الخميس: 20/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

النتائج بعد فرز 99.5% من اصوات الناخبين: كاديما حزب اسرائيل.. وسقوط مدو لليكود

نشر بتاريخ: 29/03/2006 ( آخر تحديث: 29/03/2006 الساعة: 09:14 )
القدس- معا- أظهرت نتائج الانتخابات الاسرائيلية بعد فرز 99.5% من نسبة أصوات المقترعين حصول حزب كاديما بزعامة ايهود اولمرت على 28 مقعداً, وحصول حزب العمل برئاسة عمير بيرتس على 20 مقعداً.

فيما حصل حزب شاس المتطرف بزعامة ايلي يشاي على 13مقعداً, وحزب يسرائيل بيتنا برئاسة افيغدور ليبرمان على 12 مقعداً, ثم حزب الليكود بزعامة بنيامين نتانياهو الذي لم يحصل سوى على 11 مقعداً, تلاه الاتحاد الوطني" المفدال" 9 مقاعد, ويهدوت هتوراة 6 مقاعد.

وحسب تلك النتائج التي اعلنتها الاذاعة الاسرائيلية حصل حزب ميرتس والقائمة الموحدة والعربية للتغيير باربعة مقاعد بينما فاز كل من الحزبين التجمع الوطني الديمقراطي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة بثلاثة مقاعد, وحقق حزب المتقاعدين اكبر مفاجأة اذ انه فاز بسبعة مقاعد.

ومن بين الاحزاب التي لم تتجاوز نسبة الحسم المئوية وهي اثنان بالمئة من مجموع الاصوات الصالحة حزبا شينوي وحيتس والخضر وتفنيت.

يشار الى انه لم يتم بعد فرز اصوات الجنود واعضاء السلك الدبلوماسي الاسرائيلي في الخارج والمرضى والسجناء, وقد بلغت نسبة التصويت في الانتخابات للكنيست السابعة عشرة 63,2% وتقل هذه النسبة باربعة ونصف بالمئة عن نسبة المصوتين في الانتخابات السابقة.

وينتظر الاسرائيليون الان بدء حزب كاديما في تشكيل الائتلاف الحكومي الجديد, مشيرين الى وجود العديد من الخيارات امام اولمرت لتشكيل هذا الائتلاف من بينها التحالف مع حزب العمل بزعامة بيرتس.