الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيخ عكرمة صبري يطالب بدعم وتعزيز القطاع التعليمي في فلسطين

نشر بتاريخ: 05/09/2009 ( آخر تحديث: 05/09/2009 الساعة: 17:09 )
القدس -معا- حث الشيخ الدكتور عكرمة سعيد صبري، رئيس الهيئة الإسلامية العليا وخطيب المسجد الأقصى المبارك، كافة المؤسسات الأكاديمية والمحافل الثقافية والمنظمات التربوية الدولية والمحلية مضاعفة جهودها لدعم وتطوير المدارس والمراكز التعليمية في الأراضي الفلسطينية ومدينة القدس .

جاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأميّة الذي يصادف في الثامن من شهر أيلول " سبتمبر " ، حيث تحتفل به دول العالم سنوياً من خلال إقامة المؤتمرات وعقد الندوات وتنظيم الفعاليات ووضع الخطط والمناهج اللازمة لمكافحة ظاهرة الأميّة التي تنتشر في كثير من أقطار البلدان النامية وخاصة بين الإناث .

وأوضح الشيخ صبري أن إرتفاع نسبة الأميّة في المجتمع الفلسطيني جاء بسبب فرض سلطات الإحتلال الإسرائيلي إبان حرب عام 1948 سياسة التجهيل على جميع الفئات العمرية، بالإضافة إلى منع المواطنين العرب من الإنتقال خارج مدنهم وقراهم ومخيماتهم للدراسة وطلب العلم تحت ذرائع أمنية .

وأكد الدكتور صبري على أن الدين الإسلامي العظيم إعتبر التعلّم فريضة على كل مسلم ومسلمة ، وأن أول آية نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم " إقرأ بإسم ربك الذي خلق " ، فكانت القراءة والكتابة أمر إلهي على الرسول الكريم وعلى أبناء الأمة الإسلامية من بعده .