الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسيرة في القدس المحتلة وقوات الاحتلال تعتقل ثلاثة مواطنين

نشر بتاريخ: 06/09/2009 ( آخر تحديث: 06/09/2009 الساعة: 06:21 )
القدس - معا- اعلنت مصادر فلسطينية في القدس المحتلة، ان قوات الاحتلال الإسرائيلي قمعت مسيرة جماهيرية نظمت مساء السبت، اعتقلت خلالها عدد من المواطنين المقدسيين خلال مسيرة القدس الأسبوعية التي تنظمها الفعاليات والهيئات الشعبية والوطنية وذلك للأسبوع الثالث على التوالي تحت شعار" في القدس صامدون".

وعلمت "معا" ان من بين المعتقلين الذين تم اقتيادهم لقسم التحقيق الإسرائيلي في شارع صلاح الدين المهندس إيهاب الجلاد، منسق الهيئة الشعبية المقدسية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 والشاب ليث ربيع، والشاب عمر سيدر.

وانطلقت المسيرة الجماهيرية من باب العامود بالقرب من أسوار القدس، بمشاركة شخصيات مقدسية ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب، حيث عمدت قوات الاحتلال المنتشرة في شوارع المدينة الى اعتراض طريق المسيرة التي كانت متجهة إلى حي الشيخ جراح مرورا بشارع صلاح الدين، واعتدت على المشاركين بالضرب في اطار عمليات قمع ممنهجة بحق المقدسيين، حيث جرى اعتقال الجلاد، وربيع ، وسيدر، ونقلهم الى مركز التوقيف في القدس حيث ذكرت مصادر رسمية انه من المفترض عرضهم على المحكمة اليوم في القدس سيما ان من بينهم الشاب ليث ربيع وهو من سكان الضفة الغربية .

وحمل المشاركون لافتات كتب عليها:" حي الشيخ جراح في خطر أعطوه الحرية... في القدس صامدون فليرحل المستوطنون" ورددوا هتافات "من سلوان للشيخ جراح راح نواصل الكفاح، من الغاوي لحنون صامد صامد ما بهون، يا محتل يا جبان لا يفيدك الاستيطان." وكان من المقرر عرض فيلم تحت عنوان:" أطواق إسمنتية" من فكرة إنتاج الهيئة الشعبية، ومدته نصف ساعة، بعد وصول المسيرة لحي الشيخ جراح ،ويتحدث الفيلم عن الجدار الفاصل العنصري الذي يفصل المناطق والأحياء المقدسية عن محيطها.