة على أبناء الشعب الفلسطيني من قبل الجانب الإسرائيلي.