الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

آثار المخاوف من إنفلونزا الطيور.. ارتفاع أسعار اللحوم والاسماك وضآلة الطلب على الدجاج والبيض في بيت لحم

نشر بتاريخ: 30/03/2006 ( آخر تحديث: 30/03/2006 الساعة: 16:07 )
بيت لحم- معا- شهدت أسعار اللحوم الحمراء والاسماك ارتفاعاً ملحوظاً في الاونة الاخيرة, مع ازدياد الطلب عليها في ظل انخفاض الطلب على شراء لحوم الدجاج والطيور والبيض بسبب الخشية من مرض انفلونزا الطيور الذي ظهرت العديد من بؤر الاصابة به في اسرائيل وقطاع غزة.

وأفاد محمد ارزيقات رئيس قسم حماية المستهلك في بيت لحم أن اسعار اللحوم الحمراء ارتفعت في اسواق المحافظة بنسبة 20% بينما ارتفعت اسعار الاسماك بنسبة 30%, مرجعاً السبب في ذلك الى زيادة الطلب على هذه الاصناف من اللحوم, مع تحكم المصدر الاسرائيلي في الاسعار.

وأوضح ارزيقات أن سعر كيلو السمك الاسود ( بكلا) ارتفع الى 14- 15 شيكلاً بعد ان كان يباع بـ 10- 12 شيكلا, وسمك الفيليه اصبح يباع بـ 20 شيكلا بعد ان كان يباع بـ 15- 18 شيكلا, وبالنسبة للحوم الحمراء ارتفع ثمن كيلو لحمة العجل الى 42 شيكلاً بعد ان كان يباع بـ 40 شيكلاً, وارتفع كيلو لحمة الاغنام الى 45 شيكلا بعد ان كان يباع بـ 40 شيكلاً.

وأضاف ارزيقات أنه في ظل ذلك انخفضت اسعار الدجاج والبيض, بسبب قلة اقبال المواطنين على شرائها, بسبب المخاوف من مرض انفلونزا الطيور.

ويقول التجار في بيت لحم إن سبب ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء والاسماك يرجع الى ارتفاعها في اسرائيل بنسبة 20%, مشيرين الى أن التاجر المحلي يضطر الى رفع الاسعار لانه ستوردها من اسرائيل مرتفعة اصلاً.

وبينما تذمر المواطنون من ارتفاع الاسعار, مطالبين الجهات المختصة بوقف اية محاولات لاستغلالهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة, أوضح مسؤولون بمديرية الاقتصاد الوطني في بيت لحم أن تحديد الاسعار لا يتم من قبل الجهات الرسمية, مناشدين التجار الاحتكام الى ضمائرهم في وضع الاسعار وعدم استغلال ظرف المواطنين الصعب.

وفي ذات السياق أكد محمد حميدة من قسم حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد الوطني في بيت لحم أن حملات المراقبة على الدواجن في المحافظة مستمرة من قبل لجنة مكافحة الهريب, المشكلة من وزارات الاقتصاد الوطني والزراعة والضابطة الجمركية والامن الاقتصادي في جهاز الامن الوقائي.

ودعا حميدة المواطنين الى عدم الهلع والامتناع عن تناول الدجاج والبيض, مؤكداً أن جميع النصائح والارشادات الصحية لا تربط بين تناول لحوم الطيور وبين انتقال المرض للانسان, لا سيما اذا ما تعرضت لحومها للطهي على درجة حرارة تفوق 70 درجة مؤية.