الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة جهود تنهي مشروع"خلق فرص عمل في منطقة طوباس وقرى جنوب جنين

نشر بتاريخ: 06/09/2009 ( آخر تحديث: 06/09/2009 الساعة: 17:08 )
رام الله-معا-انهت مؤسسة جهود للتنمية المجتمعية والريفية مشروع "خلق فرص عمل في منطقة طوباس وقرى جنوب جنين" ، وذلك بالتعاون مع مركز تطوير المؤسسات الأهلية NDC وبتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية.

وذكر الناطق باسم جهود أن هدف المشروع هو خلق فرص عمل للاسر الاشد فقرا في منطقة طوباس و جنوب جنين من خلال تنفيذ اعمال استصلاح الاراضي، وتطوير المزارعين من خلال التدريب والارشاد الزراعي وخلق دخل ثابت لواحد واربعين اسرة مستفيدة من المشروع.

هذا واستمر المشروع خمسة عشر شهرا، مقسمة الى خمس مراحل بلغ خلالها عدد المستفيدين الاجمالي 41 مستفيد. حيث تم في المرحلة الاولى تشكيل اربع لجان زراعية لتشرف على المشروع، كما تم تحديد الاحياجات واختيار القائمة النهائية للمستفيدين وتوقيع العقود معهم.

أما في المرحلة الثانية فقد تم شق 3 طرق زراعية بطول 3045 م وفرشها بالطبقة الأساس (البسكورس) في كل من الزبابدة وطمون وتياسير . وفي المرحلة الثالثة فقد تم استصلاح 171 دونما من الاراضي الزراعية وحراثتها وبناء 5050 مترا مربعا من الجدران الاستنادية، وزراعة 3100 شتلة من اشجار الزيتون واللوزيات، وتزويد جميع المزارعين بنتكات المياه وشبكات الري.

هذا وعٌقِد في المرحلة الرابعة ورشات تدريبية وارشادية للمزارعين بواقع 90 ساعة تدريبية، شملت مواضيع تتعلق بإدارة المزرعة والتسويق الزراعي وزراعة أشجار اللوزيات والعناية بها وزراعة أشجار الزيتون، وطرق تحسين جودة الزيت ،وإدارة المياه والتربة ،اضافة الى الاستخدام الآمن للمبيدات الزراعية، كان ذلك بالتزامن مع تدريبات عملية وارشادات يومية من خلال الزيارات الميدانية التي يقوم بها المهندسون الزراعيون التابعون للمؤسسة.

أما المرحلة الخامسة والاخيرة فقد شملت استكمال العمل باستصلاح الأراضي بالإضافة إلى تسييج معظم الاراضي الزراعية بطول 5500 متر سياج.
من جانبه صرح المهندس الزراعي المشرف على المشروع رياض نصار ان المشروع جاء ضمن برنامج التنمية الاقتصادية الذي تتبناه المؤسسة للتنمية الريفية، وشدد على ان نجاح المشروع يعود الى تكامل انشطه ومراحله ولتعاون كافة الأطراف أثناء التنفيذ مشيداً بتعاون اللجان الزراعية والمجالس المحلية.