السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر أمريكية:العديد من الدول العربية تعهدت لميتشل بالتطبيع مع اسرائيل

نشر بتاريخ: 07/09/2009 ( آخر تحديث: 08/09/2009 الساعة: 15:08 )
بيت لحم- معا- نقلت صحيفة هارتس عن مسؤولين كبار في الحكومة الامريكية قولهم ان المبعوث الامريكى الخاص للشرق الاوسط جورج ميتشل قد تمكن من الحصول على "تعهدات" من العديد من الدول العربية لمختلف الخطوات في اتجاه التطبيع مع إسرائيل .

وتعد هذه الخطوة واحدة من المسائل الرئيسية التي تامل اسرائيل في الحصول على إجابة لها من ميتشل عندما يصل في وقت لاحق من هذا الاسبوع او مطلع العام القادم : ما هي الخطوات التي ستتخذها الدول العربية تجاه تطبيع في مقابل تجميد جزئي في مستوطنات الضفة الغربية؟.

وقالت مصادر في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو ،إن ميتشل قد نجح في الحصول على تلك التعهدات خلال محادثاته مع هذه الدول.

ورفض المسؤولون الامريكيون تحديد الدول التي قدمت هذه التعهدات. في الوقت الذي ما تزال المملكة العربية السعودية ترفض تقديم أي شيء لإسرائيل ، على الرغم من أنها وافقت على تزويد السلطة الفلسطينية بمئات الملايين من الدولارات لدعم الوضع المالي الهش.

ووفقا لمسؤولي الولايات المتحدة فان بعض الدول العربية قد وافقت على السماح لاسرائيل بفتح مكاتب لها في أراضيها ، والبعض الآخر قد وافق على منح تأشيرات دخول لرجال الاعمال الاسرائيليين والسياح ، والبعض الآخر قد عرض السماح بالاتصالات الهاتفية المباشرة بين إسرائيل ودولهم.

وهناك عدد قليل من البلدان العربية قد وافقت على عقد اجتماعات على مستوى عال مع كبار المسؤولين الاسرائيليين ، وبعضها قد وافقت على السماح للطائرات الاسرائيلية بان تحلق من خلال الفضاء الجوي أو حتى تهبط في مطاراتها.

ومع ذلك ، قال أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى فى مؤتمر صحفى يوم الاحد انه لن يكون هناك مكان لاية خطوات نحو التطبيع لان اسرائيل تصر على المضي قدما في بناء الاستيطان.

ومن المقرر ان يصل ميتشل اسرائيل مساء السبت المقبل , حيث كان من المقرر ان يصلها الاربعاء لكنه ارجأ الزيارة.