السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد طلابي أمريكي يزور مدينة قلقيلية

نشر بتاريخ: 09/09/2009 ( آخر تحديث: 09/09/2009 الساعة: 14:29 )
قلقيلية- معا- زار أمس وفد طلابي أمريكي مكون من 23 طالبا وطالبة من جامعة كاليفورنيا الأمريكية ومن مختلف الديانات السماوية بلدية قلقيلية للاطلاع على أوضاع المدينة وآثار الجدار ونتائجه عليها.

والتقى الوفد الضيف رئيس بلدية قلقيلية وجيه قواس الذي رحب بالوفد الضيف وشكرهم على هذه الزيارة للمدينة وأهلها مرسلا شكره وشكر أهالي المدينة لكل من ساهم في عمل مثل هذه اللقاءات لما لها من دور كبير في نقل الحقائق والتعرف عليها عن كثب.

وقدم قواس للوفد الضيف شرحا مفصلا عن واقع المدينة وأوضاعها منذ القدم لغاية اليوم، معتبرا أن مدينة قلقيلية عاشت النكبات على مر العصور والتي كان آخرها جدار الفصل العنصري والذي التهم معظم أراضيها وكانت آثاره واضحة وعلى جميع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية.

وأكد قواس أن المدينة باتت من أكثر مدن العالم كثافة في احدث الدراسات عنها وان المدينة تتعرض لانتهاكات ممنهجة تهدف إلى تهجير أهلها منها، مشيرا إلى طبيعة النسيج الاجتماعي المتميز التي تشتهر به مدينة قلقيلية وقرب أهلها من بعضهم البعض على اختلاف انتماءاتهم السياسية.

وقال قواس أن القضية الفلسطينية بشكل خاص تتعرض لتعتيم إعلامي عالمي وتورية للحقائق وقلبها في كثير من الأحيان وفي نفس السياق أكد قواس على ضرورة وجود إعلام حر ونزيه يقوم بنقل الحقائق كما هي.

وأجاب قواس خلال اللقاء على استفسارات الطلاب وأسئلتهم حول العديد من القضايا، وأبدى عدد من الطلاب إعجابهم بالمدينة وصمود أهلها.

وتم عرض الصور الخاصة بالجدار على جهاز العرض و التي تبين مراحل بناء الجدار وآثاره على المدينة وقدمت البلدية للوفد الزائر عدة مطبوعات خاصة بالمدينة والجدار ومعلومات وصور موثقة على أقراص (cd).

يشار إلى أن الوفد الطلابي هو عبارة عن مجموعة من الطلاب الدارسين في مجال العلوم السياسية وتخصصات أخرى ومن مختلف الديانات السماوية الثلاث المسيحية واليهودية والإسلامية ويقومون بإعداد دراسات خاصة عن مناطق النزاع في العالم وسيقومون بزيارات مماثلة لمدن وقرى فلسطينية أخرى إضافة إلى زيارات إلى داخل اراضي عام الـ48.