الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجولة الثانية لدوري الشهيد ابو علي مصطفى قراءة عبد الفتاح عرار

نشر بتاريخ: 04/09/2009 ( آخر تحديث: 04/09/2009 الساعة: 16:27 )
الحليل - معا - عبد الفتاح عرار - يشهد استاد الشهيد فيصل الحسيني في سهرة الجمعة الكروية ضمن منافسات الجولة الثانية لدوري الشهيد ابو علي مصطفى لاندية الدرجة الممتازة وفي الساعة العاشرة مساءا لقاءا مثيرا يتوقع له ان يحظى بمتابعة جماهيرية حاشدة. فهلال العاصمة المطعم بالنجوم والعائد من خسارة طبيعية في الجولة الافتتاحية للدوري امام الخضر الذي استضافه على ارضه وبين جمهوره، هذا الفريق الذي لم يتقبل الخسارة يستضيف مؤسسة البيرة الفريق الذي فاجئ الجميع بعرضه الاكثر من رائع في الجولة الاولى امام مركز طولكرم وسجل اعلى نتيجة مكنته من اعتلاء سلم الترتيب بفارق الاهداف عن الجار الامعري والمكبر والخضر وهي الفرق التي حققت الفوز في الجولة الاولى.

هلال القدس وسوء الطالع
رغم خسارته امام الخضر، الا ان هلال العاصمة قدم عرضا كرويا رائعا وعانده الحظ في العديد من الفرص في مباراته الاولى، لكن هذا لا يعني تبرير الخسارة بقدر ما يعطي اشارات للمدير الفني لايجاد الحلول لوقف نزيف الفرص الضائعة خاصة انه يمتلك كوكبة من النجوم الذين باستطاعتهم قلب الموازين. وقد يكون هناك حاجز نفسي يواجه الفريق في المباريات الرسمية وهذا كان واضحا في بطولة الكاس حيث حسم الفريق مبارياته الصعبة عن طريق ركلات الترجيح. من هنا يتبين ان الفريق يعاني من عقم هجومي رغم وجود النجوم وهذه ظاهرة طبيعية في كرة القدم واحيانا يعجز امامها امهر المدربين. لذلك لا بد للمدير الفني من وقفة مع لاعبيه للخروج من حالة الرعونة في التهديف ومعالجتها ربما عبر البدلاء او انتهاج طرق اخرى في عملية التهديف التي منها الحلول الفردية والتسديد من بعد.

البيرة يفتقد لجهود الكحلة
صمام الامان وضابط الايقاع في فريق المؤسسة اللاعب الفذ جبران الكحلة يغيب عن قيادة فريقه في هذه المباراة هو وزميله ايمن ابو حلوة لنيلهما البطاقة الحمراء في مباراة فريقهم امام مركز طولكرم. وهذا الغياب سيؤثر على منطقة وسط البيرة لان الكحلة يعتبر من افضل صانعي الالعاب ويمتاز بالسرعة والحركة بدون كرة ولديه المقدرة على وضع الكرات الجاهزة للمهاجمين في مقتل. وقد يستفيد اصحاب الارض من هذا الغياب الذي سيؤثر دون ادنى شك على فاعلية منطقة العمليات للبيرة. وان كان غياب الكحلة مؤثرا، فايضا غياب زميله النشط في منطقة الوسط ايمن ابو حلوة يؤدي الى تاثر خط الوسط بشكل ملحوظ نظرا للمستوى الطيب الذي يؤديانه معا.

الهلال لم يخسر امام البيرة
التقى الفريقان في دوري الراحل محمود درويش في الاسبوع السابع عشر في اريحا وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي، ثم عادا والتقيا في بطولة الكاس مؤخرا وتحديدا في دور الثمانية وفاز الهلال بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي بدون اهداف على نفس الملعب الذي سيلتقيان عليه في هذه الجولة. من هنا يتبين لنا ا ن ايا منهما لم يستطع التسجيل في مرمى منافسه خلال اخر مباراتين رسميتين جمعتهما معا.

التشكيلة المتوقعة
يلعب كلا الفريقين بطريقة 4-4-2 ما لم يطرأ تغيير على خطة أي من المدربين تبعا للظروف التي يعاني منها كل فريق، فالبيرة يعاني من غياب الكحلة وابو حلوة والهلال يمر بظروف استثنائية بعد الخسارة. السويركي سيلعب من اجل الفوز للعودة لاجواء المنافسة ولعدم التعرض لمزيد من الانتقادات كون فريقه مطعم بعدد من النجوم لذلك سيكون توجهه هجوميا بحتا مع اخذ الحيطة والحذر في المنطقة الخلفية وسيعتمد على عبد الله الصيداوي في المرمى وهيثم ذياب ومصطفى ابو كويك وفراس ابو ميالة وامجد الزعتري وايهاب ابو جزر ومحمود صلاح وحسام ابو صالح وابراهيم السويركي وهشام الصالحي وصلاح زبيدة وموسى ابو جزر ومراد عليان وسيرجيو الكولومبي وخالد معروف ومراد عليان كقائمة كاملة وربما سيركز على خط الوسط الذي من المتوقع ان يلعب فيه كل من هشام الصالحي وابراهيم السويركي وحسام ابو صالح وصلاح زبيدة ومن امامهم الكولومبي سيرجيو الذي قدم عرضا جيدا في مباراة الخضر والنجم مراد عليان وتبقى له ورقتي موسى ابو جزر وخالد معروف لاي طارئ في خط المقدمة. اما ناصر سليم فسيعتمد على اياد فلنة ومحمد عبد الجواد العائد من الاصابة ونديم البرغوثي وساجد كراكرة وايمن نمر ورامي الرابي وغسان فواقه وحسام البرغوثي ومارينو اسحق وحسام البرغوثي وارس اونيكوار النيجيري. وقد يدفع ناصر سليم بمارينو لتعويض غياب ابو حلوة وربما يدفع بوليد فارس او عامر دراج لتعويض غياب جبران الكحلة وتبقى اوراق كل مدرب مجهولة حتى الدقائق الاولى لبداية المباراة.

اندفاع هلالي في ظل حذر بيراوي
من الطبيعي جدا ان يلعب الهلال بخطة هجومية بحتة نظرا لكون هذه المباراة بيتية له ونظرا للخسارة التي مني بها في الاسبوع الاول كونه يبحث عن التعويض وعن تسجيل اول اهدافه في الدوري والتخلص من حالة العقم التهديفي التي يوصف بها الفريق. في الاتجاه المعاكس فان ناصر سليم سيكون اكثر حذرا لانه يلعب في ظل غياب اثنين من ابرز لاعبيه ولكونه يعرف جيدا قوة الخصم وبالتالي سيركز على المنطقة الخلفية وربما يفرض رقابة على مراد عليان ويضيق المسافات امام الصالحي والسويركي وابو صالح لانه اذا استطاع ان يقلل من فاعلية خط الوسط الهلالي سيشعر بالامان وسيحد من خطورة راسي حربة الهلال. لذلك سيعمل على تفعيل منطقة الوسط وربما يدفع بلاعب خامس في هذه المنطقة لاظهار زيادة عددية فيها وعدم اعطاء مساحات للخصم. السويركي وتحسبا لكثافة بيراوية في منطقة الوسط سيعتمد على توسيع المساحات باستغلال اطراف الملعب معتمدا على ابو صالح في الميمنة وربما ابو جزر او السويركي في الميسرة ليتسنى لفريقه حرية الحركة ونقل الكرات الى صندوق العمليات. بالتالي فان العبئ الاكبر سيلقى على عاتق عبد الجواد وصحبه الذين سيفرضون رقابة مشددة على مفاتيح اللعب للهلال بمساندة من خط الوسط ولا بد ايضا من صحوة للحارس البيراوي اياد فلنة. على الجانب الهجومي للبيرة فان دفاعات الهلال ومن خلفهم الصيداوي سيتحملون مشقة مراقبة النيجيري الهداف والسريع الذي استطاع تسجيل هدفين امام المركز وبجانبه النجم حسام البرغوثي الذي يجيد اللعب في الصندوق ولديه حاسة التهديف.

مباراة صعبة وربما يحدث فيها تغييرات اثناء سيرها لانها ستكون سريعة وتحتاج للياقة بدنية عالية. الهلال لديه حظوظ بالفوز اذا ما استغل كتيبة النجوم التي يملكها ونظرا للظروف التي يعاني منها فرسان الوسط، لكن ورغم الظروف يبقى فريق المؤسسة فريقا منظما ويستطيع ايجاد البدائل رغم الغيابات وربما يحقق نصرا في ظل الاندفاع الهلالي يمكنه من المحافظة على القمة قبل ذهابه لمواجهة شباب الخليل في الجولة الثالثة. فرصة سانحة للهلال لتحقيق اكثر من هدف واستغلال ظروف خصمه وحصد نقاط المباراة الثلاث التي تعيد لهم التوازن قبل لقائهم وادي النيص في الاسبوع المقبل او ربما يستمر التعادل السلبي كما كان في اللقائين الرسميين السابقين وكل منهما يفقد نقطتين ثمينتين رغم انني اتوقع ان يتم كسر حاجز التعادل بينهما هذه المرة والذي من الممكن ان يكون هلاليا ما لم يثبت ابناء ناصر سليم انهم جاهزون رغم الغيابات.