الثلاثاء: 18/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

بطاركة المدينة المقدسة ورؤساء الكنائس يعربون عن مخاوفهم من خطوات اولمرت احادية الجانب

نشر بتاريخ: 29/03/2006 ( آخر تحديث: 29/03/2006 الساعة: 17:49 )
القدس - معا- اعرب بطاركة المدينة المقدسة ورؤساء الكنائس الرومية عن مخاوفهم الحقيقية من اتخاذ اسرائيل خطوات احادية الجانب واستمرار الصراع الاسرائيلي الفلسطيني لمدة طويلة .

واضاف البطاركة ورؤساء الكنائس ان الانتخابات الاخيرة لم تبدد من مخاوفهم اتجاته النوايا الاسرائيلية "نريد في هذه المناسبة أن نعبر عن تخوفاتنا في ما يختص بالنوايا الإسرائيلية لاتخاذ إجراءات أحادية الجانب في الضفة الغربية بينما يبدو أنهم يتجاهلون الفلسطينيين وقيادتهم الجديدة المنتخبة ديموقراطيا".

ودعا البطاركة في بيانهم رئيس وزراء اسرائيل القادم الى الاختيار بين السلام واستمرار الصراع كما جاء نص البيان "بالرغم من إعلان نتائج الانتخابات الإسرائيلية من الواضح أن الزعيم السياسي الذي سيشكل الحكومة الإسرائيلية سوف يكون لديه هامش واسع للعمل، وسوف يمكنه أن يختار بين العودة إلى عملية السلام مع الفلسطينيين أو الاستمرار في تصعيد العلاقات معهم".


وناشد البطاركة ورؤساء الكنائس القيادتين الفلسطينية والاسرائيلية التوجه نحو السلام ونهاء حالة الصراع التي ملها الشعبين " إننا نوجه نداءنا إلى القيادة الإسرائيلية المنتخبة لتتحلى بالشجاعة والحكمة فتعود إلى عملية السلام مع الفلسطينيين. ونوجه في الوقت نفسه نداءنا إلى القيادة الفلسطينية لتبعث برسالة واضحة إلى المواطنين الإسرائيليين. وإننا واثقون أن الأغلبية الكبيرة من الإسرائيليين والفلسطينيين تعبوا من الصراع، والجميع راغبون في العيش في أمن وسلام وعدل".

وطالب البيان الكنسي الاسرة الدولية ان توضح للطرف الاسرائيلي خطورة الاجراءات الاحادية الجانب وعدم قدرتها على توفير السلام والثقة بين الشعبين " على الأسرة الدولية أن توضح للأطراف المعنية ولا سيما لصنّاع القرار في إسرائيل، إذ هم في الوقت الراهن الطرف الأقوى في الأرض المقدسة، أن الإجراءات الأحادية الجانب قد تأتي ببعض الحلول المؤقتة، إلا أنها لن تضع حدا لانعدام الثقة والتفاهم بين الشعبين اللذين يعيشان في هذه الأرض المباركة".

وحمل البيان مجموعة من تواقيع رجال الدين المسيحي في مدينة القدس المحتلة من بينهم :
+ثيوفلس الثالث، بطريرك القدس للروم الأرثوذكس
+ ميشيل صباح، بطريرك القدس للاتين
+ توركوم مانوغيان، بطريرك القدس للأرمن الأرثوذكس
بيير باتيستا بيتسيبالا، حارس الأراضي المقدسة
+ الأنبا أبراهام، مطران الأقباط الأرثوذكس في القدس والشرق الأدنى
+ سويريوس ملكي مراد، النائب البطريركي للسريان الأرثوذكس في القدس
+ أبونا غريما، مطران الأحباش الأرثوذكس في القدس
+ رياح أبو العسل، مطران الكنيسة الإنجيلية الأسقفية العربية في القدس
+ منيب يونان، مطران الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في القدس والأردن
+ بولس صياح، النائب البطريركي العام للموارنة في القدس
+ بطرس ملكي، النائب البطريركي العام للسريان الكاثوليك في القدس
الأرشمندريت مطانيوس حداد، النائب البطريركي العام للروم الملكيين الكاثوليك