الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يصادق اليوم على اقامة مئات الوحدات الاستيطانية وواشنطن تأسف

نشر بتاريخ: 06/09/2009 ( آخر تحديث: 07/09/2009 الساعة: 08:58 )
بيت لحم- معا- أفادت مصادر اسرائيلية انه من المتوقع ان يعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم عن نيته المصادقة على اقامة المئات من الوحدات الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية، وذلك اضافة الى 2500 شقة قد شرع في بنائها في المستوطنات.

وكانت انباء صحفية قد ذكرت في نهاية الاسبوع ان رئيس الوزراء الاسرائيلي سيعلن بعد ذلك عن تجميد اعمال البناء في المستوطنات مؤقتا، تجاوبا مع مطالب الادارة الامريكية.

وسيصل الى اسرائيل هذا الاسبوع المبعوث الامريكي جورج ميتشل لاجمال بعض القضايا الخلافية بما في ذلك الشروط التي وضعتها اسرائيل مقابل استعدادها لتجميد البناء في المستوطنات.

وذكرت مصادر فرنسية لصحيفة "الشرق الاوسط" ان الايام العشرة التي سيقضيها ميتشل في الشرق الاوسط ستكون حاسمة لانها تسبق القمة التي يسعى الرئيس الامريكي باراك اوباما لرعايتها في نيويورك بحضور نتنياهو والرئيس محمود عباس.

واجرى رئيس الوزراء الاسرائيلي سلسلة مشاورات في نهاية الاسبوع مع عدد من اعضاء حكومته واعضاء الكنيست من كتلة الليكود في محاولة لاقناعهم بدعم فكرة تجميد البناء في المستوطنات.

وقال مصدر في مكتب نتنياهو "ان رئيس الوزراء لم يستخدم مصطلح تجميد وانما تقليص حجم البناء".

واضاف هذا المصدر ان نتنياهو اكد خلال لقاءاته مع الوزراء واعضاء الكنيست ان اسرائيل ادلت بدلوها وهي تتوقع حاليا من الدول العربية القيام ببوادر حسن نية لتطبيع علاقاتها معها.

واعلن ثلاثة وزراء من الليكود دعمهم لنتنياهو في ضوء الانتقادات الموجهة اليه من جانب اوساط حزبية ليكودية تعارض تجميد النباء في المستوطنات، والوزراء الثلاثة هم: موشيه كحلون وغلعاد اردان ويولي ادلشتين.

وسيعقد النائب الاول لنتنياهو الوزير سيلفان شالوم اجتماعا لاتباعه مساء اليوم حيث سيعرض موقفه من مختلف القضايا السياسية، وسبق للوزير شالوم ان اوضح انه يجب مناقشة موضوع البناء في المستوطنات في اطار التسوية الدائمة وعدم تجميد النباء لارضاء الجانب الفلسطيني قبل اللقاء المزمع عقده بين نتنياهو والرئيس محمود عباس.

الولايات المتحدة تأسف

من جانبه قال البيت الابيض إنه يأسف على الانباء التي تفيد بأن الحكومة الاسرائيلية ستقر اقامة المئات من المباني الجديدة للمستوطنين اليهود في الضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت جيبز "نحن نأسف لما أعلن عن خطط اسرائيلية للموافقة على بناء المزيد في المستوطنات".

ووصف جيبز الموافقة الاسرائيلية بأنها غير متسقة مع خطة خرطة الطريق القائمة منذ وقت طويل.

وقال "كما قال الرئيس باراك أوباما من قبل لا تقبل الولايات المتحدة شرعية التوسع المستمر للمستوطنات ونطالب بتوقفه. نحن نعمل على خلق مناخ يمكن أن تجري فيه المفاوضات ومثل هذه التصرفات تجعل خلق مثل هذا المناخ أصعب".

وفي بيان مستقل قال الرئيسان الفرنسي نيكولا ساركوزي والفلسطيني محمود عباس، بعد محادثاتهما في باريس، ان نوايا اسرائيل غير مقبولة.

وقد أثارت هذه الخطوة غضب الفلسطينيين الذين يقولون إنها "غير مقبولة" بالمرة.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين د. صائب عريقات لوكالة الأنباء الفرنسية "إن الأمر الوحيد الذي تم تجميده بهذا الإعلان هو عملية السلام".