الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية بيت المهندس:تخريج المشاركات بمشروع تربية النحل

نشر بتاريخ: 05/09/2009 ( آخر تحديث: 05/09/2009 الساعة: 13:11 )
القدس - معا - عقد احتفال في قاعة المجلس المحلي لقرية بيت عنان، قضاء القدس، بحضور القائم بأعمال ممثل اليابان لدى السلطة الوطنية هيدياكي ياماموتو وعبير عرفات منسقة المشاريع في الممثلية اليابانية وفتحي توفيق مدير جمعية بيت المهندس الزراعي والمهندسة فيحاء نجم من جمعية بيت المهندس ومنسقة المشروع سماح أبو هيكل، لتخريج السيدات المشاركات في مشروع تربية النحل والممول من الممثلية اليابانية وبتنفيذ من جمعية بيت المهندس الزراعي وبتكلفة قدرت بـ87.050 دولار أمريكي.

واستهدف المشروع 50 سيدة من قرى بيت عنان، القبيبة، قطنة، بيت سوريك، بيت اجزا.

وتحدث في الاجتماع فتحي توفيق مدير جمعية بيت المهندس الزراعي عن أهمية مثل تلك المشاريع والتي تعتبر مشاريعا صغيرة مدرة للدخل تستهدف السيدات الريفيات ذوي الدخل المحدود لمساعدتهن على تحسين معشيتهن وزيادة دخلهن من خلال تربية النحل وبيع العسل، حيث استهدفت خمس قرى شمال غرب القدس هم (بيت عنان، بيت سوريك، بيت اجزا، القبيبة، قطنة) لأهمية تلك القرى ولاستهدافها من قبل الاحتلال الإسرائيلي من مصادرة أراضي لصالح جدار الفصل ولارتفاع نسبة البطالة والفقر في تلك القرى، لان المشروع في النهاية يهدف الى تحسين الدخل والمعيشة.

وأكد على أهمية الدور الذي تقوم به الجمعية من خلال تدريب السيدات المشاركات لخلق نساء ريفيات قادرات على تنفيذ مشاريع صغيرة ولتقوم بإنشاء تعاونيات نسائية زراعية لتربية النحل وتدريب سيدات أخريات، وأكد أن الجمعية ستستمر بالتعاون والتنسيق معهن حتى بعد انتهاء المشروع لأهمية الاستمرارية ونجاح المشروع.

أما هيدياكي ياماموتو القائم بأعمال ممثل اليابان لدى السلطة الوطنية فقد أعرب عن بالغ سروره لكونه معنا في هذا اليوم لتسليم شهادات للسيدات القياديات والتي شاركن في التدريب على أسس تربية النحل في خمس القرى المذكورة، وأكد أن هذا المشروع هو واحد من ما يقارب 300 مشروع في فلسطين دعمت من حكومة اليابان منذ 1993 من خلال برنامج المساعدات الرسمية للمنح الأهلية ومشاريع الأمن الإنساني بمبلغ قدره 20 مليون دولار أمريكي، وبين أن هذه المنحة هي المساعدة على دعم وتحسين الحياة اليومية للشعب الفلسطيني وهذا المشروع(تربية النحل) يجسد مثالا جيدا لتلك المشاريع.

والجدير بالذكر أن ياماموتو أكد أن حكومة اليابان تناهض أي إجراءات أحادية الجانب التي تؤخذ بحق القدس، إن قضية القدس يجب أن يتم الاتفاق عليها من خلال مفاوضات الوضع النهائي بين الإسرائيليين والفلسطينيين بحيث يجب ضمان حق الشعب الفلسطيني في العيش بسلام وأمان ورخاء وكرامة في القدس.

وأكد على التزام وعزم حكومة اليابان على مواصلة تقديم مساعداتها لصالح الشعب الفلسطيني لتطوير مستوى حياته.

ثم تحدثت إحدى المستفيدات من المشروع أكدت فيه على أهمية المشروع وكيف أن المشروع استطاع أن يحسن من مستوى معيشتهن وزيادة دخلهن، وطالبت المزيد من تلك المشاريع وشكرت جمعية بيت المهندس والمدربين.

ثم تحدثت المهندسة سماح أبو هيكل وأعطت شرحا تفصيليا عن المشروع من بدايته الى نهايته وأكدت على أهمية التواصل والتعاون.

ثم قام فتحي توفيق وياماموتو بتوزيع الشهادات على المستفيدات من المشروع، ثم قامت الممثلية اليابانية بتوزيع هدايا رمزية لمنسقات المشروع في المواقع المستهدفة، بعدها قام رئيس الجمعية بإهداء درع للممثلية اليابانية تقديرا لمساهمتهم في خدمة القطاع الزراعي .

وتم الانتهاء من الحفل بزيارة الى بعض القرى المستهدفة وهي بيت سوريك لمشاهدة بعض السيدات المستفيدات والاطلاع على مشروعهن الجديد وكيف أثر على حياتهن.