السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"إيقاع رمضان" يجلب روح الأفارقة الأمريكان إلى فلسطين

نشر بتاريخ: 03/09/2009 ( آخر تحديث: 03/09/2009 الساعة: 18:16 )
بيت لحم- معا- أطلقت القنصلية الأمريكية في القدس يوم الثلاثاء برنامج "إيقاع رمضان" والذي يحوي على احتفالات ومحاضرات بانضمام عدد من الموسيقيين الفلسطينيين والأمريكان.

ويعد هذا البرنامج جزءا من جهد القنصلية الامريكية للتواصل مع الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية خلال شهر رمضان المبارك.

"فرصة التعاون مع الموسيقيين الفلسطينيين هي فرحة عظمى"، على حد تعبير موسيقيين امريكيين شاركا في البرنامج وهما شارلز وليامز وتوم تيزلي.

"الموسيقى لا تزال لغة عالمية، الموسيقى تحدثت مع قلبي" هذا ما قاله وليامز خلال ورشة عمل مع موسيقيين فلسطينيين في بيت لحم.

ويليامز وتيزلي يتعاونان في عرض للموسيقى الأصلية والمنطوقة وما اسموه بكلمة اللحن (word-beat) حيث دمجوا "أعظم الكلمات في التاريخ عن العدالة والسلام والحياة بحيث أن الموسيقى مستوحاة من ثقافة الكاتب" حسب ما ذكر في الموقع الالكتروني الخاص بالقنصلية.

واتفق الاثنان على أن عمل مشروعهما مناسب في الضفة الغربية، وأن غناء ويليامز قد أثر على الفلسطينيين وخاصة أنه غنى بروحانية قديمة، وهو نوع من الغناء الملهم والذي أوجدته الشعوب الافريقية المستعبدة في أمريكا.

وأوضح أن "الروحانية كانت تغنى من قبل الناس المستعبدين لتبادل الاشارات" وهذه الاشارات في الغالب تكون رسالة عن كيفية إيجاد طريقهم للحرية.

بعد عرضهم في بيت لحم، قام الاثنان بعرض في رام الله مع مطربين فلسطينيين.

وقالت مسؤولة الشؤون الثقافية قي القنصلية سنتيا هارفي أن "القنصلة الأمريكية في القدس تستضيف مجموعة من النشاطات للعائلات والأطفال.

وقالت إن برنامج الشهر هو لـِ "جمهور من جميع الأعمار للمشاركة في تقاليد رمضان المبارك من صداقة وكرم وقضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء".

وقالت هارفي إن القنصلية ستعمل عددا من الإفطارات الجماعية خلال الشهر المبارك وذلك تعبيرا عن "الشكر للأصدقاء الرائعين في المجتمع والذين يسمحوا لنا بالوصول إلى الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة".

وستعمل القنصلية "ليال من اختبارات أمريكية" حيث سيستضيف عدد من المطاعم المحلية في بيت لحم مجموعة فرق لمسابقات أسئلة وأجوبة (س. ج) وتكون الجوائز من الولايات المتحدة.